أطعمة تؤثر سلباً على خصوبة الزوجين

Sara Ahmed

هل يمكن للأطعمة التي نتناولها على مدار اليوم أن تؤثر على القدرة الإنجابية لدى الرجل والمرأة؟

أشارت العديد من الدراسات أن بعض الأطعمة لها القدرة على تحسين خصوبة الرجل والمرأة، وغيرها تعمل على تقليل فرص الحمل.

تعرفي معنا على أهم الأطعمة التي تؤثر سلباً على خصوبة الرجل والمرأة وتقلل من القدرة الإنجابية.

المياه الغازية:

" الرجال الذين يتناولون مقدار ربع زجاجة من المياه الغازية (الكولا) يومياً تتناقص لديهم عدد الحيوانات المنوية بمقدار 30% مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون المياه الغازية"

في دراسة دنماركية استهدفت تأثير الكولا على الحيوانات المنوية أقترحت الدراسة أن الكافيين الموجود بالكولا يعيق الحيوانات المنوية، في حين أشار طبيب التوليد Niels Lauersen أن السبب في إعاقة حركة الحيوانات المنوية لا يعود للكافيين بل لمحتوى السكر العالي الموجود بالكولا والمشروبات الغازية والتي تتسبب فيما يسمى مقاومة الإنسولين والتي بدورها تقلل من الخصوبة.

الألبان منخفضة الدسم:

"السيدات اللاتي يتناولن الألبان منخفضة الدسم بكثرة يواجهن مخاطر الإصابة بعقم التبويض بنسبة 85% مقارنةً بالسيدات اللاتي لا تتناول الألبان منخفضة الدسم او تتناولها بكميات أقل".

ضعف التبويض هو واحد من الأسباب الشائعة في العقم، وأشارت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن ضعف التبويض يصيب بنسبة كبيرة السيدات اللاتي يتناولن كوبين أو أكثر من اللبن منخفص الدسم أو منتجاته.

منتجات الصويا:

" الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من منتجات الصويا ينتجون حيوانات منوية بنسبة أقل بمقدار 32 % مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون منتجات الصويا".

في دراسة أخرى أجرتها جامعة هارفارد عن تأثير 15 نوع مختلف من منتجات الصويا على الرجال وتأثير ذلك على قدرتهم الإنجابية.

أشارت الدراسة أن منتجات الصويا لها تأثير هرمون الإستروجين الأنثوي، ولهذا يُنصح بتناولها للسيدات بعد انقطاع الحيض، ولهذا فإن تأثيرها ضار على خصوبة الرجل. وتناول الرجل الذي يعاني من نقص في الحيوانات المنوية عن الطبيعي لمنتجات الصويا يتسبب في اختلال توزان النسبة بين هرموني الإستروجين والتستوستيرون وهو ما يترتب عليه نقص عدد الحيوانات المنوية بصورة أكبر.

الأطعمة المقلية:

" الاطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المتحولة تقلل من نسبة الحيوانات المنوية بالسائل المنوي بنسبة كبيرة"

الدوناتس، والأطعمة السريعة كالبرجر، السوسيز، البطاطس المقلية وغيرها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المتحولة التي أشارت جامعة هارفارد في دراسة أجرتها أنها تؤثر على عملية تكوين الحيوانات المنوية. لذا يًنصح بالإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي على محتوى عالي من السكر والدقيق الأبيض والأطعمة السريعة.

إذا كنتِ تخططين لحمل يُنصح بتجنب الأطعمة السابقة أنتِ وزوجك مع عمل الفحوصات اللازمة التي يصفها الطبيب.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع