دراسات: استهلاك الكافيين خلال الحمل خطر على الأجنة

Eman


تعد التغذية الصحية السليمة أثناء الحمل مسألة مهمة لنمو الجنين ولصحة الطفل في حياته فيما بعد.. ومن المعروف أن تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات محددة تزيد من صحة الجنين مثل (حمض الفوليك) او فيتامين بي 9 الذي يقلل خطر إصابة الجنين بتشوهات في العمود الفقري.

 ويوجد هذا الفيتامين في معظم المشتقات الحيوانية والنباتية، وخاصة الخضروات الورقية، وبعض الفواكه، وفي البيض والكبد والحليب، بالإضافة إلى أنواع البقوليات والملفوف والموز والبرتقال والليمون والبذور والعدس وجنين القمح .


ومؤخرا أثبتت الدراسات الخاصة بصحة الأم والطفل في المعهد النرويجي للصحة العامة، أن تناول الأمهات الحوامل للكافيين يؤدي إلى انخفاض وزن المواليد عند الولادة بالإضافة إلى زيادة مدة فترة الحمل بشكل عام.

وجد الباحثون أن كافة مصادر الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مادة الكوكا بما في ذلك الفطائر والحلويات والشيكولاتة ، تؤدي إلى تقليل وزن المولود وأن الكافيين الذي مصدره القهوة له صلة بزيادة فترة الحمل.

وقد نصح الأطباء الأمهات الحوامل بالحد من تناول الكافيين خلال فترة الحمل قدر الإمكان.

مادة الكافيين خطيرة خلال الحمل

وذلك لأن مادة الكافيين قادرة على عبور حاجز المشيمة بنفس الطريقة التي تعبر بها المواد الغذائية والأكسجين لنمو الطفل، ولصعوبة هضم تلك المادة في خلال تلك المرحلة من الحمل، يكون الجنين غير قادر على التعامل مع الكافيين بشكل سليم.

وتوصي منظمة الصحة العالمية الأمهات بتقليل استهلاك الكافيين لأقل قدر ممكن، حيث تؤكد الدراسات أيضا في مجال صحة الأم والطفل، أن الكافيين يسبب تشوهات خلقية للجنين وموت الأجنة، والإجهاض (سقوط الجنين)  كما أنه يضر بالمرضعات والرضع لذلك يجب على النساء والمرضعات والحوامل على وجه الخصوص اجتناب القهوة والشاي ومنتجات الكولا حفاظاً على صحة الأجنة، وتجنبا للشعور بالقلق والتوتر وقلة النوم والاصابة بمرض هشاشة العظام، الذي يسببه الكافيين، خاصة خلال فترة الحمل والرضاعة .

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع