العناية بالثدي تبدأ قبل الولادة(أم لأول مرة)

Eman


تشكو العديد من النساء من آلام الثدي بعد الرضاعة ، نتيجة لتشقق الحلمات والتهاب الثدي، وبالتالي تمتنع الأم عن إرضاع صغيرها . وهنا يخسر الوليد الكثير من الحب والحنان والغذاء المفيد من صدر الأم .


اسباب المشكلة:

 

-  صغر حجم الحلمة، أو انقلابها للداخل، لكن في كثير من الحالات يكون الثدي طبيعي تماما، ويكون السبب هو عدم تحضير الثدي بشكل جيد مع عدم معرفة الطريقة الصحيحة في الإرضاع .


- أيضا بعض النساء يكون الجلد لديهن حساسا بشكل كبير للملامسة واللعاب  والتخريش، ومهما فعلن قد لا يتمكن من تلافي حدوث هذه المشاكل في الثدي خلال فترة الإرضاع.


نصائح الاطباء لكل أم قبل الولادة:

  

1- البدء منذ الشهر السادس بعمل تدليك لطيف جدا للحلمة، والمنطقة حولها يوميا باستخدام كريم طبي مثل كريم (بيبانثين)،أو (لجنوبانثين) مع لبس حمالات ثدي مصنوعة من القطن تكون مريحة ولا تسبب ضغطا على الحلمات.

 

2- وضع الطفل بعد الولادة مباشرة على الثدي، وعدم الانتظار إلى أن يبدأ إدرار الحليب؛ ليقوم بعملية المص وإزالة ما يكون قد تجمع في بداية الاقنية، مما نسميه باللغة العربية الطبية (الصمغة).

إن لبن السرسوب أو (المسمار) وهو لبن خفيف ، ينزل بمجرد وضع الطفل علي الثدي بعد الولادة مباشرة ،وهو مليء بالأجسام المناعية المضادة ويقي الصغير من عديد من الأمراض، فلا تحرمي صغيرك من هذه الفائدة.

 

3- عند وضع الثدي في فم الطفل يجب أن يتم التأكد بأن الطفل لا يقوم بمص الحلمة، بل يجب أن يطبق فمه على منطقة الهالة كاملة، والمص يجب أن يكون على الهالة فقط، أما الحلمة فيجب أن تكون في داخل فمه بشكل كامل.

 

4- يجب أن لا يتم إطالة فترة الإرضاع بحجة أن الطفل لم يشبع، أو أنه يحب النوم على الثدي، فالطفل قادر على أن يفرغ الثديين خلال فترة 20 دقيقة؛ ولذلك فإن وضعه عشرة دقائق على كل جهة يعتبر كاف.

من المهم أن تعودي طفلك علي أخذ إحتياجه من الثديين بالتبادل ، وبعدها لابد أن ترتاحي وتتناولي السوائل والأغذية المفيدة للأم المرضع .

 

5- بعد الإرضاع يجب غسل الثدي بالماء الدافئ وقطعة من القطن أو الشاش الناعم، وتفادي الصوابين المخرشة، ثم تجفيفه بالضغط اللطيف جدا، ويمكن دهن كريم ( بيبانثين) بشكل وقائي على الحلمتين بعد ذلك، وإن أمكن ترك الثديين بضع دقائق للتهوية قبل لبس حمالات الثدي، فهذا أفضل، ويقلل كثيرا من احتمال التشققات والألم.

 

إذا كنتِ أما لأول مرة إسألي الطبيب المختص ،إذا لم تكن لكِ صديقة أو أخت تساعدك ، ولاتحرمي طفلك من الرضاعة الطبيعية .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع