8 نصائح لقضاء وقت ممتع مع الأسرة

Maha Elenany

وسط إنشغالات الحياة اليومية، ومع التطور التكنولوجي المحيط بنا، والذي فرض على الجميع العيش في عالمه الخاص حتى ولو كان عالماً إفتراضياً على شبكات التواصل الإجتماعي، وسط كل هذا الصخب ننسى أحياناً أن لأسرتنا علينا حقّ.


إليك 8 نصائح ومقترحات تساعدك على قضاء وقت ممتع مع أسرتك.

1- اجتمعي معهم

يجب أن تحرصي على تخصيص وقت من يومك للإجتماع بأسرتك، أستمعي فيه إليهم، شاركيهم أحلامهم والأحاديث الطريفة، ولا تنسي أن تحكي لهم عن يومك كيف كان.

2- مشاهدة التلفاز

بدلاً من أن تدخلي غرفتك وتغلقي الباب وتشاهدي التلفاز بمفردك، لماذا لا تجربين أن تقترحي على باقي أفراد أسرتك مشاهدة الفيلم المفضل لكم سويا، فهذا سيعطي مجالا للحديث إليهم أكثر من خلال ابداء الأراء في الفيلم وأبطاله.

3- تذكري اللحظات المميزة

جربي أن تحضرى ألبوم الصور الخاص برحلة الصيف العام الماضي، فذلك سيتيح لك إستعادة أجمل الذكريات مع أفراد أسرتك.

4- تجنبي الحديث عن العمل

يقع الجميع في هذا الخطأ، بالإكثار من الحديث عن تفاصيل ومشاكل العمل أثناء إجتماع العائلة، ويتضح ذلك حتى من سلوكهم من دون كلام، فقد نجدهم مشغولين بمتابعة البريد الالكتروني الخاص بهم، أو عدم ترك اللابتوب أو الهاتف المحمول الخاص بهم، مما يؤثر بشكل سلبي على الوقت القليل الذى نقتطعه من يومنا للعائلة.

5- العشاء من صنع الجميع

إقترحي على أفراد أسرتك أن تقوموا بإعداد وجبة العشاء في نهاية الأسبوع سوياً، على أن يقوم كل فرد بإعداد الطعام الذي يفضله، فهذا سيتطلب حضور الجميع، وسيخلق جوا جميلا من السعادة والمرح، ولا تنسي الكاميرا لتسجيل اللحظات المضحكة.

6- لا تنسي الصغار

قد لا يستطيع الأطفال الصغار مشاركة الكبار في أنشطتهم أو حديثم، لذلك عليك أن توفري لهم هم أيضاً بدائل أخرى مثل إحضار الألعاب الخاصة بهم ودعوتهم للعب الـ Puzzle  مثلاً أو إعطائهم الأذن بإستخدام هذا الوقت للعب على الكمبيوتر الذي كان ممنوعاً بسبب الانشغال بالمذاكرة.

7- التخطيط لمناسبة ما

لا يمرّ شهر من شهور السنة إلا ويحمل لنا مناسبة ما سواء عامة متمثلة في الأعياد أو إستقبال فصل جديد من فصول السنة، أو مناسبة خاصة مثل عيد ميلاد أو زواج أحد أفراد الأسرة، وهنا قد يكون إجتماع الأسرة مناسباً لفعل شيء مختلف، وهو التخطيط للاحتفال بهذه المناسبة، أو قيام الجميع بالمشاركة في الإعداد لها عن طريق تحضير الأشياء التي سيزين بها المنزل أو بطاقات التهئنة، أو دعوات لحضور الحفل العائلي الصغير.

8- اجعليه طقساً ثابتاً

وهذا يأتي بالتعود، فقط احرصي على تحديد موعد محدد لإجتماع الأسرة، وأطلبي من الجميع الالتزام به، وحتى تضمني حضورهم جميعا، حاولي دائما أن يكون إجتماعا غير روتينيّ قدر الإمكان، يتجنب فيه الجميع الحديث عن الهموم والمشاكل، فهو فقط وقتاً للمرح والإستمتاع.


الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع