تمزق الأربطة

Mohamed Omran
123rf/ maridav

تمزق الأربطة هو أحد أنواع الأمراض التي تصيب المفاصل والأربطة. والأربطة هي عبارة عن حزم كثيفة مكونة من الأنسجة الضامة الليفية.

 

الأربطة هي التي تقوم بربط العظام أو الغضاريف، ووظيفة الأربطة أنها تقوم بإعطاء الدعامة والقوة المفاصل والعضلات، وهي المسؤولة عن تحديد حركة المفاصل. والأربطة تتكون بشكل رئيسي من مادة الكولاجين، وتتواجد الأربطة في كافة أنحاء الجسم مثل اليدين والركبتين والرقبة والحوض. وعندما تصاب هذه الأربطة بالتمزق فتسبب ألم وجع كبير بالمفاصل، ولكن ماهي الأسباب التي تؤدي إلى تمزق الأربطة؟ وماهي أعراضها؟ وهل هناك طرق لعلاجها؟ كل هذا سوف نجيب عليه من خلال هذا المقال.

 

ما هو مرض تمزق الأربطة

تمزق الأربطة هو عبارة عن إصابة المفاصل بأي نوع من أنواع الإصابات أو الالتواءات، وهذه الإصابات تصيب الأنسجة الضامة الكثيفة والتي تتميز بأنها تتمدد بقوة من أجل ربط العظام والغضاريف ببعضها. وهناك حالتان للإصابة بتمزق الأربطة، الأولى هي عندما يتم تحريك أحد المفاصل بالجسم بطريقة خاطئة أثناء المشي أو الركض أو حتى السقوط على الأرض، وهنا تصاب بعض الألياف الموجودة بالرباط، ولبس الرباط بأكمله، وفي هذه الحالة لا يمكن لأي أحد أن يرى هذا التمزق بالعين المجردة، ويظل المفصل في مكانه مع الشعور ببعض الألم والانتفاخ. أما الحالة الثانية من تمزق الأربطة فتتم بشكل أقوى، وذلك عندما يصاب الشخص بالالتواء فيحدث تحريك المفضل من مكانه مما يسمع المصاب صوت فرقعة قوية وهنا يحدث تمزق للرباط بأكمله.

 

أسباب الإصابة بتمزق الأربطة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التعرض للإصابة بمرض تمزق الأربطة، ومن أبرزها الحركات السريعة، أو المفاجأة التي تسبب السقوط والالتواء وهذا يحدث نتيجة تمدد الأربطة أكثر من القدرة الطبيعية وبالتالي تصاب الأربطة بالتمزق. كذلك الصدمات التي تصيب فقرات الرقبة أو الصدمات التي تصيب الركبة. ومن الأسباب المؤدية إلى تمزق الأربطة أيضًا هي السقوط من مكان عالي، أو حدوث التواء للقدم عند السير بشكل سريع أو عند الجري أو الركض بصورة مفاجئة. كذلك الوقوع من السيارة أثناء السير. وهناك بعض الأماكن التي تكون أكثر عرضة للإصابة بتمزق الأربطة وهي الأعضاء المبطنة للجسم، والأعضاء المفصلية، والتي من أهمها أقواس القدم، وكاحل القدمين، ومنطقة الركبة، وحدوث خلع في منطقة الكتف.

 

 أعراض الإصابة بتمزق الأربطة

عند الإصابة بتمزق في الأربطة التي تقوم بربط العظام والمفاصل والغضاريف ببعضها البعض، فإنها تسبب بعض الأعراض والعلامات المؤلمة للغاية. حيث يشعر الشخص المصاب بتمزق الأربطة بوجود ألم حاد للغاية في منطقة المفصل، ويزداد الألم بشدة عندما يحدث تمزق بالرباط بأكمله. كذلك يشعر المصاب بعدم القدرة على تحريك المفصل. هذا إلى جانب ظهور بعض العلامات على منطقة المفصل المصابة مثل التورم والانتفاخ والازرقاق حول المفصل، مع ظهور بعض الكدمات حول المفصل نتيجة حدوث نزيف تحت الجلد.

 

علاج تمزق الأربطة

هناك أكثر من طريقة علاجية للتخلص من ألم تمزق الأربطة وخلال السطور التالية سوف نتعرف عليها:

 

علاج تمزق الأربطة بالرباط الضاغط

عند الإصابة بمرض تمزق الأربطة يمكنكِ علاجها من خلال لف المنطقة المصابة برباط ضاغط أو ضمادة ضاغطة حتى يتم تثبيت المفصل وتقليل الحركة، هذا مع رفع الطرف المصاب فوق مستوى القلب، وذلك حتى يمنع التورم والانتفاخ المصاب به منطقة حول المفصل.

 

علاج تمزق الأربطة بالثلج

كما يمكنكِ علاج ألم تمزق الأربطة من خلال وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة بالتمزق، وإجراء هذه الكمادات بإستمرار حتى يخف التورم والاحمرار. واحرصي من وضع الثلج بشكل مباشر على الجلد حتى لا يحدث تلف للأنسجة، وانما يمكنكِ لف قطعة من الثلج داخل منشفة على منطقة المفصل المصابة، أو حتى كمادات ماء باردة. واحذري من استخدام الماء الساخن على المنطقة المصابة.

 

علاج تمزق الأربطة بالرياضة

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في علاج مشكلة تمزق الأربطة، وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين والتدريبات الرياضية الي تساعد على تثبيت المفصل وعدم تحريكه. ويمكنك اللجوء إلى ممارسة تمرين العجلة أو تمرين الذراعين الذي يساعد على مرونة المفاصل والقدرة على الحركة، هذا إلى جانب استخدام بعض المراهم والكريمات الطبية المسكنة التي تساهم في تخفيف الألم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع