بالون المعدة

Eman El Sayed
123rf - Petar Dojkic

 

السمنة وزيادة الوزن من المشاكل الكبيرة التي تعاني منها العديد من السيدات. لذلك، فهن دائمي البحث عن الطرق والوسائل التي تساعدهن في التخلص من هذه المشكلة الكبيرة.

 

من أحدث الطرق التي تساعد المرأة في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على جسم رشيق ومثالي، هي عملية بالون المعدة. هذه العملية من إحدى العمليات الفعالة و البسيطة التي تخضع لها المرأة من أجل علاج مشكلة السمنة المفرطة وزيادة الوزن. تعرفي بشكل مفصل عن عملية بالون المعدة، وكيف تتم؟ وما هي فوائدها؟ وأيضًا أضرارها؟

 

ما هي عملية بالون المعدة؟

يقول الدكتور متولي إسماعيل، أستاذ جراحة السمنة والمناظير، أن عملية بالون المعدة من أحدث الطرق العلاجية والعمليات غير الجراحية التي يتم اللجوء إليها في حالة معاناة المرأة من مشكلة السمنة المفرطة. تستخدم هذه العملية في إنقاص الوزن الزائد، بالتزامن مع إتباع نظام غذائي صحي حتى يتم نجاح هذه العملية. بالون المعدة هو عبارة عن بالون مطاطي ناعم مصنوع من مادة السيليكون، يوجد بداخله سائل معقم متكوّن من مادة السلاين، ويتم إدخال هذا السائل إلى المعدة بواسطة بعض الأدوات الطبية المعينة عن طريق القناة الهضمية أو الفم. يمكث هذا البالون داخل المعدة لمدة ستة أشهر، ثم يتم إزالته بعد ذلك باستخدام المنظار، حيث يقوم الطبيب بإدخال القسطرة إلى المعدة عن طريق الفم حتى يتم ثقب البالون و يتبدد وينكمش البالون ثم يتم إزالته.

 

فوائد عملية بالون المعدة

1- خسارة الوزن بجدارة

من أهم الفوائد الصحية لإستخدام بالون المعدة هو أنه يساعد على فقدان الوزن وخسارته لفترة طويلة، ولكن لابد من اتباع نظام غذائي سليم وصحي، وهذا من أهم شروط نجاح البالون. يوضع هذا البالون داخل المعدة لكي يشغل حيزًا كبيرًا منها، ويتبقى مساحة صغيرة في المعدة لتناول الطعام أو الشراب مما يشعر المرأة بالشبع لمدة طويلة.

 

2- علاج لبعض الأمراض المزمنة

ومن الفوائد الأخرى التي تتميز بها عملية بالون المعدة، هي أنها تساهم في علاج الكثير من الأمراض الصحية المزمنة، وتعمل على تحسينها وتخفف من اعراضها، وبالتالي تقلل من حدوث مضاعفات هذه الأمراض على المدى الطويل. من أبرز هذه الأمراض التي يقوم بالون المعدة بتحسينها هو مرض السكري، ومرض ضغط الدم المرتفع، ومشاكل ضيق التنفس أثناء النوم. هذا إلى جانب القدرة على الحركة بشكل طبيعي وممارسة الرياضة والأعمال اليومية بشكل طبيعي وسهل. كما أن لبالون المعدة دور كبير في علاج بعض المشاكل النفسية التي تعاني منها المرأة البدينة و أبرزها انعدام الثقة بالنفس.

 

أضرار بالون المعدة

رغم تميز عملية بالون المعدة ببعض الفوائد الصحية، إلا أن لديها الكثير من الأضرار والمضاعفات الجانبية والتي من أهمها:

 

1- تقرحات المعدة

من الأضرار الجسيمة التي يتسبب بالون المعدة في حدوثها، هي إصابة المعدة بالتقرحات الشديدة، وهذا ناتج عن حالات القيء والغثيان المستمر، بسبب افرازات أحماض المعدة، مما تؤدي إلى حدوث تقرحات في جدار المعدة والكثير من الإلتهابات المزمنة. هذا إلى جانب الشعور بالألم أو النزيف، وذلك لأن بالون المعدة يتكون من بعض المواد الصناعية التي تتسبب في تهييج المعدة وزيادة إفراز المعدة للمادة الحامضية لحين التعود على هذا البالون.

 

2- إلتهاب الأمعاء والقناة الهضمية

وبناءً على إصابة المعدة بالتقرحات نتيجة تركيب بالون المعدة، سوف تتعرض الأمعاء أيضًا للمزيد من الإلتهابات المزمنة. ويزداد الأمر سوءًا عندما يتم ثقب البالون داخل المعدة قبل مرور المدة المحددة؛ هذا الثقب يؤدي إلى انكماش البالون مما يسبب انسدادً للأمعاء، واحتباس الفضلات الصلبة في الجسم مما يسبب تسمم الدم. ويزداد خطر الإصابة أيضًا في بطانة القناة الهضمية، مما تصاب بالالتهاب والحساسية الشديدة وذلك نتيجة لتلامس الأدوات الطبية معها أثناء عملية وضع البالون في المعدة.

 

3- عدوى بكتيرية

من المضاعفات الخطيرة التي يسببها بالون المعدة أيضًا هي أنها تزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية داخل المعدة. وهذا نتيجة لنمو البكتيريا داخل السائل الذي يملأ البالون، أو في حالة ثقب البالون، يبدأ هذا السائل الملوث بالبكتيريا بالخروج إلى الأمعاء مسببًا الكثير من الأعراض المزعجة، منها الإصابة بالحمى والتشنجات في الأمعاء، والإصابة بالاسهال.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع