السعال الديكي

Eman El Sayed
123rf - Nicoleta Ifrim-Ionescu

السعال من الأمراض الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي وهناك الكثير من النساء والأطفال الذين يعانون من هذا المرض.

 

تقول الدكتورة سمية عبد الحميد، استاذ الامراض الصدرية، أن السعال الديكي يشبه في أعراضه الحساسية والإنفلونزا ونزلات البرد ولكن تكون أعراضه أشد حدة على المريض وربما تصل إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب. السعال الديكي يصيب الجهاز التنفسي نتيجة تعرضه لنوع من البكتيريا الشديدة التي تسبب نوبات عديدة من السعال الحاد مع صوت عالي من شهيق التنفس. يحدث هذا بسبب انغلاق القصبة الهوائية بشكل تام مما يؤدي هذا الصوت إلى صوت يشبه الصياح مثل الديك و من هنا جاءت تسمية المرض بإسم السعال الديكي.

 

إليكِ عزيزتي أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض وأعراضه وطرق علاجه.

 

أسباب الإصابة بالسعال الديكي

العدوى البكتيرية المسببة لمرض السعال الديكي هي بكتريا تسمى "البروديتليه بيرتيسيس" وتتواجد هذه البكتريا في الهواء. عندما تغزو هذه البكتريا ممرات الهواء عند الإنسان وتخترق الجهاز التنفسي، فإنها تتضاعف وتتكاثر وتقوم بإفراز السموم الضارة التي تؤثر بشكل خطير على وظائف الجهاز التنفسي وتعيق من نشاطه في طرد الميكروبات والجراثيم. ذلك بسبب قوة تأثيرها خاصة عندما يكون الجهاز المناعي للجسم ضعيف للغاية ويسمح للبكتريا بتراكم المخاط الكثيف داخل ممرات الهواء. يسبب ذلك سعال غير متحكم فيه يكون مثل الصياح والهلث الشديد من أجل الحصول على الهواء والتنفس بشكل عميق.

 

أعراض مرض السعال الديكي

بمجرد أن تغزو بكتريا البروديتليه بيرتيسيس الجهاز التنفسي فإنها تسبب حالة من السعال الحاد والكحة المزمنة مع الشعور بالتهاب واحتقان في الحلق. يتطور الأمر إلى عدم القدرة على التنفس أو التقاط النفس. يشعر الإنسان المصاب بالسعال الديكي أيضًا ببعض أعراض الانفلونزا منها سيلان الأنف والشعور بالتعب والإرهاق مع الإصابة بالتقيؤ وارتفاع طفيف في درجة الحرارة. هذا مع الشعور بآلام الصداع وتحول لون الوجه إلى الأحمر أو الأزرق أثناء السعال وعندما يحاول المريض التقاط النفس فيصدر عنه صوت عال مشابه لصياح الديك.

 

علاج السعال الديكي

على المريضة أن تتجه فورًا إلى الطبيب ليصف لها العلاج المناسب، فالعلاج هنا يختلف من حالة لأخرى حسب شدة المرض ومستواه كما قد يصف الطبيب جهاز تنفسي صناعي لبعض الحالات المتطورة. إلا ان هناك أيضًا بعض العلاجات الطبيعية التي تساهم في تخفيف اعراض المرض وعلاجه بجانب العلاج الدوائي:

 

1- الزيوت والروائح العطرية

هناك العديد من المكونات الطبيعية الفعالة جدا في المساعدة لعلاج مرض السعال الديكي من أبرزها العلاج بالزيوت الطبيعية مثل زيت الروزماري وزيت اللافندر وزيت الكافور وذلك من خلال استنشاق البخار المتصاعد منهم لكي يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية و تهدئة الالتهابات بالجهاز التنفسي.

 

2- الأعشاب الطبيعية

يمكنكِ علاج مرض السعال الديكي عن طريق الزنجبيل والكركم والينسون فكل من هذه الأعشاب تحتوي على المزيد من الخصائص الطبيعية المضادة للبكتريا المسببة لمرض السعال الديكي. إنها تحد من التشنج الناتج من نوبات السعال الشديدة والمؤلمة وتقوم هذه الأعشاب بتخفيض تهييج الجهاز التنفسي وتعمل على ترطيب الخلايا وانتعاشها.

 

3- الليمون والبرتقال

الفواكه الحمضية تلعب دورًا كبيرًا أيضًا في علاج مرض السعال الديكي ومن أهمها عصير الليمون الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض التي تساعد على طرد البلغم المتكون في الحلق والمسبب للسعال الجاف ومن أهمها حمض الستريك. كذلك عصير البرتقال يحتوي على فيتامين سي الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة البكتريا المسببة لمرض السعال الديكي.

 

4- الزنك والثوم

الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك فعالة جدا بشكل طبيعي في علاج التهاب الجهاز التنفسي والتخلص من السعال الجاف والمزمن. منها الأسماك والوجبات البحرية مثل المحار والجمبري والكابوريا. تناولي هذه الأطعمة بالإضافة إلى الثوم مع العسل الغني بالخواص المضادة للالتهاب والبكتريا الضارة والقضاء على الجراثيم وتهدئة الجيوب الأنفية.

 

5- الغرغرة بالمياه المالحة

يمكنك أيضًا تخفيف حدة اعراض مرض السعال الديكي من خلال الغرغرة بالمياه المالحة والدافئة فهي تعتبر من الطرق الطبيعية التي تساعد على طرد البلغم والتخلص من المخاط الكثيف المتكون في الحلق والمسبب للإلتهاب والسعال الشديد والكحة الحادة. ضعي القليل من الملح في كوب من الماء الدافئ وقومي بعمل غرغرة للفم مرة يوميًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع