مرض الهربس التناسلي

Mohamed Omran
123rf/ dolgachov

مرض الهربس التناسلي يعتبر من أخطر الأمراض الجنسية التي تتعرض لها المرأة والتي يسبب لها العديد من المخاطر والمضاعفات إذا لم يتم علاجه بشكل سريع وبطريقة مضمونة.

 

هذا المرض تم اكتشافه في أوائل حقبة الأربعينات وهو من أحد أنواع الأمراض الجنسية المزمنة جدًا و التي تصيب الأعضاء التناسلية لدى المرأة وهذا المرض معدِ جدًا وهو مرض جلدي ويتم انتقاله عن طريق ممارسة الجنس سواء كان من خلال ممارسة العلاقة الجنسية الحميمة أو من خلال التقبيل وتعتبر المرأة هي أكثر عرضة للإصابة بمرض الهربس التناسلي أكثر من الرجل وذلك لأن فيروس الهربس يفضل أن ينمو في الأماكن الرطبة والدافئة مثل المهبل ويتم ذلك عندما يدخل الفيروس في الغشاء المخاطي للمهبل ويخترق الخلايا. كما أن عدوى الهربس التناسلي يمكن انتقاله من خلال الأدوات الشخصية والمناشف وأغطية الفراش. لكن ما هي أسباب الإصابة بمرض الهربس التناسلي؟ وماهي أعراضه وطرق علاجه؟

 

تابعي معنا هذا المقال سيدتي لكي نجيب عليك وتتخذي حذرك من هذا المرض المعدي.

 

أسباب الإصابة بمرض الهربس التناسلي

هناك بعض الأسباب والعوامل التي تسهل من اختراق الهربس التناسلي داخل مهبل المرأة من أهمها هي ضعف الجهاز المناعي لديها مما يجعله غير قادر على محاربة هذا الفيروس ويمنع من اختراقه خلايا المهبل. كما أن ضعف التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الهربس. هذا بالإضافة إلى تناول الكحول والتدخين وادمان المواد المخدرة. كذلك النساء المصابات بمرض الإيدز أو السيلان الجنسي هو أكثر عرضة للإصابة بالهربس التناسلي. كما أن الإجهاد المتكرر والتعب الجسدي والنفسي والخضوع لعمليات جراحية في الأعضاء التناسلية تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض. كما أن الدورة الشهرية أيضًا والحيض يعتبر نوع من العوامل المهيئة لتفعيل فيروس الهربس.

 

- أعراض مرض الهربس التناسلي

عندما تصاب المرأة بهذا المرض الهربس التناسلي فإنها تلاحظ بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى وجود المرض من أهمها:

 

1- آلام البول

الشعور ببعض الألم والحرقان الشديد أثناء عملية التبول مع وجود التهابات في القناة البولية نتيجة لإصابة فتحة المهبل والشفرات وعنق الرحم بالفيروس ولذلك فقد يمتد المرض إلى المثانة والمسالك البولية. تصاب المرأة المريضة بمرض الهربس التناسلي بانحباس شديد في البول بسبب الحرقان والالتهاب هذا مع الشعور بارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم والتي يؤدي إلى تضخم الغدد اللمفاوية المجاورة.

 

2- حكة المهبل

من العلامات المؤكدة التي تشير إلى إصابة المرأة بمرض الهربس التناسلي هي أنه بعد ممارسة الجماع بأسبوع تبدأ تشعر المرأة بالحكة الشديدة في المهبل مع الشعور بالالتهاب ونزول بعض الإفرازات الدموية نتيجة الندبات والجروح التي أصيبت فتحة وعنق المهبل والغشاء المخاطي له مع وجود تضخم حاد في الأعضاء التناسلية.

 

3- طفح جلدي

من الأعراض التي تصيب المرأة المريضة بالهربس التناسلي هي وجود بعض الطفح الجلدي على جسدها مع وجود تقرحات عند منطقة الفم وبعض الندبات عند منطقة فتحة الشرج والمؤخرة ومقدمة الفخذ.

 

مضاعفات الإصابة بمرض الهربس التناسلي

يشكل مرض الهربس التناسلي بعض المضاعفات والأمراض الصحية الخطيرة لدى المرأة ومن أهمها هي الإصابة بسرطان عنق الرحم. التهاب الكبد أو السحايا وقد يؤدي إلى الوفاة. ربما أيضًا يؤدي الهربس التناسلي للإصابة بمرض فقدان المناعة المكتسبة ومرض الإيدز. كما أنه يسبب تلف حاد في خلايا المخ وتدمير الجهاز العصبي وفقدان البصر.

 

 ليس هذا فقط بل أن مضاعفات مرض الهربس تمتد إلى الأطفال حديثي الولادة وينتقل المرض من المرأة الحامل إلى طفلها أثناء فترة الحمل أو من خلال الولادة وخاصة الولادة الطبيعية حيث أثناء مرور الطفل من المهبل فإنه يصاب بالعدوى من التقرحات والندبات المصاب بها فتحة المهبل وعنق الرحم مما بشكل أسرع المخاطر على الجنين ويؤدي إلى تلف الجهاز العصبي الخاص به وربما يؤدي إلى مشاكل في العين أو الأذن أو الإصابة ببعض التشوهات الخلقية المستديمة. كذلك يمكن للطفل أن يصاب بمشاكل القلب الخطيرة.

 

علاج مرض الهربس التناسلي

لا يوجد علاج يشفي مرض الهربس التناسلي بشكل نهائي ولكن هناك بعض الأدوية المضادة للفيروس وتحد من نموه وتطوره وتحمي من حدوث المضاعفات الخطيرة ويتم تناول هذه الأدوية عن طريق الفم ومن أهمها عقار فالطركس، أسيكلوفير.فامفير، وفالاسيكلوفير، زوفيرَكس.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع