المبيضات البيضاء Candida albicans

Hayatouki_Editor

تعريف

المبيضات البيضاء هي خميرة ، اي نوع من الفطريات المجهرية ولا تكون مسيئة في الأغلب وتتواجد بشكل طبيعي في القنوات التناسلية، القناة الهضمية، الفم، والجلد.


في بعض الحالات، يمكن أن تسبب المرض وتؤدي إلى ظهور الكانديدا، أي عدوى فطرية.


يحدث هذا عندما تصيب أجسام مستضعفة دفاعاتها المناعية الضئيلة، لا سيما لدى الأشخاص الذين يحملون فيروس الايدز أو المرضى الذين يخضعون لعلاج كابت للمناعة ( في حالات الأمراض المناعية الذاتية، أو علاج السرطان أو بعد عملية زرع).  


عموماً، لا تشكل الآفات الناتجة عن المبيضات البيضاء في الأغشية المخاطية أو الجلد خطراً.  


وإنما يمكن أن تشكل خطورة لدى إصابة الجهاز الهضمي أو الرئتين؛ ففي الحالات القصوى يمكن أن يظهر إنتان أو تسمم الدم نتيجة للمبيضات البيضاء، وفي هذه الحالة تكون التوقعات وخيمة. 

 

الأعراض


تختلف أعراض المبيضات البيضاء بحسب موقعها. لدى الأشخاص المؤهلين مناعياً (أي الذين يتمتعون بجهاز مناعة فعال بعكس ذوي جهاز المناعة الكبوت)، تظهر بشكل سُلاق في الفم، احمرار وحكاك جلدي، لا سيما في الثنايا، أي مناطق ساخنة ورطبة تعزز نمو الخميرة، التهابات صغيرة موضعية تناسلية مثل التهاب الإحليل لدى الرجل أو  التهاب الفرج والمهبل مع إفرازات بيضاء وحكاك لدى المرأة.


 لدى المرضى المكبوتي المناعة، يظهر الفطار في الفم والمريء بشكل خاص ويسبب مشاكل في البلع وألم في المريء.

 

التشخيص


تشخيص المبيضات البيضاء سريري أساساً كما في حالة السلاق في الفم، لدى اكتشاف ترسبات بيضاء على اللسان والغدد والأغشية المخاطية.  


كما تنفع فحوص ثانوية في حالة تسمم الدم مع إجراء فحوص زرع دم تسمح بتحديد الجرثومة المسببة.

 

العلاج


تستلزم الآفة الجلدية أو الغشائية التي تنتج عن المبيضات البيضاء تناول مضادات فطرية موضعية بشكل مسحوق أو مرهم للقضاء على تكاثر هذه الخميرة.


هذا العلاج فعال في معظم الحالات، وإنما لا يستثني الانتكاس، أحياناً تظهر ضرورة لتناول مضاد للفطريات عبر الفم.

 

الوقاية


يسمح النظام الغذائي الصحي بالحد من تكاثر المبيضات البيضاء في الجسم.


كما تشمل الوقاية نظافة الجسم المثالية لكن من الصعب استباق الإصابة بالمبيضات البيضاء لدى الأشخاص المكبوتي المناعة، لا سيما مرضى السيدا في مرحلة متقدمة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع