التهاب القولون التقرحي Ulcerative colitis

Hayatouki_Editor

تعريف

هذا النوع من التهاب يندرج ضمن ما نسميه بالأمراض المعوية الالتهابية المزمنة، ويشبه هذا المرض داء كرون ولكنه يختلف عنه ببعض النقاط، وفي حالة التهاب القولون التقرحي الذي يصيب الرجال أكثر من النساء بثلاثة أضعاف، يبدأ الالتهاب في الغدد الغشائية في المستقيم لينتشر تدريجياً في القولون بكامله وبدون انقطاع.


في داء كرون، الآفات متقطعة وتترك بعض المناطق في الغدة سليمة، ويتطور المرض بشكل نوبات متتالية ومضاعفات مثل سرطان القولون، ومصدر هذا المرض غير معروف وإنما يبدو وراثياً جزئياً.

 

الأعراض


يظهر التهاب القولون التقرحي بالطريقة التالية:

  • نزيف في المستقيم يخرج من الشرج.
  • إسهال لزج أحياناً.
  • ألم في البطن.
  • تغيير في الوضع الصحي العام مع فقدان الوزن والشهية.
  • علامات غير هضمية أحياناً مثل ألم في المفاصل وعلامات جلدية.

 

التشخيص


تشخيص التهاب القولون التقرحي يتم من خلال تنظير داخلي للقولون والمستقيم أثناء تنظير القولون يكشف آفات لا تعفي أي مناطق سليمة.

 

العلاج


علاج هذه الحالة يستلزم الكثير من الراحة وتناول أدوية عديدة، فالأدوية مثل السولفسلازين أو الميسلازين أو استخدام الكورتيكوييد يسمح بالعمل على الالتهاب خلال انتشاره.


كما يمكن استخدام أدوية أخرى مثل الأدوية الكابتة للمناعة، والعملية الجراحية التي تقضي بإزالة الجزء المصاب أو كامل القولون، هي إحدى الخيارات المتاحة في حال ظهور المرض بشكل طفح خطير (نتحدث في هذه الحالة عن التهاب قولون خطير وحاد)، في حال الاشتباه بآفة سرطانية، في حالة الطفح القوي أو لدى استخدام أدوية تبيّن أنها غير فعالة. 

إعلانات google

1 تعليق