فقاع شائع Pemphigus vulgaris

Hayatouki_Editor

تعريف

الفقاع مرض مناعي ذاتي نادر جداً؛ بمعنى أنه يظهر نتيجة لاعتداء الأجسام المضادة في الجسم على خلاياه، ويصيب هذا المرض الجلد والغدد الغشائية.


الفقاع الشائع يشكل جزءاً من أمراض تعرف بالجلادات الفقاعية المناعية الذاتية تظهر بأبرز شكل لها ألا وهو الفقعان الفقاعي، مع تشكّل فقاقيع بأحجام متفاوتة في الجلد.

 

الأعراض


تظهر الآفات الأولى بشكل فقاقيع في الغدد الغشائية لا سيما في الفم. هذه الفقاقيع التي يمكن أن تصيب سقف الحلق واللثتين تفقع وتخلّف تآكلات مؤلمة تسبب الإزعاج لدى تناول الطعام.


يمكن أن تظهر الإصابة أيضاً في الغدد الغشائية التناسلية، المستقيمة وفي المريء.


ثم تظهر آفات جلدية بشكل فقاقيع يبدو وكأنها تحتوي على سائل، تطور لتترك المكان لتآكلات جلدية تعطي الانطباع بأن الجلد سليخ.

 

التشخيص


يمكن إجراء التشخيص في حالة الشك من خلال فحص للفقاعة بعد إزالتها. تسمح تقنيات مختلفة بتأكيد وجود ترسبات مميزة أو أجسام مضادة مسببة للمرض.

 

العلاج


كون هذا المرض مناعي ذاتي، لا يمكن أن يشفى تلقائياً ويجب أن يخضع المرء بالتالي لعلاج. يعالج الفقاع على مر سنوات ويرتكز على الكورتيكوييد بشكل حبوب وتمزج أحياناً مع علاجات كابتة للمناعة تهدف إلى تخفيف عمل الأجسام المضادة.


وتخفف جرعات الكورتيكوييد تدريجياً. قد تمتد فترة الشفاء كثيراً أحياناً ولا تتم بشكل بارز وتام؛ ولكن هذا المرض الذي كان مميتاً في الماضي أصبح بالإمكان شفاؤه بواسطة الكورتيكوييد.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق

هل هذا المرض يورث