نقيلة عظمية Bone metastases

Hayatouki_Editor

تعريف

تعرّف النقيلة بانتقال الخلايا السرطانية الناتجة عن عضو بعيد وتموضعها في عضو آخر من خلال الدورة اللمفوية أو الدورة الدموية.


نذكر أيضاً أوراماً ثانوية تدفعنا للتحدث عن سرطان عام عندما تكون منتشرة في أعضاء متعددة في الجسم.


غالباً ما تكون العظام موقع ومقر النقائل، وتحتل المرتبة الرابعة بين الأعضاء الأكثر تعرّضاً للإصابة بعد العقد والرئة والكبد.


تسبب بعض أنواع السرطان نقيلة عظمية وهي: سرطانات الرئة، البروستات، الكلى، الثدي والدرقية.


عظام الحوض المسطحة أو القص، والعظام الطويلة مثل عظمة الفخذ،عظمة العضد أو الأضلع هي أكثر العظام التي تتمركز فيها أنواع السرطان هذه.

 

الأعراض

قد لا تظهر أعراض للنقيلة العظمية، وغالباً ما يتم اكتشافها أثناء تقييم مرحلة ومدى انتشار سرطان اكتُشف مسبقاً. وفي المقابل، يمكن أن تسبب النقيلة العظمية آلام في العظم المصاب. أما ظروف الاكتشاف الأخرى فتشمل كسر مفاجىء أو التعرّض لضربة ضعيفة  أو ظهور ورم في العظام (وهي حالة نادرة).

 

التشخيص


في حال اكتشاف الإصابة بسرطان، يتم فحص العظام بالأشعة لتقييم مدى المرض والدلالة على الإصابة بنقيلة عظمية ودراسة الهيكل العظمي بأكمله واكتشاف الشذوذ التي تشير إلى إصابة بعض العظام.


ومن جهة أخرى، يمكن تأكيد التقييم من خلال إجراء صور أشعة للمنطقة التي يشتبه بإصابتها، وتشكّل هذه الصورة الخطوة الأولى في حال ظهور ألم موضعي في العظام بدون معرفة السبب أو بدون معرفة بالإصابة مسبقاً.


كما يمكن إجراء أنواع أخرى من الفحوص مثل صورة مطبقية أو صورة بالرنين المغنطيسي ولكن هذا نادر.


عندما يشتبه بتشخيص نقيلة عظمية، وإذا كان مصدر السرطان مجهولاً، يتم إجراء تقييم ومجموعة فحوص بحثاً عن الورم الأساسي، وصورة أشعة للرئتين، وفحوص قياس بيولوجية مثل المستضد البروستاتى النوعي، صورة أشعة للثدي وصورة بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية.

 

العلاج


يعتمد علاج النقيلة العظمية على نوع السرطان الأساسي ومدى انتشاره. عندما يظهر التقييم بأن السرطان بلغ مرحلة متقدمة نوعاً ما، وعندما تبدو النقيلة فريدة ووحيدة؛ يمكن إجراء عملية استئصال للنقيلة وعلاج السرطان الأولي الأساسي.  


كما يظهر حل بديل في هذه الحالة وهو العلاج بالأشعة.


 ويمكن اللجوء إلى حل بديل مثل العلاج الكيميائي، العلاج بالأشعة وأحياناً العلاج الهرموني.

 

الوقاية


ترتكز الوقاية من النقيلة العظمية على الخضوع لفحوص مسبقة تظهر أنواع السرطانات كافة لتفادي انتشارها وانتقالها إلى أعضاء أخرى.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع