البواسير Hemorrhoids

Hayatouki_Editor
123rf

 

يشكو عدد من السيدات والفتيات من معاناة الإصابة بمرض البواسير المزعج لأنه يتسبب في شعور المرأة بالألم والإحراج، سواء الحديث عنه أو الذهاب للعيادات الخاصة لعلاجه.

 

لكن ما هو مرض البواسير؟ وما هي أسبابه وأنواعه؟ وكيف يمكن للمرأة أن تتأكد من الإصابة به، من خلال العلامات والأعراض التي تشعر بها؟ إن كانت هذه الأسئلة تشغل بالكِ، تابعي القراءة معنا، سوف ننقل لكِ كل ما يخص مرض البواسير من خلال حديثنا مع الدكتور حميد محمود بيومي، استشاري الجراحة العامة والبواسير.

 

 ما هو مرض البواسير

يصنف مرض البواسير من أحد أمراض القولون والمستقيم. فهو مرض يصيب منطقة حساسة من الجسم، وهي منطقة فتحة الشرج أو المستقيم. البواسير هي عبارة عن تضخم وتورم للأوعية والأوردة الدموية الموجودة في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج. هي من أكثر الأمراض انتشارًا بين السيدات، اللواتي قد يصيبهن من عمر 25- 50 سنة.

 

 أنواع مرض البواسير

هناك نوعان من مرض البواسير فهناك البواسير الداخلية والبواسير الخارجية. البواسير الداخلية هي التي تحدث داخل منطقة المستقيم، وتسبب نزيف دموي أثناء التبرز نتيجة احتكاك البراز بها خصوصًا في حالات الإمساك المزمن.

 

أما البواسير الخارجية فهي عبارة عن أوردة متدلية خارج منطقة المستقيم وموجودة في فتحة الشرج نتيجة حدوث انفجار في أحد الأوعية الدموية. يمكن لمسها باليد ورؤيتها بالعين المجردة حيث تكون مثل حبة الحمص.

 

أسباب ظهور البواسير

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض البواسير منها الضغط على الأوردة والأوعية الدموية بشكل كبير فيتسبب في انفجار لهذه الأوردة وتحدث البواسير، ومن أهم هذه الأسباب هي:

 

1- الحمل والسمنة

المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض البواسير خلال فترة الحمل، نتيجة الضغط الشديد على الأوردة الدموية. يزداد الضغط كلما كبر حجم الجنين في الرحم، مما يسبب انتفاخ وتورم للأوردة.

 

إصابة المرأة بالسمنة المفرطة تجعلها معرضة للإصابة بالبواسير وهذا من كثرة الدهون المتراكمة وزيادة الوزن التي تؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في منطقة المستقيم وفتحة الشرج.

 

2- الإمساك والإسهال

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير التعرض لحالات الإمساك المزمنة والتي غالباً ما تحدث خلال فترة الحمل وخلال فترة الحيض. عند الإصابة بالامساك يزداد الضغط على الأوردة الدموية مسببًا لها الانفجار والانتفاخ وظهور الأوردة المتدلية المصاحبة لحدوث نزيف أثناء التبرز.

 

كذلك الإصابة بحالات الإسهال والجفاف الشديد نتيجة تناول الغذاء الضار أو الملوث.

 

3- الأطعمة الحارة وسوء التغذية

تناول الأطعمة الحارة والبهارات الحادة من العوامل المؤدية للإصابة بالبواسير مما تسبب تهيج الأوعية الدموية وإصابتها بالالتهاب ومن ثم حدوث تورم وتضخم لإحدى الأوردة الدموية. كذلك سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الغذائية الصحية والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والكثيرمن البروتين والفيتامينات من أهم أسباب الإصابة بمرض البواسير.

 

أعراض الإصابة بمرض البواسير

يوجد بعض الأعراض المزعجة التي تشعر بها المرأة المصابة بمرض البواسير، ومن أبرزها حدوث نزيف دموي حاد أثناء عملية التبرز، هذا مع الإصابة بالأنيميا وفقر الدم الشديد. تشعر المرأة المصابة بالبواسير ايضًا بالألم الحاد بمنطقة الشرج نتيجة تكون التجلطات الدموية بداخلها. هذا مع خروج بعض الإفرازات من منطقة الشرج. فضلاً عن الشعور بالحكة الشديدة، أوالشعور بالتبرز دون الحاجة إلى ذلك.

 

علاج مرض البواسير

هناك أكثر من طريقة علاجية للتخلص من مرض البواسير المزمن الذي تعاني منه العديد من السيدات منها:

 

العلاج الدوائي

يمكن للمرأة علاج مرض البواسير من خلال استعمال بعض الكريمات والمراهم الطبية الموضعية المضادة للالتهاب والاحتقان. هذه المراهم والكريمات مضادة للالتهاب تسمح بتخفيف بالألم. 

 

كذلك هناك علاجات مسكّنة يمكنكِ تناولها بشكل حبوب باراسيتامول أو مضادات الإلتهاب تستخدم لتخفيف الألم الذي يظهر بين الحين والآخر. هناك أيضاً بعض التحاميل والمسكنات الدوائية التي تعمل على تخفيف التورم وتقليص حجم البواسير. 

 

العلاج الغذائي

الغذاء الصحي والمتوازن من الطرق العلاجية الفعالة للقضاء على أو تخفيف مرض البواسير. تكون من خلال تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالألياف التي تمنع تصلب البراز وتحد من الإصابة بالإمساك. تتواجد الألياف الغذائية في الفواكه والخضروات ومنتجات النخالة، وفي الحبوب الكاملة والبقوليات.

 

العلاج المائي

هذه الطريقة من أهم الطرق الطبيعية لعلاج البواسير. الطريقة المائية تتم من خلال الجلوس في حمامات المياه الدافئة، وعمل كمادات ساخنة تساعد على ترطيب الأوعية وتخفف من الإلتهاب وتساعد على تسكين الألم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع