التهاب المهبل الناتج عن الغاردنريلة المهبلية Gardnerella vaginalis

Hayatouki_Editor

تعريف

الغاردنريلة المهبلية هي نوع من البكتيريا التي تسبب التهابات الأعضاء التناسلية الأنثوية كالتهاب الفرج أو المهبل وهي موجودة في النبيت المهبلي الطبيعي flore لدى المرأة.


في ظل ظروف معينة، قد تسبب هذه البكتيريا عدد من الأمراض والالتهابات ومنها الالتهاب المهبلي الجرثومي واختلال النبيت المهبلي الطبيعي أي عصيات دودرلاين. والجدير بالذكر أن نقل العدوى إلى الشريك ليست شائعة ولكنها ممكنة.


الأعراض


تجدر الإشارة إلى أن أعراض التهاب المهبل الناتج عن الغاردنريلة المهبلية ضئيلة نسبياً وهي تتلخّص في فرط الافرازات المهبلية الرمادية اللون وذات الرائحة الكريهة من دون أي علامات التهاب أو احمرار أو ألم أو حكّة.


التشخيص


في ظل الإفرازات المهبلية التي تُعرف بالثر الأبيض، يتمّ تشخيص الالتهاب المهبلي الجرثومي من خلال الكشف عن الغاردنريلة المهبلية في هذه الإفرازات.


وفي حال كانت درجة الحموضة في السائل المهبلي قلوية نتيجة تحليل عينة من هذه الإفرازات فإن ذلك يشير إلى عدم توازن النبيت المهبلي الطبيعي.


كما يتمّ اجراء اختبار مميّز يُعرف باختبار بوتاس تكون نتيجته ايجابية وتحليل مهجري للإفراز للكشف عن خلايا الخصائص.


العلاج


بغية معالجة الغاردنريلة المهبلية والألتهاب المهبلي الجرثومي يوصي الأطباء بتناول المضادات الحيوية ومنها ميترونيدازول الأكثر شيوعاً وبجرعة واحدة.


الوقاية


في ما يلي بعض النصائح الضرورية لتجنّب الاصابة بالالتهابات المهبلية بشكل عام:

  • الحفاظ على نظافة شخصية سليمة.
  • اختيار المطهّر المناسب لعصيات دودرلاين.
  • غسل المنطقة الحميمة بلطف.  
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية.
  • تجنّب ارتداء الملابس الضيقة.
  • الحماية خلال العلاقات الجنسية.

إعلانات google

1 تعليق