عدم تحمّل الكبريتيت Sulphite intolerance

Hayatouki_Editor

تعريف


عدم تحمّل  (intolerance ) الكبريتيت عبارة عن تفاعلات إلتهابية تظهر بعد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة.


يُستخدم الكبريتيت كنوع من المواد الحافظة ويبدو ان العديد من الأشخاص تعاني عدم تحمّل الكبريتيت وتظهر عليهم أعراض مشابهة لأعراض الحساسية. يُستخدم الكبريتيت في الصناعة الغذائية كمادة مضافة للغذاء (سلسلة E220 E228) وفي صناعة الادوية أيضاً.


الأعراض


في حال كان الفرد يعاني عدم تحمّل أو تقبّلالكبريتيت، يظهر التفاعل الالتهابي بعد ساعة من التعرّض للمادة المسببة وتظهر علامات هذا التفاعل على شكل سيلان الأنف والحكة والطفح الجلدي أو حتى آلام في البطن أو نوبة ربو.


في الحقيقة، تكون الأعراض أكثر شدة لدى مرضى الربو.


التشخيص


يمكن تشخيص مرض عدم تحمّل الكبريتيت بعد إجراء فحوص جلدية (اختبارات بريك" prick-tests) تتيح تحديد مصدر هذا المرض.


عادةً يطلب طبيب الحساسية إجراء فحوصات دم وإختبارات جلدية تتيح تشخيص المرض.


تكمن هذه الاختبارات في شك الجلد بنقطة من مولّد الحساسية المحتمل ومراقبة ردة الفعل (حدوث احمرار). في الوقت الحالي، لا يزال من الصعب تشخيص مرض عدم تحمّل الكبريتيت بسرعة.


العلاج


لا علاج فعلي وقطعي لمرض عدم تحمل الكبريتيت ويكمن الحل الوحيد في توّخي الحذر وتجنّب تناول الأطعمة والمواد التي قد تحوي هذه المادة.


الوقاية


تكمن الوقاية في معرفة الأطعمة التي تحوي الكبريتيت وتجنبها لذا لا بد من قراءة الملصقات الغذائية لأن الإضافات الغذائية بين E220 وE228 هي من مكونّات الكبريتيت التي تتوافر في النبيذ والبيرة والحبوب والبسكويت واللحومات والتوابل (الكاتشيب، الخردل، البهارات...) وبعض النشويات (البطاطس المقلية، الأرز...).


من الضروري استشارة الطبيب لأن بعض الأدوية تحوي ايضاً مادة الكبريتيت. 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع