توسّع حدقة العين Mydriasis

Hayatouki_Editor


تعريف

توسّع حدقة العين الذي يُعرف بالفرنسية بـmydriase هو اتساع حدقة العين أي النقطة السوداء الصغيرة التي تقع في وسط العين بصورة غير طبيعية جرّاء خلل أو مرض ما. 


تتيح هذه الفتحة دخول الضوء من خلال عضلتين أساسيتين: الموسِّع لتوسّع الحدقة والمصرَّة لتقلّصها. يؤدي شلل المصرَّة إلى توسّع حدقة العين بشكل غير طبيعي أو إلى إصابة الموسّع بتشنجات.


قد يصيب هذا المرض إحدى العينين أو الإثنين معاً وهو ينشأ عن تناول بعض الأدوية مثل الأتروبين أو قطرات العين التي تسمّى بقطرات موسِّع الحدقة (المستخدمة لتسهيل فحص العين).


تجدر الإشارة إلى أن اتساع حدقة العين يكون في بعض الأحيان طبيعياً وتلقائياً في الأماكن المظلمة لرؤية أفضل. 

 

الأعراض


يظهر هذا المرض سريرياً من خلال اتساع احدى الحدقتين أو كلتاهما.


التشخيص


يختلف التشخيص بين إصابة حدقة واحدة او الاثنتين معاً. يتصّف مرض اتساع حدقة العين الثنائي بانعدام الاستجابات للضوء (تضييق) وقد يؤدي في سياق اضطرابات سلوكية أي في حالة الغيبوبة إلى أضرار كبيرة في الدماغ.


يظهر ذلك واضحاً في حال حدوث توقف قلبي رئوي أو في حالات التسمّم جرّاء تناول المخدرات مثل الكوكايين أو بعض العقاقير مثل الأدوية المضادة للإكتئاب أو الأتوربين.


وفي حال حدوث اضطرابات سلوكية يكون التدخل الطبي والمراقبة الدقيقة أمراً ضرورياً. أما الإصابة الاحادية التي تطال حدقة واحدة فهي غالباً ما تكون ناتجة عن اضطراب أو خلل في العيون كشلل المصرَّة: في هذه الحالة من الضروري إجراء فحص للعيون.


العلاج


علاج اتساع حدقة العين يختلف باختلاف مسبباته ولكنه غالباً ما يكون فعالاً فتستعيد الحدقة وضعها الطبيعي. 


الوقاية


من الصعب جداً الحدّ من الإصابة باتساع حدقة العين إلا في الحالات الناتجة عن تناول الأدوية والعقاقير حيث يكون من الضروري قراءة التعليمات جيداً واكتشاف الآثار الجانبية لكل دواء. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق

السلام عليكم

الي عندة اتساع بسبب عملية الماء الابيض بسبب حادث وتم تثبيت العدسة ثلاث مرات وثبتت في الثالثة ويوجد تشويش في العين وراجعت اكثر من مرة هناك اطباء يقولون تبقى كماهي واخرون يقولون العدسة المزروعة منحرفة لابد من موازنتها مع فتحة العين.. علماً بأن الشبكية سلمية.

تحياتي