القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome

Hayatouki_Editor

تعريف


متلازمة القولون العصبي عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي يسبّب آلام في البطن وصعوبات في عملية الهضم حيث تكون حركة عضلات الجهاز الهضمي سريعة جداً (الإسهال) أو بطيئة جداً (الإمساك) خلال مرور الطعام في الجهاز الهضمي وذلك من دون أن تكون الأسباب معروفة.


تجدر الإشارة إلى أن القولون العصبي هو اعتلال وظيفي للجهاز الهضمي ويشبه إلى حدٍ كبير متلازمة الامعاء العصبية (SII). غالباً ما تصيب هذه المتلازمة النساء وهي شائعة في مختلف دول العالم.


الأعراض


تتعدد أعراض وعلامات القولون العصبي ولكن غالبيتها تتمثّل باضطرابات في الجهاز الهضمي. ومن الأعراض الأكثر شيوعاً نذكر:

  • آلام في البطن تخفّ حدتها عند التغوّط
  • انتفاخ في البطن
  • إمساك أو إسهال وفي بعض الأحيان كلتا الحالتين معاً
  • رغبة ملحة في التبرز أو على العكس غياب الحاجة كلياً
  • معدة صاخبة

 

التشخيص


ان الأعراض المشار إليها آنفاً خيرُ دليل على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي في حال استمرت لستة أشهر متتالية. لابد للطبيب من استبعاد الأسباب العضوية الواحد تلوَ الآخر للتأكد من تشخيصه في حين تساهم الفحوص السريرية والمخبرية في استبعاد أمراض أخرى قد تسبب الأعراض نفسها.


وتشير الدراسات إلى أن الاشخاص التي تعاني ارهاقاً مزمناً وآلام في الرأس وآلام في الظهر بالإضافة إلى الخفقان والأرق هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي.


العلاج


يكمن علاج القولون العصبي في اتخاذ بعض التدابير الغذائية والابتعاد عن تناول المأكولات المخمرّة مثل الملفوف لمنع الانتاج المفرط للغازات أو على العكس الإكثار من تناول الألياف للحد من الإمساك.


إن الهدف الرئيسي من العلاج هو الحدّ من الأعراض المرافقة لمتلازمة القولون العصبي وفي بعض حالات يوصى باستخدام مضادات التشنّج لتخفيف حدة الألم.

 

الوقاية


لا يوجد وسيلة قطعية ونهائية للوقاية من متلازمة القولون العصبي بما أنه حتى الآن لا تزال مسبباته غير واضحة ومعروفة. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق