إلتهاب القولون الغشائي الكاذب Pseudomembranous colitis

Hayatouki_Editor


تعريف

ينتج إلتهاب القولون الغشائي الكاذب عن استخدام المضادات الحيوية حيث تؤدي هذه المضادات بغالبيتها إلى الإصابة بهذا المرض الذي يتميّز بوجود أغشية صغيرة في البراز ويقوم على تكاثر بكتيريا "المطثية العسيرة" (clostridium difficile).


يظهر هذا النوع من الإلتهاب الناتج عن استخدام الأدوية في فترة تتراوح بين ثلاثة أيام ابتداءً من تاريخ تناول المضادات وشهر بعد تاريخ وقف العلاج.


الأعراض


في ما يلي بعض الأعراض التي ترافق وجود "المطثية العسيرة" في حالات إلتهاب القولون الغشائي الكاذب:


  • إسهال سريع مائل إلى الإخضرار ومصحوب بجفاف
  • براز مصحوب بمخاط وأجزاء من الغشاء المخاطي في الأمعاء
  • آلام في البطن
  • غثيان وقيء
  • تدهور الصحة بشكل عام

 

التشخيص


يكون المريض مصاباً بإلتهاب القولون الغشائي الكاذب في حال ظهور الأعراض المذكورة آنفاً لاسيما في حال تفاقم الحالة المرضية.


لا يمكن تأكيد التشخيص إلا من خلال تنظير القولون (فحص بصري للقولون تحت تخدير عام) الذي يتيح اكتشاف أغشية صفراء كاذبة على جدران القولون.


في أغلب الأحيان يعمد الاطباء إلى إجراء تحليل للبراز (لفحص المناعة والأنزيمات) والكشف عن وجود مستضّدات أو مواد سامة.


العلاج


يبدأ علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب بالإمتناع عن تناول المضاد الحيوي المسبّب لهذا الالتهاب (25% من المرضى يشفون بعد ثلاثة أيام من وقف تناول المضاد).


وفي حال استمرّت الأعراض، يوصي الطبيب باستخدام أدوية وعقاقير تحتوي على مترونيدازول métronidazole أو على فانكوميسين vanomycine لفترة عشرة ايام تحت مراقبة طبية.


أمّا حالات الالتهاب الأكثر حدّة فهي تتطلّب الانتقال إلى وحدة العناية المركزة لإجراء عملية جراحية لاستئصال جزء من القولون.


الوقاية


يكمن مفتاح الوقاية في استخدامٍ متوازن للمضادات الحيوية وفي الحفاظ على النظافة الجسدية كغسل اليدين بانتظام والنظافة البرازية واستخدام قفازين وتطهير المحيط. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق