ورم الكبد Liver Hemangioma

Hayatouki_Editor

تعريف

أورام الكبد، وتسمى أيضا أورام وعائية هي أورام تنمو داخل الأوعية الدموية للكبد. يعتبر ورم الكبد حميدا ويظهر على شكل تجاويف صغيرة مليئة بالدم. في حالات كثيرة، يكون الورم منتشرا ويظهر عند البالغين ما بين 30 و50 عاما. اما حجم التجاويف فغالبا ما يكون أقل من 4 سنتمتر.

 

الاعراض

في معظم الحالات، تكون أورام الكبد لا أعراضية، وهذا يعني ان الشخص المصاب بها لا يشعر باعراض ولا حتى يتنبّه لوجود ورم. يُكتشف الورم عن طريق الصدفة أثناء اجراء صورة سكانر أو صورة موجات فوق صوتية، وذلك في معرض الكشف عن مرض اخر. وعند اكتشاف ورم في الكبد، تكون الاختبارات طبيعية ولا يشعر المريض بأي عارض نتيجة الورم. 

التشخيص

لا يواجه المريض خلال عملية التشخيص اي صعوبة لا سيما وان كان لا يعاني من مرض في الكبد. عادة ما يتم اكتشاف ورم الكبد بالصدفة اثناء الخضوع لصورة موجات فوق صوتية لمنطقة البطن او صورة سكانر او تصوير بالرنين المغناطيسي IRM. 

العلاج

علاج ورم الكبد بسيط جدا. فإذا تبين ان حجم الورم لا يتعدى الـ4 سم، لا يتطلب الوضع أي تدخل طبي، وتكون المراقبة الطبية غير ضرورية، وذلك ما دام حجم الورم مستقرا والمضاعفات استثنائية. مع ذلك، إذا كان حجم الورم يفوق الـ4 سم، وإذا كان التشخيص يطرح احتمال الاصابة بسرطان أو تلف في الكبد، فمن الضروري عندها اجراء فحوص تصويرية.

اما عند اجراء تشخيص واضح ودقيق لورم كلاسيكي غير معقد، فان أي تدخل طبي آخر لا يكون ضروريا.

 

الوقاية

بما ان ورم الكبد يأتي نتيجة تشوه خلقي غير وراثي، لا يمكن الوقاية منه او تجنب ظهوره. علاوة على ذلك، لا يوجد اي فحص وقائي محدد لورم الكبد. لا يجوز ان يثير ورم الكبد اي مخاوف لانه وباستثناء حالات نادرة، حميد وغير مؤلم، ولا يشكل تطوره اي مضاعفات.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع