لوحة فان غوغ تتخلّد في ساعة Jaeger-LeCoultre.

Nancy HARB


كشفت العلامة الرائدة Jaeger-LeCoultre جيجر-لوكولتر النقاب عن ساعة Reverso الأيقونية التي أطلقتها بحلّة جديدة ومبتكرة، وهي مخصّصة لتخليد ذكرى الرسام العالمي الشهير فان غوغ في لوحته الشهيرة "دوار الشمس".

 

سبق للرسام الهولندي فان غوغ أن توفي منذ 125 سنة، تاركاً خلفه مجموعةً لا يستهان بها من اللوحات الخالدة والتي تزداد قيمتها مع مرور السنوات. ستبدأ خلال هذه السنة الاحتفالات لذكراه بمناسبة مرور 125 على وفاته، وتشارك دار Jaeger-LeCoultre جيجر-لوكولتر في إحياء هذه الذكرى من خلال ساعة Reverso الجديدة التي أطلقها. تم ابتكار هذه القطعة بالاشتراك مع متحف Van Gogh في أمستردام، وهي تحمل اسم Reverso à Eclipse وتتميز بالرسومات المشابهة للوحة هذا الرسام والموجودة على الخلفية. من المهم أيضاً معرفة أن هذه القطعة هي حصرية وقد صنعت بإصدار محدود من خمس قطع فقط.

 



رسم فان غوغ لوحة Sunflowers أو أزهار دوار الشمس سنة 1899, أي قبل سنة من وفاته، وهي لوحة زيتية مستوحاة من بستان مزروع بهذه الأزهار المفعمة بالحياة، وقام برسمها خصيصاً ليثير إعجاب زميله الرسام Gauguin ويبرهن له أنه من الممكن ابتكار لوحة رائعة وضخمة من تدرّجات لون واحد.

 

تم نسخ هذه اللوحة بأمانة على خلفية ساعة Reverso à Eclipse على يد رسام موهوب ومتخصّص في الطلاء المصغر لتشبه إلى حد بعد اللوحة الأصلية. تركّز دار Jaeger-LeCoultre جيجر-لوكولتر بشكل كبير على المساواة بين التصميم الدقيق والمحافظة على الفنون التزيينية، كما أنها قد استثمرات تقنيات حديثة ومتطورة في العمل المصغّر باتت تستخدم بشكل موسّع في عالم تصميم الساعات، ونذكر من هذه التقنيات الترصيع بتقنية الثلج.

 



تبدو الساعة الجديدة من Jaeger-LeCoultre جيجر-لوكولتر من النظرة الأولى منطبعة بأسلوب ال-Art Déco الذي يتجلّى في الأشكال والخطوط الهندسية التي تغلب عليها، وهي مزوّدة بنظام "افتح يا سمسم" التي تتيح للشخص الذي يضعها حول معصمه أن يحصل على ثلاثة مشاهد مختلفة للوحة على الخلفية. يحصل تغير سحري عند إدارة الدولاب على الساعة 2, وينفتح الغطاء ليكشف عن الطلاء المتقن للوحة.

 

انطلقت ساعة Reverso à Eclipse في بادئ الأمر سنة 2006 إحتفالاً بمرور 75 سنة على ساعة swivel الأصلية ومزوّدة بنظام يتيح تخبئة اللوحة على الخلفية ثم الكشف عنها بحركة سهلة. تعمل هذه الساعة تماماً مثل Reverso الأصلية، لكن المختلف فيها هو أن الخلفية مصمّمة بشكل متقابل مع العلبة الخلفية.

 



تأتي ساعة Reverso à Eclipse التي تتضمّن لوحة أزهار دوار الشمس مصنوعة من الذهب الأحمر ومزودة بعيار JLC 849, بالإضافة لحركة شديدة الرقة تبلغ سماكتها 1.85 مليمتراً فقط واحتياطي للطاقة يبلغ 35 ساعة. يمكن مشاهدة هذه اللوحة في متحف Van Gogh في أمستردام، لكن إذا كنت تملكين شغفاً للتحف الفنية المميزة، لا تنسي بأن دار Jaeger-LeCoultre جيجر-لوكولتر تملك ورش عمل عديدة مكرّسة لمنح الساعات لمسة شخصية سواء في الحفر أو الترصيع أو حتى الطلاء المصغّر.


www.jaeger-lecoultre.com

إعلانات google