كيفية عرض اكسسوارات المنزل بلمسة أناقة

  • تعتبر طريقة العرض التي نستخدمها لعرض الإكسسوارات والتحف والمكملات الجمالية في المنزل هي  المفتاح السحري لإبراز جمال وأناقة وقيمة المعروضات سواء كانت المعروضات معلقة على الحائط أو معلقة في الهواء في فراغ الغرفة أو موضوعة على أرفف أو حامل .. فطريقة العرض تساعد على زيادة الإحساس بقوة تأثير المعروضات على المكان، ويحتاج تحقيق ذلك إلى اختيار الأشياء المراد عرضها بدقة وتنسيقها معاً من حيث طبيعة العناصر والأشكال والأحجام والألوان والخامات وأيضاً الإضاءة المناسبة لها .. وبشكل عام فإنه لا توجد قواعد أو طرق ثابتة للعرض إلا أن هناك بعض الاقتراحات المفيدة نقدمها لك والتي يمكن من شأنها أن تساعد على ابتكار أسلوب عرض جميل ومؤثر مع الأخذ في الاعتبار أن معظم طرق العرض لا يجب أن تكون ثابتة باستمرار لكنها بعد فترة يمكن أن تتغير درءاً للرتابة في الديكور  ..  نرى فيما يلي طرق عرض سنقسمها طبقا لتنوع أشكال المعروضات وأحجامها وطبيعتها :

     طرق عرض قطعة واحدة كبيرة

    تبدا الخطوة الأولى باختيار القطعة المراد عرضها والتي تتميز غالباً بقيمة فنية وجمالية كبيرة وبالتالي فان المقصود من عرضها هو جذب العين لها  وفى الأغلب تكون القطع التي تعرض منفردة كبيرة فى الحجم  وهى يمكن أن تكون مثلاً منحوتة أو لوحة على الحائط او مزهرية ضخمة أو قطعة خزفية أو رأس حيوان محنط مثلاً أو حتى وسادة مطرزة تعلق على  الحائط  أو صورة فوتوغرافية كبيرة أو سجادة منسوجة يدوياً أو حتى أصيص للنبات سواء أخضر أو مجفف  فى كل هذه الحالات يجب مراعاة نسب المكان الذي توضع فيه لأن هذه النوعية من المعروضات كبيرة الحجم يحتاج إلى مساحة واسعة أو فراغ مناسب من حوله ليبرز جماله ولا يتسبب اى شيء حوله في حدوث تشويش على رؤيته بشكل جميل وأنيق وأيضاً لكي نتفادى تولد إحساس بأن الغرفة مكدسة أو مزدحمة ويفضل أحياناً ربط هذه القطعة الكبيرة بقطع صغيرة توضع في أركان أخرى من الغرفة فى حالة ما إذا كانت مساحة الغرفة كبيرة جداً سواء كانت أشكال مختلفة بنفس الألوان أو أشكال شبيهة بالقطعة الرئيسية ولكنها ذات لون مختلف أو  أشكال لها نفس الشكل واللون ولكن بأحجام اقل وذلك حتى تبدو القطعة الأساسية ملائمة للمكان وليست غريبة عنه .

    طرق عرض قطع فردية صغيرة

    يجب الأخذ في الاعتبار هنا أنه كلما صغر حجم القطع المعروضة كان من الصعب عرضها بمفردها لأنها ستبدو تائهة وغير ملاحظة وسط أثاث المنزل ولذلك إذا كان المطلوب عرض قطعة صغيرة بشكل فردى فيفضل عرضها في أماكن قريبة من الأعين مثل ركن صغير بجانب مقعد وثير ليمكن للجالس التمتع بجمالها أو فوق مدفأة المنزل أو بين صفين من الكتب مثلا على رف المكتبة .


     طرق عرض المجموعات

    عند عرض المجموعات يجب مراعاة الأشكال والأحجام والألوان ويؤخذ في الاعتبار بشكل اساسى نوع القطع فمثلاً عند ترتيب قطعتين متماثلتين مثل شمعدانين من الفضة  أو زوج من الأباجورات  أو مزهريتين متماثلتين فيجب وضعهما بشكل متوازن ومتساوي وتراعى السميترية ( أى التماثل) فى عرضها ....  ويرتب بنفس الطريقة أيضاً  إذا كانت القطع غير متماثلة بشكل كامل لكنهما متشابهتين ومتساويتين فى الحجم  مثل لوحتين بألوان متقاربة ورسومات مختلفة ..
    أما اذا كانت المجموعة مختلفة عن بعضها فيراعى هنا فى أسلوب العرض التوازن البصرى بينها فمثلا يمكن وضع مزهرية من الزجاج الشفاف بجانب مزهرية من الزجاج الملون ومزهرية من السيراميك مرتبة بنفس هذا النسق الشفاف ثم الملون ثم السراميك وإذا كانت القطع مختلف في اللون والارتفاعات والملمس فيمكن ترتيبها مثلاً وفقا لأطوالها من الأكبر إلى الأصغر بجوار بعضها والعكس إذا تم ترتيبها أمام بعضها البعض ويمكن الترتب وفقا لألوانها من الفاتح إلى الغامق  ويمكن أيضاً حسب ملمسها من الخشن إلى الناعم وهكذا حتى نخلق نوعاً من الترتيب البصري للعين وهى تمر على المعروضات .


    وثقي تماماً بأن التباين في ستايل الديكور مطلوب إذا كنتِ شخصية تعشق الرتابة وتكسر القيود، فمن الممكن ان تكون غرفة المعيشة عصرية التصميم ويتناسب معها ثريا كلاسيكية الطراز، أو يمكنك نثر وسائد بقماش شرقي وكلاسيكي فاخر على الأرائك بالغة الحداثة أو في ركن خاص.


    وإذا كانت الإكسسوارات هي وسائل إضاءة كالمصابيح والشموع والشمعدانات فيجب مراعاة أماكن وضعها بسبب تأثيرها في توزيع الإضاءة داخل الغرفة، أما الصحون الكلاسيكية والمزهريات فهي مناسبة للأرفف والكونسول.


    الطاولات المخصصة للقهوة ينبغي مراعاة أماكن وضعها بحيث تكون قرب الجالسين على الأرائك وبارتفاع مناسب في متناول يد الجالس، ويمكنك اختيار لون طاولة زاهي ليكون بمثابة بقعة مضيئة في وسط غرفة المعيشة.


    السجاد: تلاعبي بالسجاد العصري كقطعة إكسسوار أنيقة، يمكنك اختيار لون زاهي أو مناقض لباقي الحجرة ويمكنك خلق ركن مبتكر بوضع سجادة شاجي وبعض الوسائد عصرية التصميم حولها.


    تذكري التلاعب باللون .. اللون عنصر أساسي في اختيار قطعة إكسسوار قد تعيد التوازن الكامل للتصميم ككل.. فقد توازن البالتة اللونية للموسم وفقاً للألوان المحيطة بها (اقرئي عن ألوان هذا الموسم من هنا)


    تلاعبي بالملمس.. يمكنك وضع أعمال فنية فخارية بملمس خشن وعضوي بجوار زجاجيات عصرية بالغة الصقل والنعومة..كما يمكنك وضع وسائد من قماش الجاكارد المزخرف بجوار وسائد من قماش الحرير أو الساتان اللامع والناعم.


    تابعي معنا في الصور التالية بعض الافكار والنصائح لعرض اكسسوارات المنزل بأسلوب ينم عن الاناقة والذوق الرفيع...

  • وسائد متنوعة

    وسائد متنوعة

    الوسائد هي أكثر الوسائل شيوعاً في تغيير أجواء الغرفة سواء في غرف المعيشة او غرف النوم، فهذه الغرفة ذات البالتة اللونية الهادئة تم اثارة حيويتها بقطع فنية ملونة من الوسائد المتنوعة فتحولت الاريكة الى قطعة فنية.
  • بؤرة فنية



    بؤرة فنية

    غرفة أنيقة ببالتة رمادية الدرجات، تبدو هادئة من أي صخب حتى تقع الاعين على اللوحة الفنية العصرية على الحائط فتلفت الانتباه وتحرك الاجواء دراءاً للرتابة، وقد تم ترك مساحة للوحة لتعبر عن نفسها وقوتها دون تشويش من لوحات اخرى.
  • بريق أخاذ

    بريق أخاذ

    غرفة طعام سوداء بمذاق كلاسيكي، تكسر حدة كلاسيكيتها القطع الفنية العصرية بملمسها المعدني البراق وباحجامها المختلفة.
  • التلاعب بالشكل والخامة



    التلاعب بالشكل والخامة

    في هذه المجموعة من القطع الفنية تم التلاعب باختلاف الشكل بينها وباختلاف الخامة بين المعتم والشفاف والمعدني اللامع، وكل ذلك وفقاًلنمط لوني أنيق بين الفضي والتركواز والابيض.
  • حوار فني

    حوار فني

    حالة حوار فني بديع بين الاكسسوارات الزجاجية بشفافيتها المطلقة وتنوع اشكالها وبين قطعة الاكسسوار البيضاء المعتمة ذات الزهور البنفسجية.. حالة من الصفاء يخلقها تخلل الضوء من المعروضات حيث يتردد صداه في لمعان الستارة الفضية الساتان في الخلفية.
  • التلاعب بالحجم والشكل و الملمس


    التلاعب بالحجم والشكل و الملمس

    اعمال فنية رقيقة ببالتة لونية هادئة تم عرضها باسلوب التلاعب البصري باختلاف حجمها وشكلها ولونها وملمسها
  • توافق لوني وروحي



    توافق لوني وروحي

    غرفة بيضاء الاثاث تتمتع بالهدوء والصفاء لتمازج الابيض مع الازرق بدرجاته، وقد لعبت الاكسسوارت هذا الدور بنجاح، فبين الصور المعلقة والوسائد على الاريكة والستائر، تم خلق توافق لوني وروحي انيق حيث يمكنك ان تجدي الملاذ الآمن لروحك في هذه الأجواء
  • ركن الذكريات

    ركن الذكريات

    يمكنك استخدام صور العائلة الفوتوغرافية كاكسسوار مميز، مع مراعاة التنويع في مقاسات الصور واسلوب توزيعها ولون اطارات الصور، ويمكنك اضافة لمسة من الاناقة باستخدام هذه الارفف العصرية.
  • القطعة المميزة

    القطعة المميزة

    عند عرض قطعة كبيرة ومميزة كرأس حيوان محنط يجب افساح المجال لها كما في الصورة دون تعكير صفو المشهد بالمزيد من اكسسوارات الحائط، فهي كبيرة بما يكفي لشغل العين وجذب النظر دون تشويش.
  • حمام انيق

    حمام انيق

    حمام بطقم أبيض يتوافق مع الاكسسوار من الصور ذات الاطر السوداء متنوعة الحجم.
  • لحظات كلاسيكية


    لحظات كلاسيكية

    وسائد بنقوش الزهور الكلاسيكية تتوافق مع هذه الغرفة ذات التصميم القديم الرومانسي وتمنحه نفحة لونية مبهجة
  • جمال خالد


    جمال خالد
    غرفة سفرة كلاسيكية ببالتة لونية صافية، اضافت اليها الاكسسوارت الفضية اللامعة لمسة صفاء وجمال يخلد في الذهن ذكريات لا تنسى لاجتماع العائلة حول المائدة
(4)  

إعلانات google