طرق تنظيف السجاد والموكيت وتعطيره

Riham
123rf - ljupco

 

مشكلة تنظيف السجاد والموكيت من أكثر المشاكل المنزلية التي تواجهها ربة المنزل نظرًا لتعرض السجاد والموكيت للاتساخ والأتربة بشكل متكرر، خاصة مع وجود الأطفال في المنزل.

 

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على تنظيف السجاد والموكيت، وتعمل على تعطيرهم. من أكثر الأسئلة التي تتردد علينا بإستمرار هي التساؤل عن الطرق والأفكار المنزلية التي يمكن أن تتبعها ربة المنزل من أجل المساعدة فى تنظيف السجاد وتطهير الموكيت والعمل على تعطيره. من خلال هذا المقال سوف نجيب على أسئلتكم ونقدم لكم بعض الطرق المنزلية التي تُستخدم في تنظيف جميع أنواع السجاد والموكيت ونذكر لكم بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في تعطيرها.

 

تنظيف السجاد بالخل

من أبرز الطرق التي يمكنك اللجوء إليها عزيزتي من أجل التخلص من بقع السجاد المتسخة هي طريقة التنظيف بالخل. حيث يعتبر الخل من أبرز الوسائل المنزلية المساعدة في تنظيف السجاد والحفاظ عليها من التلف، ولا يتسبب في تغيير لونها. لذلك أحضري كوبًا من الخل الأبيض وأضيفيه إلى لتر من الماء الدافئ. ثم بعد ذلك قومي بفرك السجاد جيدًا بمزيج الخل واتركيها لمدة عشر دقائق، ومن ثم نظفيها جيدًا بإستخدام منشفة رطبة. وكرري ذلك مع السجاد المتسخ الذي يحتاج إلى تنظيف. الخل لا يساعد على إزالة البقع والاتساخ من على السجاد فقط بل إنه يعمل كذلك على إزالة الروائح الكريهة الموجودة بها.

 

تنظيف الموكيت ببيكربونات الصودا

يمكنك استخدام وصفة بيكربونات الصودا لتنظيف الموكيت وإزالة الأوساخ والبقع الصعبة والعنيدة التي تصاب بها أنسجة الموكيت. حيث تساعد بيكربونات الصودا على التخلص من الأتربة العالقة بالموكيت، وتحافظ في نفس الوقت على أنسجته من التلف، هذا فضلا عن دورها في إزالة الروائح الكريهة التي تتراكم على الموكيت. قومي بتوزيع ورش بيكربونات الصودا على البقع المتسخة الموجودة بالموكيت ثم اسكبي عليها الماء الساخن واتركيها لمدة أربع ساعات كاملة. ثم بعد ذلك قومي بغسل الموكيت بمسحوق الغسيل حتى تتخلصي من أثر البيكنج صودا، ومن ثم اتركي قطعة الموكيت للتهوية حتى تجف تماماً.

 

تنظيف السجاد والموكيت بالمكنسة الكهربائية

إستخدام المكنسة الكهربائية من أكثر الطرق الطبيعية البسيطة، التي تساهم في تنظيف السجاد والموكيت وإزالة الغبار من عليها. حيث تتميز هذه الطريقة بأنها تنظيف للسجاد دون اللجوء إلى غسله. لذلك عليكِ بإستخدام المكنسة في التخلص من الغبار والأتربة الموجودة على السجاد والموكيت. ويمكنك وضع ذرات من الفانيليا على السجاد مع استخدام المكنسة الكهربائية حتى يتم توزيعها لتعطير السجاد والموكيت. ثم ضعي القليل من منظف السجاد على البقع المتسخة والملتصقة على السجاد والموكيت، وافركي البقع جيداً، ثم اشطفي آثار المنظف بالماء الفاتر. بعد ذلك قومي بتهوية السجاد أو الموكيت، ولابد من تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر.

 

تعطير السجاد والموكيت بالبرتقال والقرنفل

يمكنك تعطير السجاد والموكيت بطريقة طبيعية وفعالة، بعد تنظيفه من الغبار والتراب، عن طريق معطر البرتقال والقرنفل الذي يمكنك تحضيره في منزلك. حيث يعمل هذا المعطر السحري على إزالة الروائح الكريهة مثل روائح الرطوبة والعفن المزعجة. ويتم ذلك من خلال تحضيرك لمعطر البرتقال والقرنفل داخل مطبخك. ضعي القليل من بشر البرتقال مع حبات القرنفل العطرية المطحونة وامزجي الخليط جيدًا مع وضع القليل من كربونات الصودا وقطرات من الفانيليا السائلة. ثم انثري المزيج على السجاد والموكيت بطريقة عشوائية، وسوف تجدين روائح السجاد منتعشة ورائعة.

 

تعطير السجاد والموكيت بزيت اللافندر

إصنعي معطر السجاد والموكيت المنزلي من خلال استخدامك لأي نوع من الزيوت العطرية، مثل زيت اللافندر. حيث يتمتع هذا الزيت بقدرته الفائقة في تعطير أنسجة السجاد والموكيت بطريقة فعالة، والتخلص من روائح الرطوبة الكريهة التي تتعرض لها السجاد والموكيت. لذلك عليكِ بإحضار وعاء وضعي بداخله كوب من الماء الممزوج بملعقة بيكربونات الصوديوم، وأضيفي لهما القليل من منعم الملابس داوني، أو كمفورت. ثم بعد ذلك ضعي معهم قطرات من الزيت العطري اللافندر. وضعي المزيج في بخاخ وابدأي برش المعطر على السجاد والموكيت بشكل يومي، وتمتعى برائحة عطرة تفوح من كل ركن في منزلك.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع