طريقة تنظيف المدفأة بكافة أنواعها

Riham
123rf - Alexandre Zveiger

 

من أهم الأشياء التي تحرص كل أسرة على اقتنائها داخل المنزل في فصل الشتاء هي المدفأة. وذلك للقضاء والتغلب على برودة الطقس البارد والهواء القارس المصاحب لفصل الشتاء.

 

المدفأة لها أنواع كثيرة، والتي قد تختلف على حسب درجة فخامة البيوت ورفاهيتها، ونوع التدفئة المستخدمة فيها. فمنها المدفأة الكهربائية وهي أكثر الأنواع استخدامًا داخل البيوت نظرا لأنها أكثر أمانا ولا تشكل أي خطر بالمنزل. كما أنها تقوم بتسخين الهواء وتوزيعه بشكل جيد عن طريق المراوح. كذلك يوجد المدفأة الغاز والمدفأة الحطب والمدفأة الكاز. ولأن هذه المدافئ من أهم الأدوات التي توجد داخل المنزل لفائدتها الكبيرة في توفير الدفء في فصل الشتاء، إلا أنها لاتعمل بكفاءة إلا لو كانت نظيفة. لذلك حرصنا اليوم ومن خلال هذا المقال أن نتناول معكم طرق تنظيف تلك المدافئ بجميع أنواعها وهي ليست صعبة على الإطلاق، فقط عزيزتي تابعينا.

 

1- نظفي المدفأة وهي باردة

من أهم الخطوات الأساسية التي لابد من اتباعها قبل تنظيف المدفأة بكافة أنواعها، هي أن تكون باردة تمامًا وليست ساخنة. لذلك انتظري حتى تبرد المدفأة ثم قومي بفك الشبك المعدني الموجود. كما ولابد من التأكد من فصل التيار الكهربائي عن المدفأة إذا كانت نوع المدفأة كهربائية قبل تنظيفها، حتى لا تتسبب في حدوث ماس كهربائي. أما في حالة المدفأة الكاز والغاز فلابد من فصل الأنبوبة عن المدفأة قبل التنظيف، بينما مدفأة الحطب فقومي بإفراغ الموقد من الحطب تمامًا.

 

2- أزيلي الغبار والرماد

الخطوة الثانية عند تنظيف المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز والكاز والحطب يتم إزالة الغبار والرماد الموجود بداخلها وحولها. وتتم هذه الخطوة من خلال استخدامك لفوطة مبللة قليلا بالماء، ثم أزيلي الغبار والرماد والأتربة وكافة الشوائب المحيطة بالمدفأة بكافة أنواعها. ثم قومي بإعادة غسيل الفوطة مجددًا وتخلصي تمامًا من الغبار الموجود. كما يمكنك إزالة البقع الصعبة من خلال لوفة خشنة أو سلك الصحون مضافًا إليه القليل من صابون الأطباق السائل أو مسحوق الغسيل وقطرات من الماء الدافئ. ثم افركي البقع جيدًا مع فرك الشبك المعدني أيضًا.

 

3- عجينة الخل لتنظيف المدفأة

يمكنك تنظيف المدافئ أو الدفايات كذلك من خلال عجينة الخل وبيكربونات الصودا. حيث تساعد هذه العجينة على إزالة كافة الأوساخ والأتربة والرماد الموجود بالمدفأة بجميع أنواعها. ولكن احرصي عزيزتي من كثرة استخدام الماء، وجففيها فورًا وخاصة المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز والكاز. ويمكنك إعداد عجينة الخل من خلال نصف كوب من الماء الدافئ، وثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض، وملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وضعي جميع المحتويات في وعاء كبير، وبواسطة فرشاة أسنان قديمة قومي بغمسها في الوعاء، وابدأي بتنظيف المدفأة، وافركي الجوانب جيدًا في حالة المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز والكاز، بينما في حالة المدفأة الحطب فقومي بدعك الموقد بشكل خاص، ثم بعد ذلك امسحي الآثار كلها بالماء واتركيها لتجف تماماً في مكان جيد التهوية.

 

4- عجينة كريم التكلس

يمكنك أيضًا استخدام عجينة أخرى لتنظيف المدفأة بطريقة آمنة وطبيعية وهي عجينة كريم التكلس. حيث تساعد هذه العجينة كثيرًا في القضاء على الرماد والغبار الموجود داخل المدفأة بفعالية كبيرة. لذلك يمكنك تحضر عجينة التلكس من خلال خلط علبة من كريم التلكس في نصف كوب من الماء الدافئ في طبق متوسط. ثم اغمسي فرشاة الأسنان فيه ونظفي جوانب المدفأة جيدًا والثنايا التي يصعب الوصول إليها، وبواسطة منشفة نظيفة قومي بتجفيفها تمامًا من الماء، وافتحي نوافذ الغرفة حتى يتم إزالة روائح المنظفات.

 

5- إستخدمي المكنسة الكهربائية

أخر خطوة بعد تنظيف المدافئ الكهربائية ومدافئ الكاز والغاز والحطب هي خطوة استخدام المكنسة الكهربائية. وذلك لشفط الغبار والرماد الموجود في الأجزاء الداخلية التي يصعب الوصول إليها. كما يمكنك استخدام جهاز طرد الهواء ايضًا بدلا من المكنسة الكهربائية حتى يتم طرد الغبار والأتربة منها. كما تساعد المكنسة وجهاز طرد الهواء على تجفيف المدفأة من بقايا الماء. كما تعمل على تهويتها جيدًا والتخلص تمامًا من أي آثار للأتربة والماء. وهناك بعض أنواع المدافئ التي تتطلب فقط تنظيفها بالمكنسة الكهربائية وهي مدفأة الزيت ومدفأة الهالوجين، ولا يجب استخدام السوائل أو المنظفات في تنظيفها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع