طريقة تنظيف المراتب

Riham
123rf - Andriy Popov  

 

تنظيف الأتربة و البقع الصعبة الموجودة على المراتب والشراشف الثمينة تعتبر من الأمور المزعجة للغاية.

 

ربما لا يعرف الكثير من النساء الطرق الصحيحة لتنظيف المراتب والشراشف الثمينة، للحفاظ على نظافة و لمعان أقمشتها ومظهرها الخارجي. لكن، من خلال السطور التالية، جمعنا لكِ عزيزتي عدة نصائح هامة مع وجود بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها واللجوء إليها لتنظيف مراتب ووسائد الفايبر والقطن، بالإضافة إلى تنظيف ستائر وشراشف المنزل.

 

تنظيف المراتب

يمكنكِ عزيزتي وضع المرتبة في الخارج و تعريضها للشمس إذا كانت من نوع المراتب القطنية. أما إذا كانت من نوع الفايبر، فقومي بفتح نوافذ الغرفة لكي يقوم الهواء النقي بتهوية المرتبة من جهة وتتمكن أشعة الشمس الوصول اليها من جهة أخرى. وذلك لأن تعرض المراتب للشمس يمنع تراكم الرطوبة بداخلها، وبالتالي يمنع تشكيل العفن عليها. كذلك الشمس تقضي على الروائح الكريهة، والأتربة التي تصيب الإنسان بالحساسية. أما إذا كانت هناك بقعة بسيطة على المرتبة، يمكنك تنظيفها من خلال منظف حمضي أو منظف الأطباق. يتم ذلك من خلال رش القليل من المنظف على البقعة الموجودة، ثم تركه لعدة دقائق. بعد ذلك، إمسحي المرتبة أكثر من مرة لكي يتم التخلص من الماء الزائد، وذلك بقطعة قماش قطنية نظيفة، هذا مع فتح الشباك لتجفيفها.

 

إزالة بقع الدم أو البول من المرتبة

من أصعب البقع التي تتعرض لها المرتبة سواء كانت فايبر أو قطن، هي بقع الدم أو بقع البول. لكن، يمكنك إزالة هذه البقع بطريقة سهلة وبسيطة؛ تخلصي من بقع الدم العادية من خلال استخدام الماء البارد فقط وتجنبي تمامًا إستخدام الماء الساخن لأنه يزيد من ثبات البقعة. أما فيما يخص دم الحيض، فعليك إزالته من خلال تمرير قطعة من الصابون عليها، وبواسطة القليل من الماء، أفركي البقعة جيدًا وسوف تزول على الفور. أما بقع البول الناتجة عن الأطفال الصغيرة، فيمكنك تنظيفها من خلال وضع القليل من ماء الأكسجين على مكان البقعة، ثم امسحي باستخدام قطعة قماش نظيفة. أو يمكنك اللجوء إلى استخدام طريقة أخرى وهي وضع قطرات من الخل على البقعة، ثم غطيها بالكامل بطبقة البيكربونات واتركيها لمدة عشر ساعات. بعد ذلك، أشطفيها باستعمال المكنسة الكهربائية.

 

تنظيف شراشف أو ستائر المنزل

تعد الستائر أو الشراشف من أكثر الأشياء عرضة للأتربة والأوساخ، لكن يمكنكِ اتباع النصائح التالية لتنظيفها بطريقة سهلة وبسيطة. يمكنك غسل الستائر المتربة أو المتسخة من خلال نقعها في وعاء كبير ملئ بالماء ومسحوق الغسيل، ثم بعد ذلك عليك بشطف الستارة ووضعها بالغسالة مع مسحوق جديد. أما ستائر الحمام، أغمريها في وعاء من الماء الدافئ، ونصف كوب من مسحوق الغسيل واتركيها لمدة ساعتين. بعد ذلك، اغسليها فى الغسالة.

 

تنظيف الوسائد القطن والفايبر

تنظيف المخدات، سواء كانت المصنوعة من الفايبر أو القطن، ليست بالمهمة الصبعة بعد الآن. يمكنك تنظيف مخدات الفايبر والقطن وغسلها والتخلص من رائحة العرق الكريهة التي تتراكم عليها، وهذا أمر طبيعي. لذلك، عليكِ أن تقومي بغسل الوسادة مرة واحدة أسبوعيًا من خلال وضعها في الغسالة على حرارة 60 درجة مئوية، واستخدمي الماء الساخن حتى يتم تطهيرها بشكل سليم. واحرصي ايضًا على استخدام مسحوق الجل وليس البودرة حتى لا تتراكم بقاياه داخل الوسادة ثم قومي بتجفيفها ووضعها في الشمس. واحرصي دائمًا على تهوية المخدة بشكل يومي لنوم هنيء وصحي.

 

تنظيف البطاطين والمفارش الشتوية

لاغنى عن استخدام البطاطين والمفارش والألحفة خلال فصل الشتاء القارص. وبالتالي، لابد من تنظيفهم مرة أو مرتين على مدار شهور الشتاء. لذلك، هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند غسيل البطاطين والألحفة و مفارش القطيفة الثقيلة. في البداية، قومي بملء حوض الاستحمام (البانيو) بالماء الدافئ ومسحوق الغسيل ومنعم للأقمشة. ثم افركيها من كل الجوانب، واتركيها لمدة ساعتين. اشطفي البطانية أو اللحاف جيدًا بالماء النظيف، واتركيها لفترة حتى يتم تصفية الماء. بعد ذلك، جففي البطانية أو اللحاف في الشمس حتى تجف تمامًا. أما المفارش والشراشف الشتوية الثقيلة، يمكن وضعها في الغسالة مع مسحوق الغسيل ومنعم الأقمشة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع