قصصهنّ

الشيف غادة التلي ... مرجع في الوصفات وأسرار الطهي

18/01/2013 , Abir_Atallah المحرر

غادة التلي، شيف أردنية نشأت في بيت مصري أردني وأحبّت فنّ الطهي من نعومة أظافرها واختارته مهنة لها في شبابها. تعتبر نفسها محظوظة لأنها انتمت إلى بلدين عظيمين مثل مصر والأردن، تعلّمت منهما فنّ الطهي على أصوله، فاشتهرت في محيط مجتمعها وأصبح البحث عن الوصفات الجديدة والمميزة هاجسًا عندها. قدّمت برنامجًا تلفزيونيًا وأعلنت عنو توقيع عقد مع شركة Spinneys لتكون الشيف الحصري والوجه الإعلاني لها.


النشأة

نشأت غادة في مصر، وكانت جدتها لأمّها السبب الأول لحبها للمطبخ، فأسلوبها الجميل والهادئ بالطبخ ووصفاتها اللذيذة، كانا دائما يجذبانها لأن تلازمها في المطبخ  وتراقب ما تقوم به، فتعلمت منها الوصفات المصريه اللذيذة.

تزوجت غادة بابن عمتها وانتقلت للعيش في الأردن وتعلّمت من عمتها الأكل العربي وأسراره  وهي التي اشتهرت في محيط مجتمعها بأنها مرجع للوصفات. فبدأت بتطبيق كلّ ما تتعلّمه من فنون الطعام وأسراره، وكان كلّ من يتذوق ما تعدّه يثني عليها وينبهر بشكل الطعام وطعمه.

أصبح البحث عن وصفات جديدة ومميزة هاجسًا عندها وأصبحت تهوى تركيب أطباق جديدة ثم تدعو الأقارب والأصدقاء لتجربة الأطباق التي كانت دائمًا تنال إعجابهم حتى أن بعضهم طلب منها إعطاء دروس في الطهي ومن هنا كانت بداية الحياه العملي، وذلك في العام 2005.


تعليم الطهي

طلب منها الكثيرون تعليمهم الطهي، فبدأت بتقديم دروس طهي في بيتها للأصدقاء والأقارب، ولكنّ ونظرًا لازدياد الطلب على هذه الدروس، قررت أن تضع غادة التلي خبرتها في كتاب يخوّل السيدات اللواتي يرغبن الاطلاع على مضمون الكتاب والاستفادة من وصفاته.

 

كتاب ومجلة زعفران وفانيلا

وضعت غادة تلي خبرتها في مجال الطهي في كتاب أطلقت عليه اسم "زعفران وفانيلا" ونشرته في العام 2005 وحرصت فيه على أن تصوّر الوصفات بشكلها النهائي بنفسها من دون أن تستخدم صورًا عن الانترنت بعيدة كلّ البعد عن الشكل الحقيقي للوصف.

أما عنوان الكتاب، فمميز علمًا أن الزعفران هو أغلى التوابل في العالم ويستخدم في الأطباق المالحة والفانيلا تستخدم مع الحلويات، ومن هنا يجمع هذا العنوان بين المالح والحلو.

وفي شهر تموز/يوليو 2012، أصدرت غادة تلي أول مجلة طبخ أردنية تضم إلى جانب وصفاتها، وصفات لأشهر الشيفات في الوطن العربي تقدّم الوصفات السهلة وتبسيط الوصفات الصعبه حتى تتمكن كل سيده من تطبيق الوصفات المنشورة.

تباع هذه المجلة في الأردن والإمارات ودول الخليج، ومصر، كما سيصدر منها تطبيق على I-Phone، يمكن للراغبين في بقية البلدان العربية تنزيله للاستفادة من المجلة.

مركز خاص لتعليم الطهي

اشتهرت غادة بتزيين الكيكة بعجينة السكر "الفوندان" وصنع أشكال مبتكرة من الكيك، وافتتحت في نيسان/أبريل 2011 مركزًا لتعليم الطهي والحلويات وتزيين الكيك  ولاقى إقبالاً من الناس المتشوقين لتعليم طرق وأساليب جديدة.

برنامج طهي على قناة رؤيا الفضائية

بعد النجاح الذي حصدته، عرضت عليها الإعلامية ديالا الدبس من قناة الرؤيا تقديم فقرة طبخ والانضمام إلى هذه القناة، فانضمّت غادة لأسرة قناة رؤيا الفضائية في أوائل العام 2011 وأصبح لها فقرة مرتين أسبوعيا ولاقت القبول والاستحسان من الناس. وقد حقّق برنامجها نجاحًا كبيرًا. وأكثر ما يميز وصفات غادة وسرّ نجاحها، هي أنها تبسط كلّ الوصفات وتعرّف السيدات إلى توابل غريبة وتحدّد أماكن شرائها وتكشف عن كلّ أسرار الأكلات من دون أن تخفي أي من أسرارها.

عقود مع شركات غذائية

ذاع صيت غادة التلي وانتشر من خلال إطلالتها التلفزيونية والفيديوهات الخاصة بها والتي يمكن تحميلها من قناة اليوتيوب، فاختارتها أكبر الشركات لتوقّع معها عقودًا لتكون الوجه الإعلاني وومثلة هذه الشركات مثل نستله وكينوود وشركة سبينيز لتكون الشيف الحصرية والوجه الإعلاني لهم وأول تعاون معها كان فيديو للدجاج الصيني، وستقدم كلّ أسبوعين فيديو جديد إضافة إلى عدد من المسابقات المميزة والعروض المفاجئة.


وإلى مزيد من التألق والنجاح والتقدم، غادة التلي، مرجع هام في الطهي العربي وصناعة الحلويات وتزيين قوالب الحلوى شعارها تقديم الوصفات السهلة أو تبسيط الوصفات المعقدة ليتسنى للجميع تنفيذها.  

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?