تحاميل البواسير: كل ما يجب أن تعرفيه عنها

Eman El Sayed
123rf - Łukasz Siekierski

 

تعد البواسير أحد المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، وهي تسبب ألامًا شديدة للمريض. تزيد هذه الآلام عند التبرز وتسبب له الإمساك الحاد نتيجة الخوف الذى يشعر به عند دخول الحمام.

 

أما إهمال علاج البواسير فهو يزيد الأمر سوءًا حيث أن البواسير تلتهب بشكل أكبر عند إهمال علاجها. ويمكن أن يصاحبها نزول الدماء. كما أن علاج البواسير في البداية قد يمنع من نزولها فيما بعد. أما إذا أُهمل الأمر، فيمكن أن يُضطر المريض إلى إجراء جراحة للتخلص من البواسير. ومشكلة البواسير تكون أكثر شيوعاً لدى السيدات، خاصة بعد الحمل. حيث أن الحمل يضغط بشكل كبير على المستقيم، مما يسبب تمددًا في المستقيم ونزول البواسير.

 

علاج البواسير

يتم علاج البواسير بالأدوية والمستحضرات الطبية، ويوجد ثلاث أنواع من علاجات البواسير وهى المراهم التي توضع باستخدام قمع يأتي معها، على مكان البواسير. وفي معظم الحالات تستخدم المراهم في علاج البواسير الخارجية. هناك الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، وتساعد هذه الأدوية على علاج البواسير والتقليل من الالتهابات التي تحدث بها، وعادة ما تُستخدم لعلاج البواسير الداخلية والخارجية. كما تُستخدم التحاميل في علاج البواسير الداخلية والخارجية أيضاً. وكل نوع من الأنواع السابقة له مميزاته وله عيوبه. وعلاجات البواسير لا يستعملها المريض من تلقاء نفسه فيجب أولًا أن يقوم باستشارة الطبيب لكى يحدد النوع المناسب لحالته والذى يتناسب ايضًا مع حالته الصحية.

 

علاج البواسير بالتحاميل

تُستخدم التحاميل غالبًا في علاج البواسير نظرًا لأنها أكثر أماناً من الأدوية والكريمات، خاصة في حالة الحمل. فمعظم الأدوية التي تُؤخذ بالفم لعلاج البواسير تكون فعالة، ولكن غير مسموح بها لكل المرضي. نظراً لأن لها العديد من الآثار الجانبية خاصة على المرأة الحامل. فمن الممكن ان تسبب تشوهات للأجنة، كما قد تؤثر بالسلب على المعدة وتسبب تهيجًا في أنسجتها. معظم أنواع مراهم التحاميل أيضاً تًمنع خلال فترة الحمل والرضاعة، كما أنها تُستخدم في الغالب في علاج البواسير الخارجية فقط. ولا يكون لها فعالية كبيرة مثل الأدوية والتحاميل. أما التحاميل فتختلف في أنواعها ولكنها أكثر الخيارات أمناً. فهناك أنواع من تحاميل البواسير ليس لها أي آثار جانبية، ويمكن استخدامها للمرأة الحامل والمرضعة ولكن بجرعات محددة، على حسب ما يحدده الطبيب. كما أنها تُمتص بسرعة في الجسم مما يساعد على علاج البواسير في فترة أقل من العلاج بالمراهم والأدوية.

فوائد التحاميل لعلاج البواسير

تهدئة وتسكين ألم البواسير: تساعد التحاميل على تهدئة ألم البواسير بمجرد ملامستها للمنطقة التي تنزل منها البواسير. والسبب الرئيسي في ذلك أن معظم أنواع تحاميل البواسير يدخل في تركيبها مواد طبيعية مهدئة للألم، كالنعناع أو المنتول، وبالتالي يشعر المريض ببرودة في المكان وتسكن الألم لفترة طويلة. ويستطيع المريض أيضاً دخول الحمام بشكل أكثر سهولة بعد استخدام التحاميل.

 

تحسين حركة الامعاء والتليين: معظم أنواع التحاميل التي تُستخدم في علاج البواسير تحتوي على مكونات لها خصائص ملينة. وهذه الملينات تساعد على تحسين حركة الامعاء بشكل أفضل وعدم الشعور بالإمساك الذي عادة ما يصاحب البواسير.

 

الشفاء من البواسير: تساعد التحاميل على شفاء البواسير بعد الاستمرار عليها. وغالباً يحتاج العلاج بالتحاميل من 3 إلى 4 أسابيع مع الاستمرار وعدم مخالفة الجرعات التي يحددها الطبيب. وتساعد التحاميل على الشفاء من البواسير لاحتوائها على مضادات للالتهاب، ومطهرات لتطهير مكان الجرح. كما أنها تساعد على تدفق الدم بشكل أفضل في مكان الجرح مما يساعد على التئام الجرح بشكل أفضل وتقليل الالتهابات والدماء التي تحدث نتيجة للإصابة بالبواسير.

 

تقليل الكومة: وتحدث هذه الكومة نتيجة للالتهابات الشديدة للبواسير وغالباً ما تسبب نزول الكثير من الدماء، وصعوبة شديدة في دخول الحمام. كما تسبب سخونة شديدة عند فتحة الشرج. وتساعد معظم أنواع التحاميل على تخفيف هذه الكومة، وتهدئة مكان فتحة الشرج. وتساعد على برودة المكان، وذلك بعد فترة قليلة من العلاج لا تزيد عن 5 أيام.

 

أضرار تحاميل البواسير

معظم انواع التحاميل تكون مصنوعة من مواد طبيعية آمنة ولا يوجد لها آثار جانبية، ولكن يمكن أن تسبب حكة في منطقة الشرج. ولكن هناك أنواع من التحاميل يدخل في تصنيعها مواد غير آمنة. لذا يجب عدم استخدام أي نوع إلا بعد وصف الطبيب له، وخاصة في حالات الحمل والرضاعة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع