أعراض انفلونزا الخنازير: رقم 7 سيدهشكِ!

Eman El Sayed
123rf - Enzo Lisi

 

يعد مرض إنفلونزا الخنازير من الأمراض المعروفة منذ القدم. فقد كان أول ظهور لهذا المرض عام 1918، ولكن عندما ظهر هذا المرض كان قليل الإنتشار بين البشر. فكان ينتقل  فقط إلى  الأشخاص الذين لديهم إتصال مباشر مع الخنازير، كما كان ينتقل فقط من الخنازير إلى الإنسان.

 

ولكن في الآونة الأخيرة، بدأ مرض إنفلونزا الخنازير يتحول وأصبح ينتقل بصورة أكبر من الخنازير إلى الإنسان، ومن شخص لآخر مما جعله أكثر خطورة. وفي عام 2009 بدأ هذا المرض ينتشر في العالم كله، وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء خطير. حيث أنه إذا لم يتم الكشف عنه في بدايته، يمكن أن يسبب الوفاة للمريض؛ وأعراض إنفلونزا الخنازير تشبه بشكل كبير أعراض الإنفلونزا الموسمية. وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم أعراض إنفلونزا الخنازير.

 

1- الصداع وارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة والصداع، تُعد من أهم أعراض إنفلونزا الخنازير ومن أكثر الأعراض الشائعة لهذا المرض، فترتفع درجة حرارة المريض بصورة تدريجية. ويصاحب ارتفاع درجة الحرارة صداع شديد في منطقة الرأس ومنطقه العين. كما يشعر المريض كذلك برعشة في الجسم كله عند ارتفاع درجة الحرارة.

 

2- الضعف العام

يشعر المريض بالضعف العام بشكل تدريجي، ففي البداية يشعر بتعب بسيط ثم يزيد التعب بشكل تدريجي حتى يصبح شديدًا جداً. كما يشعر المصاب بألم في الجسم كله وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية.

 

3- الرشح والكحة وألم الحلق

يصاب مريض إنفلونزا الخنازير بالرشح الذي يصاحبه الكحة وآلام شديدة في الحلق. ففي البداية، تكون الأعراض بسيطة ثم تزيد شدتها فيما بعد. وهذه الأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا الموسمية في فصل الشتاء أو بين الفصول. ويصعب التفرقة بين أعراض الرشح والكحة وألم الحلق في إنفلونزا الخنازير والإنفلونزا الموسمية.

 

4- الإسهال والقيء

يُصاب مريض إنفلونزا الخنازير بالإسهال و يصاب أيضاً بالقيء، ويمكن أن يظهر الإسهال والقيء معاً. ولكن الإسهال والقيء ليسوا من الأعراض الشائعة لهذا المرض، فقد تظهر هذه الأعراض لدي بعض المرضي وقد لا تظهر.

 

5- نقص الشهية

نقص الشهية من الأعراض الشائعة بين الأطفال، حيث يشعر الطفل بعدم رغبته بتناول الطعام، بالإضافة إلى أن الطفل قد يحدث له قيء أو إسهال، خاصة عندما تقدم له الأم الطعام رغماً عنه. ويمكن أن يُصاب الكبار أيضًا بنقص الشهية، نتيجة الإصابة بإنفلونزا الخنازير.

 

6- إنسداد الأنف وألم في العين

يعاني مريض إنفلونزا الخنازير من انسداد في الأنف وآلام في الجيوب الأنفية. كما أن انسداد الأنف والجيوب الأنفية تؤثر على العين، فيشعر المريض بألم وجفاف في العين. وهذه الأعراض لا تختلف عن أعراض الإنفلونزا الموسمية.

 

7- أعراض شديدة تصيب المريض

صعوبة وضيق في التنفس، هي واحدة من الأعراض الخطيرة التي تظهر في المراحل المتأخرة من المرض. ظهور الدم أثناء القيء، والقيء الشديد الحاد. ظهور دماء في البلغم، واضطرابات في الوعي. كما يُعد ازرقاق الوجه والجلد من الأعراض الخطيرة جدًا لهذا المرض و هي من الأعراض الأكثر حدوثاً للأطفال، وقليلًا ما يظهر لدي الكبار. وتتحسن الحالة ثم تعود أسوأ بكثير مما كانت عليه.

 

كيف يتم اكتشاف المرض

بعد ذكر أهم أعراض إنفلونزا الخنازير، نجد أنه لا يمكن التفرقة بين انفلونزا الخنازير وبين الإنفلونزا الموسمية. فقد يشعر المريض بكل هذه الأعراض أو بعضها عند إصابته بإنفلونزا الخنازير أو الإنفلونزا الموسمية. ولكن، يمكن الكشف عن إنفلونزا الخنازير إذا وجدنا أن الأعراض التي تظهر على المريض لا تقل حدتها حتى مع تناول العلاجات التي يتم تناولها عند إصابة المريض بالإنفلونزا الموسمية.

 

فعندما يُلاحظ ازدياد الأعراض وعدم قدرة المريض على ممارسة أي نشاط، هنا يجب الإسراع لعرض المريض على الطبيب. فمرض إنفلونزا الخنازير من الأمراض التي يصعب تشخيصها حتى بعد عرض المريض على الطبيب. كما لا يمكن الكشف عن إنفلونزا الخنازير إلا بعمل الفحوصات الخاصة بهذا المرض. وحتى الآن لم يظهر أي لقاح ضد مرض إنفلونزا الخنازير، كما أن اللقاح المخصص للإنفلونزا الموسمية لا يمكن أن يعالج أو يقي من الإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع