5 فوائد لحبوب الحديد على الصحة والجمال

Mohamed Omran
123rf/ rido

يعد عنصر الحديد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، فنقص الحديد في الجسم يسبب الانيميا وفقر الدم وهي من الامراض الخطيرة التي تؤثر على كافة الجسم.

 

تسبب الأنيميا خلل في وظائف الجسم بالكامل ، حيث ان الحديد يوجد في خلايا الدم الحمراء وهي المسئولة عن توزيع الدم بشكل جيد في مختلف اعضاء الجسم، وقله الحديد في الجسم يؤدي الى عدم وصول الدم بصورة جيدة الى مختلف اعضاء الجسم مما يجعل كافة الاعضاء لا تعمل بكفائه، وتعد حبوب الحديد واحدة من العلاجات الهامة لعلاج نقص الحديد في الجسم وعلاج الانيميا وفقر الدم ، وسوف نعرض لكِ اهم فوائد حبوب الحديد على الجسم والجمال.

 

فوائد حبوب الحديد للمرأة الحامل والمرضعة

 تعد فترة الحمل من الفترات الصعبة في حياة كل امرأة، حيث ان المرأة في تلك الفترة تحتاج الى عنايه أكبر واخذ مجموعة أكبر من الفيتامينات للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وتعد مشكلة نقص الحديد من المشاكل الشائعة لدي الحوامل. حيث ان الجنين يتغذى على العناصر والفيتامينات الموجودة في جسم الأم مما يسبب نقص في الفيتامينات واهمها الحديد، لذا فتناول حبوب الحديد للمرأة الحامل أمر غاية في الأهمية لأن نقص الحديد لدي الحوامل يسبب تشوهات الأجنة، بالإضافة إلى أنه يسبب مخاطر الولادة المبكرة. وقد يسبب مشاكل للمرأة اثناء الولادة بسبب الدم الذي تفقده. ينصح بتناول حبوب الحديد يوميًا للمرأة الحامل بداية من الشهر الرابع وحتى موعد الولادة. وإذا كنتِ تعانين من الانيميا بعد الولادة يفضل اخذ حبوب الحديد بشكل يومي أيضًا خاصة اثناء فترة الرضاعة، لأن نقص الحديد في جسم الأم قد يؤثر على صحة طفلها الذي يعتمد اعتماد كامل في اول 6 أشهر من عمرة على لبن الام.

 

فوائد حبوب الحديد للمرأة اثناء الحيض

تعد ايام الحيض من الأيام الصعبة على كل امرأة حيث تعاني المرأة خلال هذه الفترة من تقلبات مزاجيه والشعور بالإرهاق وعدم الراحة، ويساعد تناول حبوب الحديد اثناء فترة الحيض على التخفيف من اعراض الحيض المزعجة، فهو يقلل من  المغص والالام نزول الحيض  ويحسن الحالة النفسية للمرأة خلال تلك الفترة، كما انه يخفف كثيرا من الشعور بالإرهاق خلال فترة الحيض، بالإضافة الى انه يعمل على تعويض الحديد الذي يفقد اثناء نزول الدم خلال الحيض، وينصح بتناول قرص واحد يوميًا من  الحديد اثناء فترة الحيض اذا كنتِ لا تعانين من الانيميا الحادة، اما اذا كنتِ تعانين من الانيميا الحادة فيفضل تناول قرصين من الحديد قرص صباحاً وقرص مساء.

 

فوائد حبوب الحديد للشعر

تعد الانيميا واحدة من الاسباب الرئيسية في حدوث مشكلة تساقط الشعر. حيث ان الانيميا تسبب عدم وصول الدم بشكل جيد الى بويصلات الشعر وبالتالي تكون بصيلات الشعر ضعيفة للغاية، وللأسف ان معظم النساء لا تلتفت لهذا الأمر وعندما يواجهون مشكلة تساقط الشعر يقوموا بالجواء إلى استخدام الكريمات والزيوت والمواد الكيمائية لعلاج تساقط الشعر، الا ان تساقط الشعر الناتج عن الانيميا لا يعالج الا عن طريق زيادة الهيموجلوبين في الدم وزيادة نسبة الحديد، فاذا كنتِ تعانين من مشكلة تساقط الشعر فيجب عليكِ عمل فحوصات الانيميا وزيارة الطبيب لتحديد نوع الحديد المناسب لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتحديد الجرعة المناسبة لكي.

 

فوائد حبوب الحديد للجلد والاظافر

تسبب الانيميا حدوث تشققات وخشونة في الجلد بشكل ملحوظ، حيث أن قلة الحديد في الجسم يكون سبب رئيسي في عدم امتصاص الفيتامينات الهامة ومنها فيتامين A، B المسئولين عن ترطيب الجلد والتخلص من التشققات، لذا فتناول حبوب الحديد يساعد على التخلص من مشكلة خشونة الجلد ويجعل البشرة ناعمة ورطبة. الحديد أيضًا مهم لعلاج مشكلة تكسر الاظافر الذي تعاني منها الكثير من النساء، حيث أن نقص الكالسيوم والحديد في الجسم هم المسئولين بشكل رئيسي عن هذه المشكلة.

 

فوائد حبوب الحديد لزيادة النشاط والحيوية

يسبب نقص الحديد في الجسم الشعور بالخمول الدائم وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط، والشعور بالدوخة والتعب عند بذل مجهود بسيط، فاذا كنتِ تشعرين بالخمول الدائم يجب ان تقومي بأجراء فحوصات الانيميا وتناول حبوب الحديد إذا كنتي تعاني من الانيميا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع