أطعمة ضارة توقفي عن تناولها

Eman El Sayed
  • 123rf - Brent Hofacke

     

    يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في حياتنا وصحتنا، فتناول الأطعمة الصحية والمفيدة أمرٌ هام للحفاظ على الصحة، وإعطاء الجسم ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن.

     

    هناك الكثير من الأطعمة المفيدة للجسم التي تساعده على امتصاص الفيتامينات والمعادن، وتحسن الصحة وتجعلنا دائمًا نشعر بمزيد من النشاط والحيوية. وهناك نوع آخر من الأطعمة يكون على العكس تمامًا حيث أنه يسبب الكثير من الأضرار للجسم. كما يمكن أن يسبب العديد من الأمراض خاصة عند تناوله بكثرة، مثل زيادة الكوليسترول والضغط العالي وأمراض القلب المختلفة، والكبد والتهاب المعدة والقولون العصبي، والتهابات المفاصل وغيرها. واليوم سوف نعرض لكِ عزيزتي بعض الأطعمة الضارة والتي قد تؤثر على صحتك عند تناولها بكثرة  لكي تتجنبيها وتبتعدي عنها فوراً.

  • الدهون المشبعة

    123rf- phloenphoto

     

    تعد الدهون المشبعة من الأشياء الخطيرة جدًا على الصحة، كما يوضح لنا الدكتور حازم أشرف إستشاري الباطنة والقلب، حيث أن كثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يصيب بأمراض خطيرة جدًا.

     

    فقد أصبحت الوجبات السريعة والمقليات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة تتسبب في الإصابة بزيادة الكوليسترول الضار في الدم وانسداد الشرايين والأوعية الدموية؛ و كذلك الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات وتخثر الدم. وهناك أيضًا السرطانات التي تتغذى على الدهون والسكريات، وأمراض الكبد ،مثل مرض تشمع الكبد أو الكبد الدهني وانسداد شرايين المخ مما يؤدي لتكون جلطات، وبالتالي الإصابة بألزهايمر. كما أنها تسبب تهيج المعدة والأمعاء خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي. وتوجد الدهون المشبعة في الأطعمة الجاهزة مثل البطاطس نصف المقلية والبسكويت والفطائر وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون المعقدة. كما تتواجد أيضًا الدهون المشبعة في الزيت المنزلي الذي يستخدم في القلي أكثر من مرة. لذا يجب عند استعمال الزيت في القلي أن يكون لمرة واحدة فقط ويتم التخلص منه بعدها مباشرة.

  • الحلويات والسكريات

    123rf - luisrsphoto
    +-

     

    يحب الجميع تناول الحلويات سواء الصغار أو الكبار، ولكن للأسف فالحلويات والسكريات لها العديد من المخاطر على الجسم. فهي تسبب البدانة والشعور بالخمول والكسل بشكل دائم.

     

    كما تسد الحلويات الشهية وتجعلنا لا نشعر بالرغبة في تناول الخضراوات والفاكهة المفيدة لصحتنا. كما أن كثرة استهلاك الحلويات، تسبب تسوس الأسنان والإصابة بمرض السكر وغيره من الأمراض. بالإضافة الى ذلك، فإنها تزيد حاجتنا للسكر بشكل دائم، حيث أنها تشبع رغبتنا في الحاجة إلى تناول السكريات بشكل مؤقت يدوم لساعات قليلة ثم يحتاج الجسم بعدها إلى تناول نوع آخر من السكريات. لذا، يفضل تناول السكريات التي يحتاجها الجسم من الفاكهة، لأن سكر الفاكهة طبيعي ومفيد للجسم وبسيط التركيب. بالإضافة إلى أن تناولها لا يجعل الجسم يحتاج إلى السكر لفترة أكبر. كما يجب علينا كذلك أن نعود أطفالنا على تناول الفاكهة المفيدة، والعصائر الطبيعية بدلاً من تناولهم للحلويات وذلك لما للحلويات من تأثير سلبي على صحتهم.

  • الكافيين

    123rf - Kaspars Grinvalds

     

    يؤثر الكافيين على الصحة كثيرًا وخاصة عند الإفراط في تناول المشروبات الغنية به، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

     

    فالإفراط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين يسبب العديد من المشاكل، ومنها خفقان القلب والشعور بعدم الراحة مع زيادة ضربات القلب. كما أن المشروبات الغنية بالكافيين تسبب تهيج في المعدة، وخاصة لمرضي القولون العصبي. كما أن تناول الكافيين يضر المخ والجهاز العصبي، حيث أنه يسبب الإرهاق العصبي والتوتر ورعشة الأطراف. لذا، يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين؛ فكوب واحد من الشاي أو القهوة في اليوم لا يؤثر على الصحة. كما يجب الإبتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين. بالإضافة إلى أنها تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات ولها الكثير من الأضرار على الصحة خاصة المشروبات الغازية ذات اللون الداكن.

  • المخللات

    123rf - Engin Korkmaz

     

    تُعد المخللات من الأطعمة الخطيرة والتي تؤثر على الصحة بشكل سلبي، خاصة عند الإفراط في تناولها.

     

    حيث تعطي المخللات الجسم نسبة كبيرة جدًا من الملح أضعاف النسبة التي يحتاجها الجسم منه. ومن المعروف أن الأملاح الزائدة في الجسم تسبب العديد من الأمراض، ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم. كما أنها تؤثر على الكلى بشكل سلبي حيث لا تستطيع التخلص من النسبة الكبيرة من الملح عن طريق البول. كما أن الأملاح الزائدة لها تأثير سلبى على العظام، حيث يترسب الملح الزائد ما بين المفاصل مما يسبب آلام والتهابات العظام والمفاصل. ويفضل بعد تناول المخللات شرب كميات كبيرة من الماء حتى يتمكن الجسم من التخلص من الأملاح الزائدة.

  • الأطعمة التي تحتوي على الزئبق

    123rf - Alexander Raths

     

    الأسماك غنية بمحتواها من الفوسفور ونسبة عالية من البروتين سهل الهضم. كما تحتوي على أحماض دهنية مثل أوميجا 3 ودهون مشبعة بنسب منخفضة.

     

    إلا أن هناك بعض أنواع من الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق. وهذا ماأكدته إدارة الأغذية والأدوية العالمية ووكالة الحماية البيئية ونصحت النساء بالإقلال من هذه الأنواع من الأسماك، خصوصًا النساء الحوامل. ويعتبر الزئبق من المواد السامة التي لها تأثير على المخ لذا يفضل عدم الإكثار من تناول الأسماك التي تحتوى على الزئبق. والتأكد من سلامة الأنواع عن طريق البيانات الإرشادية، خصوصًا بالنسبة للعائلات التي تصطاد الأسماك ،مثل سمك القرش وبعض أنواع سمك الماكريل. كما يُنصح الإكتفاء بوجبة أو وجبتين في الأسبوع.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع