كريم فيوسيدين: فوائد وإستخدامات مذهلة

Eman El Sayed

 

يعد كريم فيوسيدين واحدًا من المضادات الحيوية الشهيرة وله العديد من الاستخدامات. حيث يستخدم في علاج الأمراض الجلدية المختلفة، ويستخدم كمضاد حيوي لبعض إصابات المناطق التناسلية.

 

يحتوي كريم فيوسيدين على مضادات للجراثيم والبكتيريا مما يجعل له العديد من الاستخدامات المتنوعة. كما يوجد أربعة أنواع من كريم الفيوسدين ويمكن التفريق بينها من حيث الألوان و التركيب الدوائي.

 

ما هي أنواع كريم فيوسيدين؟

أنواع كريم فيوسيدين هي كريم فيوسيدين الأحمر وكريم فيوسيدين الأسود، وكريم فيوسيدين البرتقالي، وكريم فيوسيدين البرتقالي. جميع أنواع الكريم تُستخدم للجلد وعلاج ما بعد الجراحة كما يقول الدكتور عادل العيادي، الأستاذ بكلية الصيدلة جامعة بنها. كما يوضح أنه يوجد فروق بسيطة بين كل نوع منهم؛ فكريم فيوسيدين الأحمر والأصفر يُستخدمان كعلاج للجلد وللجهاز التناسلي للمرأة، خاصة بعد الولادة الطبيعية. أما كريم فيوسيدين الأسود فيستخدم للجلد والاستخدام الخارجي فقط، لان تأثيره أشد من الأنواع السابقة، ويصعب استخدامه في المناطق التناسلية. أما كريم فيوسيدين البرتقالي، فيمكن أن يُستخدم كدهان للعظام بجانب الوظائف السابقة. وفيما يلي، سنوضح أهم استخدامات كريم فيوسيدين بالتفصيل.

 

مما يتكون كريم فيوسيدين ؟

يتكون كريم فيوسيدين، كما يقول الدكتور عادل العيادي، من مادة الفيوسيدك أسيد، وهى مادة تعمل على مقاومة البكتريا والحد منها بشكل واسع. كما تعمل هذه المادة على حصر البكتريا والسيطرة عليها بشكل كبير. ويجب عدم استخدام المرهم للأشخاص الذين لديهم حساسيه ضد هذه المادة، كما يجب عدم الافراط في استخدام الكريم حتى لا تأخذ البكتريا مقاومة من مادة الفيوسيدك أسيد ويصبح المستحضر عديم الفائدة في قتل البكتريا.  

 

أهم استخدامات كريم فيوسيدين

علاج حب الشباب

يعد هذا الكريم من أفضل الكريمات لعلاج حب الشباب. ويتم استخدام الكريم في حاله الإصابة بحب الشباب عن طريق غسل البشرة جيدًا بالماء والغسول وغسل اليدين جيدًا ثم تُوضع كمية من الكريم على المناطق المصابة فقط بحب الشباب، ولا يتم وضع الكريم على البشرة كلها. ويستخدم الكريم من مرتين الى 3 مرات في اليوم أو حسب ارشادات الطبيب. كما يجب التوقف عن استخدام الكريم في حالة اختفاء الحبوب أو في حالة تحسس الجلد من المرهم.

ولعلاج حب الشباب، قد نحتاج إلى استخدام كريم فيوسيدين لفترات طويلة، وخاصة في حاله الاصابة بالحبوب بشكل زائد. أما إذا كانت الحبوب قليلة فيمكن استخدام الكريم لفترات أقل.

 

علاج الأمراض الجلدية المختلفة

يُستخدم كعلاج للأمراض الجلدية المختلفة ومن أهمها علاج الدمامل التي تظهر على البشرة او تظهر في أي منطقة من الجسم. كما أنه يُستخدم في علاج الإكزيما، وعلاج الالتهابات التي تظهر حول الاظافر. يُستخدم كذلك في علاج الأنواع المختلفة من التهابات الجلد، والتي يكون سببها الأساسي البكتريا. يستخدم الكريم أيضاً في علاج مرض الحفص وهو نوع من أنواع الأمراض الجلدية ويسبب ظهور قشور ذات لون بني حول منطقة الفم.

 

علاج الجروح والحروق

يساعد كريم فيوسيدين على عدم نشاط البكتريا في مناطق الجروح، لذا فهو يستخدم في حالات الجروح بمختلف أنواعها. كما يتم استخدام الكريم في حالات الحروق، ولكن لا يتم استخدام الكريم منفرداً، بل يتم استخدامه مع الكريمات والمستحضرات الطبية الأخرى المخصصة للحروق حسب تعليمات الطبيب.

 

علاج فروة الرأس

يُستخدم في علاج فروة الرأس والأمراض الجلدية المختلفة، كالالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر أو ظهور الحبوب والدمامل في الرأس. كما يستعمل لعلاج كافة أنواع البكتريا والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس بسبب التعرض للمياه والرطوبة، وعدم تهويه الشعر؛ ويجب أن تطمئني لأن الكريم آمن على الشعر ولا يسبب تساقطه. يجب أيضاً التوقف عن استخدام الكريم عند الشعور بحكه أو التهاب في فروة الراس.

 

إستخدامه في المناطق التناسلية

يُستخدم كريم فيوسيدين للتخلص من الحبوب التي تظهر في المناطق التناسلية، والتي تعد من الأمور الشائعة لدي النساء خاصة قبل ميعاد الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه يُستخدم بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة ليمنع ظهور الحبوب فيها ويحافظ عليها من البكتريا والالتهابات التي قد تحدث بعد إزالة الشعر.

 

بعد الولادة الطبيعية

يستخدم كريم فيوسيدين بعد الولادة الطبيعية، فيتم وضعه على منطقة الجرح والخياطة حيث يمنع تكون أي بكتريا في هذه المنطقة. ويستخدم كريم فيوسيدين بعد الولادة 3 أو 4 مرات في اليوم أو حسب ارشادات الطبيب. ويجب تنظيف الأيدي جيدًا بمطهر قبل استخدامه في هذه المنطقة ويجب أيضاً تنظيف منطقة الجرح بمطهر قبل وضع الكريم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع