فحوصات طبية هامة لوالدتك هدية لعيد الام

Eman El Sayed
123rf - Wavebreak Media Ltd


الام هي مصدر الحب والحنان فلا يوجد اي شخص في العالم قد يحبك اكثر من حب امك لك.

 

نحتفل بعيد الأم يوم 21 مارس من كل عام ورغم ان يوم واحد فقط لا يكفي الام، الا ان هذا اليوم يعد تعبير بسيط عن مشاعر الحب التي نحملها لأمهاتنا، وبالرغم من ان الام لا تفكر في الهدايا التي يجلبها لها ابناها، بل تفكر فقط في وجودهم بجانبها في هذا اليوم، الا ان الهدية لها تأثير ايجابي ايضًا على نفسية الام. فهي نوع من التعبير عن الحب والاهتمام بها في يوم عيده، وقد نحتار في اختيار هدية مناسبة للام في عيدها، لذا اخترنا لكِ مجموعة من الفحوصات المهمة جدا للمرأة، وذلك للاطمئنان على صحة امك.

 

فحوصات سرطان الثدي والجلد

يعد سرطان الثدي من أخطر الامراض التي يمكن ان تصاب بها اي امرأة، والكشف المبكر عن سرطان الثدي امر مهم جدا في العلاج من المرض، فالكشف المبكر عن سرطان الثدي يجعل من السهل ازاله الورم لأنه يكون في البداية صغير الحجم ويمكن ازالته بجراحة بسيطة. اما إذا أهمل الامر فيمكن ان ينتقل السرطان الى باقي اعضاء الجسم وخاصة الاعضاء القريبة مثل الرئة والمخ. ويفضل عمل فحوصات الثدي مرة كل ثلاث اعوام اما إذا كان هناك تاريخ مرضي قديم للعائلة، مع الاصابة بسرطان الثدي فيفضل عمل الفحص مرة كل عام. يجب ايضا عمل الفحوصات الازمة الخاصة بسرطان الجلد لأنه من انواع السرطان التي تظهر مع تقدم العمر.

 

فحوصات الضغط والسكري والوزن

يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الامراض الشائعة بين كبار السن، ويجب مراقبة ضغط الدم وقياس الضغط بشكل دوري، وإذا كانت الام من الاشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب ايضا عمل فحوصات ضغط الدم للتأكد من استقراره.  من المهم ايضا عمل فحوصات للسكري لأنه ايضا من أكثر الامراض شيوعاً بين كبار السن.

 

يزيد الوزن بشكل ملحوظ عند كبار السن، حيث تتبدل العضلات بدهون بالإضافة الى قله الحركة التي تؤدي الى زياد الوزن بصورة كبيرة، لذا يجب قياس الوزن بشكل دوري للتأكد من عدم زيادة الوزن، ومحاوله الحفاظ على الوزن المثالي لان الزيادة الكبيرة في الوزن قد تؤدي الى الكثير من المشاكل الأخرى والأمراض. فالوزن الزائد يؤدي الى حدوث الم المفاصل والعضلات ويسبب الشعور بالخمول والتعب ويسبب ارتفاع في ضغط الدم ويشكل خطورة على سلامة القلب.

 

فحوصات عنق الرحم

من المهم جدا عمل فحوصات دورية للكشف عن عنق الرحم حيث ان هذا المكان من أكثر الاماكن الت تتعرض الى السرطانات عند المرأة خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، والكشف المبكر عن أي اورام حميدة او اورام خبيثة في عنق الرحم امر هام جداً، فالكشف المبكر يجعل من السهل ازاله هذه الاورام قبل ان تنتشر في مناطق اخري من الجسم.


 

فحوصات القلب

يجب عمل فحوصات على القلب للتأكد من سلامة الشريان والتأكد من ان القلب يعمل بكفاءة، ويضخ الدم الى باقي اعضاء الجسم بصورة جيدة، فمع تقدم العمر قد يحدث ضعف في عضله القلب مما يجعلها لا تضخ الدم بشكل جيد، وينتج عن ذلك شعور بألم وتعب في الجسم كله، وسوف تتأثر كافة الاعضاء لعدم وصول الدم لها بشكل جيد.

 

فحوصات هشاشة العظام

تعد هشاشة العظام من أكثر الامراض شيوعا لدي النساء بعد انقطاع الطمث، فبعد انقطاع الطمث لدي المرأة ينقص الكالسيوم وكثير من العناصر التي تساهم في بناء وتقوية العظام بشكل ملحوظ، ويؤدي ذلك الى حدوث هشاشة العظام التي تؤدي الى حدوث كسور من إي سقوط، حتى ولو كان بسيط للغاية، وكلما تم الكشف المبكر عن هشاشة العظام كلما كان أفضل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع