كيفية إستخدام بخاخ الربو؟

Eman El Sayed
123rf - Wavebreak Media Ltd

هناك الكثير من السيدات اللواتي تعانين من مرض الربو المزمن، وهو أحد أنواع الأمراض المؤلمة التي تصيب الجهاز التنفسي.

 

مرض الربو من أكثر الأمراض انتشارا بين النساء، نظرا لضعف مناعتهن، أو إصابتهن بمرض حساسية الصدر، أو التهابات الجيوب الأنفية. كذلك الإصابة بمرض الربو يكون نتيجة لبعض العوامل الوراثية، أو العوامل البيئية الضارة منها مشكلة تلوث الهواء. ومرض الربو لابد من علاجه بشكل صحيح لكي لا يسبب مضاعفات خطيرة ومن ثم يؤدي إلى الوفاة. ومريضة الربو تعاني كثيرا من ضيق حاد في التنفس وعدم القدرة على التقاط الهواء، هذا مع الإصابة بالسعال الجاف وصفير الصدر. ولكن جميعنا نعلم أن هناك علاج دوائي يعتبر من العلاجات الأكثر تداولا بين مرضى الربو، ألا وهو البخاخات، ولكن للأسف يوجد بعض السيدات اللواتي لا تجيدن استخدام هذه البخاخات. لذلك جمعنا لك الطريقة الصحيحة سيدتي لكيفية استخدام بخاخ الربو وسوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

 

بخاخات الربو

بخاخات الربو هو نوع من أنواع العلاجات الطبية التي تستخدم لعلاج مرض الربو. حيث تحتوي هذه البخاخات الصغيرة على مادة دوائية فعالة في تخفيف أعراض المرض وتسمح للمريضة بالتنفس من جديد. ولكن هناك العديد من الدراسات العلمية التي أجريت على مرضى الربو والذين يستخدمون البخاخ، واكتشفوا أن معظمهم يستخدمون بخاخ الربو بطريقة خاطئة، مما تمنع وصول المادة الدوائية الى المجرى التنفسي، وبالتالي لا يتمكنون من الشفاء. لذلك حرصنا على أن نقدم لك الطريقة الصحيحة والإيجابية باستخدام بخاخ الربو، وذلك من خلال السطور التالية.

 

كيفية استخدام بخاخ الربو؟

1- انزعي الغطاء من على البخاخ، ثم ضعي عبوة البخاخ بالوضع المقلوب، بحيث تكون الفوهة بالإتجاه الأسفل.

2- رجي عبوة البخاخ جيدا لأكثر من ثلاث مرات قبل الاستخدام حتى يتمزج الدواء بالهواء داخل البخاخ.

3- ثم بعد ذلك عليك بحبس أنفاسك لمدة عشر ثواني.

4- ثم قومي بالتنفس للخارج تدريجيا وإلى أقصى درجة ممكنة حتى يتم استنشاق البخاخ بعمق.

5- وهنا ابدأي بوضع فتحة البخاخ بين أسنانك وأغلق فمك، ولكن احرصي على عدم وضع اللسان داخل فتحة البخاخ.

6- ثم اضغطي على البخاخ، وخذي نفس عميق وطويل لعدة ثوان حتى تتأكدي أن المادة الدوائية الفعالة قد وصلت إلى الرئتين ولم تغلق الأغشية المخاطية للفم.

7- ثم أخرجي البخاخ من فمك، مع حبس نفسك لمدة ثوان.

8- وفي النهاية اغلقي عبوة البخاخ جيدا للاستعمال مرة أخرى. وانتبهي أنه يمكنك استعمال البخاخ مرة أخرى بعد مرور دقيقة على البخة الأولى، وهذا حسب استشارة الطبيب.

 

مشروبات لعلاج مرض الربو

ومع استخدامك سيدتي لبخاخ الربو احرصي على تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تساعدك على الشفاء من المرض بشكل سريع. ومن أهم هذه المشروبات الطبيعية هي:

 

1- مشروب الزنجبيل والرمان

يمكنك خلط الأعشاب بالفواكه ليكون لديك مشروب عشبي بالفواكه الطبيعية يساعدك في التخلص من السعال والحكة والقدرة على التنفس بصورة طبيعية. ومن أبرز هذه المشروبات هو مشروب الزنجبيل بعصير الرمان. ويمكنك تحضيره من خلال مزج شاي الزنجبيل المثلج مع عصير الرمان وملعقة من العسل، واشربيه مرة واحدة يوميا.

 

2- مشروب الحليب والثوم

أما هذا المشروب فهو أيضا من العلاجات الطبيعية السحرية التي تعالج مرض الربو بفاعلية كبيرة. وهو مشروب الثوم والحليب، حيث يساعد الثوم على تنقية ممرات الهواء ويخفف من التهاب مجرى التنفس واحتقان الرئتين. كذلك الحليب يعمل على تهدئة السعال والحكة بنسبة كبيرة. لذلك اخلطي ثلث فصوص من الثوم في كوب من الحليب المحلى بالعسل واشربيه مرتان يوميا.

 

3- مشروب التين المجفف

ومشروب التين المجفف يعتبر من المشروبات الطبيعية التي تأتي بنتائج مذهلة في علاج مرض الربو والتخلص من أعراضه المزعجة. لذلك عليك بنقع حبات التين المجفف في كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح اشربي منقوع التين على الريق. واستمري على ذلك يوميا.

 

4- مشروب بذور الحلبة

بينما مشروب الحلبة فهو ينضم لقائمة المشروبات العلاجية الطبيعية لمرض الربو المزم. حيث تحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من الخصائص والمواد المضادة للالتهاب الذي يصيب ممرات التنفس بالجهاز التنفسي. هذا فضلا عن دورها في القضاء على السعال واحتقان الرئتين. لذلك أحضري مشروب الحلبة من خلال غلي بذورها في كوب من الماء أو الحليب واشربيها ثلاث مرات يوميا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع