حبوب الروكتان: كل ما يجب أن تعرفيه عنها لعلاج حب الشباب

Eman El Sayed
123rf - Iakov Filimonov

 

مشكلة حب الشباب من أكثر المشاكل الجمالية التي تؤرق المرأة كثيرًا وتسبب لها حالة من الإزعاج و الإحراج الشديدين.

 

كل فتاة وإمرأة تعاني من هذه المشكلة، تبدأ بالبحث عن أفضل الطرق العلاجية للتخلص من حب الشباب. ولكن، عندما تزداد مشكلة حب الشباب، تضطر الفتاة إلى استشارة الأطباء المختصين. وبعد الكشف والفحوصات، يقوم الطبيب بوصف حبوب دوائية تقوم بدورها في التخلص من حب الشباب، أو الحد من ظهورها. ومن أبرز هذه الحبوب الطبية هي أقراص وكبسولات الروكتان. ورغم انتشار هذه الأقراص بكثرة واستخدام العديد من الفتيات لها للحد من مشكلة حب الشباب، إلا أن لها بعض الأضرار و الآثار الجانبية على الصحة. تابعي معنا هذا المقال وتعرفي بشكل مفصل عن كل ما يخص حبوب الروكتان الدوائية.

 

ماهي حبوب الروكتان

حبوب الروكتان، كما حدثتنا عنها الدكتورة ولاء عبد الحميد، اختصاصية في الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر، هي عبارة عن كبسولات تحتوي على بعض العناصر النشطة منها عنصر الايزوتريتنون. يعمل هذا العنصر على الحد من إنتاج الجلد للدهون الطبيعية "الزهم". ينتمي عنصر الايزوتريتنون إلى مجموعة أدوية الرتينوئيدات، وهذه الأدوية مشتقة من فيتامين A. تقوم هذه الأخيرة بتقليل حجم ونشاط الغدد الدهنية في الجلد التي تتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة.

 

استخدام حبوب الروكتان لحب الشباب

تتكون حبوب الشباب نتيجة لأسباب وراثية أو اضطراب الهرمونات أو النظام الغذائي الغني بالدهون. تتراكم الزيوت والمواد الدهنية تحت الجلد، نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية. وهذا يؤدي إلى تراكم الزهم الذي يسبب نمو البكتيريا والجراثيم التي تتغذى على هذه الدهون. بعد ذلك، تقوم هذه البكتيريا بإنتاج منتجات النفايات والأحماض الدهنية التي تهيج الغدد الدهنية، مما يجعلها ملتهبة وتسبب البقع والبثور السوداء وحب الشباب.

 

تعالج حبوب الروكتان مشكلة حب الشباب التي تظهر على بشرة الوجه وذلك لمنعها تدفق الزيوت داخل الجلد وتجفيف هذه الحبوب. خلال فترة العلاج بحبوب الروكتان، نجد أنها تقلل من الافرازات الدهنية للجلد، وتمنع من إلتهاب الجلد الذي يؤدي لظهور حب الشباب. كذلك، يقوم عنصر الايزوتريتنون بمنع تكون الزهم، مما يمنع تراكم البكتيريا والفطريات. وتلجأ المرأة لتعاطي حبوب الروكتان عندما تكون مشكلة حب الشباب في مراحلها المتقدمة، لأنها من العلاجات الفعالة للتخلص منها، في حالة عدم استجابة العلاجات الأخرى مثل: الكلينداميسين والفيبراميسين.

 

جرعة تناول حبوب الروكتان

يتم تناول كبسولات حبوب الروكتان بجرعة محددة حسب استشارة الطبيب؛ وهي مرة أو مرتان خلال اليوم. يجب أن تُؤخذ كبسولات الروكتان مع القليل من الماء وبعد الطعام مباشرة. ويستمر العلاج لمدة عشرة أيام متواصلة.

 

الآثار الجانبية لاستخدام حبوب الروكتان

وعلى الرغم من فوائد كبسولات الروكتان في علاج مشكلة حب الشباب، إلا أن لها العديد من الأضرار الصحية والآثار الجانبية على المدى البعيد. لذلك، لايجب اللجوء إلى استخدام هذه الحبوب إلا في حالة ظهور حب الشباب والبثور السوداء بشكل قوي وشديد وذلك لكي نتجنب أضراره الى حد ما. ومن أهم أضرار حبوب الروكتان:

 

 جفاف الجلد والعين

هناك بعض المشاكل الجلدية منها جفاف الجلد والذي ينتج عنه التهابات وتقرحات جلدية شديدة، مع إصابته بالتقشير والحكة وضعف ورقة الجلد وزيادة هشاشته. هذا إلى جانب إصابة الشفاه بالجفاف والالتهاب والتشققات. كما تؤثر حبوب الروكتان بشدة على العيون، حيث تسبب لها تهيج ملتحمة العين مما يؤدي إلى التهاب وتورم الجفون.

 

آلام المفاصل

كما تسبب كبسولات الروكتان الشعور ببعض الآلام الحادة في المفاصل والعضلات. ويزداد الألم خصوصًا للفتيات المراهقات. لذلك، على كل فتاة تتناول حبوب الروكتان أن تتجنب النشاط البدني، أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة حتى لا يؤثر على عظامها وفقرات المفاصل لديها.

 

فقر الدم

من أضرار استخدام أقراص الروكتان الدوائية الأخرى، الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة. وهذا لأن عنصر الايزوتريتنون الذي تحتويه حبوب الروكتان يسبب بعض التغيرات في أعداد خلايا الدم أو بالصفائح الدموية.

 

أمراض المعدة والكبد

تؤثر حبوب الروكتان كثيرًا على الجهاز الهضمي وخصوصًا المعدة، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة. كما يصل الضرر إلى الكبد، حيث تزيد حبوب الروكتان من ارتفاع إنزيمات الكبد بشكل كبير. كذلك، تؤدي إلى مخاطر الإصابة بمرض السكري.

 

الاكتئاب

تمتد أضرار حبوب الروكتان إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية والأمراض العصبية: كالإصابة بالاكتئاب الحاد والشديد، وربما التفكير في الإنتحار. هذا بالإضافة إلى حالات التوتر والقلق والهلوسة والأوهام مع تقلبات شديدة في المزاج ويصاحبها بعض التصرفات العدوانية. وفي بعض الأحيان تسبب كبسولات الروكتان تساقط الشعر نتيجة ضعف بنية الجسم هذا إلى جانب الشعور بالتعب والارهاق الشديدين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع