مشروبات لتنشيط الدورة الدموية

Eman El Sayed
  • 123rf - anyka

    الدورة الدموية هي من أهم ما يحدث في الجسم. فهي عبارة عن دورة كاملة تقوم بتوريد الدم من القلب إلى الأعضاء والأنسجة والخلايا داخل الجسم.

     

    وهذه هي الدورة الدموية الكبرى. أما الدورة الدموية الصغرى.فهي النصف الآخر من الدورة ويتم استكمالها عندما يعود الدم مرة أخرى من الأنسجة إلى القلب مرورا بالرئتين. ولذلك لابد من تنشيط الدورة وتحفيزها لكي تساعد على نقل الدم بشكل سريع وقوي. لأنه إذا حدث ضعف في الدورة الدموية داخل الجسم فإن ذلك يصيب الإنسان بالهبوط الشديد والضعف العام وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بشكل سليم. وليس هذا فقط بل الأخطر من ذلك هو تأثر القلب وتعرضه للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية. ومن ثم تؤدي بالتأكيد إلى حدوث جلطة دماغية أو نوبة قلبية مفاجئة. لذلك هناك الكثير من المشروبات الطبيعية الفعالة في تحفيز الدورة الدموية وسوف نستعرض هذه المشروبات من خلال هذا المقال.

  • مشروب الكاكاو

    123rf- yelenayemchuk

    مشروب الكاكاو الساخن، أو تناول قطع الشيكولاته الداكنة من أهم المشروبات وألذها لزيادة نشاط الدورة الدموية. حيث يحتوي الكاكاو على نسبة كبيرة من المواد والمركبات الكيميائية الطبيعية التي تساهم في تخفيض نسبة ضغط الدم المرتفع وبالتالي تحسن من نشاط الدورة الدموية داخل الجسم، ومشروب الكاكاو الساخن أيضا يعمل على تقوية عضلة القلب لضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. وهو يقي من التعرض للإصابة بالجلطات القلبية المفاجئة والسكتات الدماغية الحادة.

     

    المكونات

    ملعقة كاكاو

    كوب حليب ساخن

    عسل للتحلية

     

    طريقة التحضير

    1- ضعي ملعقة من الكاكاو في كوب من الحليب الساخن، مع تحليته بالعسل.

    2- تناولي هذا المشروب مرة واحدة باليوم كما يمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة فهي تحتوي على الماغنسيوم الفعال في تنشيط حركة الدورة الدموية.

  • مشروب الفراولة وعصير الرمان

    123rf - belchonock

    مشروب الفراولة الرائع من المشروبات التي تلعب دورًا كبيراً في تحفيز الدورة الدموية داخل الجسم. وهو الذي يحتوي على نسبة ممتازة من المواد المضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة، كما أنها تقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة. هذا إلى جانب مشروب الرمان الرائع الذي يعزز من نشاط الدورة الدموية ويساهم في توريد الدم إلى خلايا وأنسجة الجسم وخاصة الخلايا العصبية التي تعمل على تنشيط الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ. لذلك حضري مشروب الفراولة والرمان كالتالي:

     

    المكونات

    كوب من حبات الفراولة

    كوب من الرمان

     

    طريقة التحضير

    1- ضعي المكونات في الخلاط الكهربائي.

    2- أضيفي الماء والسكر أو العسل واخلطي جيدًا.

    3- صفي المشروب وتناوليه.

  • مشروب الزنجبيل

    123rf - Brent Hofacker

    للأعشاب دور كبير في تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى جميع خلايا الجسم. ومن أهم هذه المشروبات، مشروب الزنجبيل، حيث أن الزنجبيل يمنع امتصاص الكوليسترول في الدم والكبد مما يمنع من تراكم الدهون على القلب أو الكبد، الذي يحدث بسبب ضعف الدورة الدموية أيضًا. كما أن الزنجبيل يساعد أعضاء الجسم في امتصاص الأكسجين والأغذية من الدم ويزيد من مرونة المفاصل وتقوية العظام. الزنجبيل يُعد من أهم أنواع الأعشاب أو النباتات الطبيعية العلاجية والفعالة في وقاية الجسم من مخاطر أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية. فهو يساعد على حرق الدهون بصورة فعالة ويمنع من تخثر الدم. كما يُحد من حالات عسر الهضم. لذلك قومي بتحضير هذا المشروب كالتالي:

     

    المكونات

    ملعقة من الزنجبيل

    كوب ماء مغلي

    عسل للتحلية

     

    طريقة التحضير

    1- ضعي الزنجبيل في الماء المغلي.

    2- أضيفي ملعقة صغيرة من العسل واشربيه.

  • مشروب البرتقال والليمون

    123rf - Natalia Mamysheva

    عائلة الحمضيات لها دور رئيسي وفعال في إعادة بناء خلايا الدم وتنقيتها من السموم، وبالتالي فإنها تعزز من نشاط الدورة الدموية.

     

    الليمون والبرتقال من عائلة الحمضيات حيث يحتوي كلًا منهما على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي. هذا الفيتامين الهام الذي يساعد على تحفيز نشاط الدورة الدموية ووقاية الجهاز المناعي. كما يعمل هذا المشروب على تجديد خلايا الدم، وهو مضاد للأكسدة ويساعد في فترة النقاهة على الشفاء السريع. هذا المشروب الذي يجمع بين الليمون والبرتقال يعمل كمضاد للالتهابات والجراثيم، وكذلك تعقيم الدم وسهولة تدفقه الى القلب والشرايين. كما يمنع الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب، ويحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. وهو يساهم في تنظيم معدلات الضغط ويحد من ارتفاعه. لذلك تناولي عصير البرتقال واضيفي له قطرات من الليمون واشربيه يوميًا خاصة في فصل الشتاء.

  • مشروب الشاي الأخضر

    123rf - jedimaste

    مشروب الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الطبيعية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

     

     حيث يعمل على منع تشكل الصفائح التي تكون الجلطات في الجسم. ويساعد على سيولة الدم ويحد من تخثره. الشاي الأخضر أيضا يقوم بتغذية القلب بالعناصر الطبيعية الغذائية التي يحتاجها. كما أن مشروب الشاي الأخضر اللذيذ غني بالكثير من المواد المضادة للأكسدة منها ما يسمى "يبيجالوكاتيشين". هذه المواد تساعد على تحسين صحة الخلايا التي تتشكل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية. كما تساعد هذه المادة في تخفيف آلام الالتهاب الروماتويدي. وتساعد على تقليل التهاب المفاصل. وهو أيضًا يعالج مشكلة تلف أو كسر الشعيرات الدموية. وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالدم. يمكنكِ أن تتناولي الشاي الأخضر يوميًا بعد تناول وجبة الغذاء بساعتين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع