آلام الروماتويد: نصائح للحد منها

Eman El Sayed
123rf - Eleni Seitanidou

يعتبر مرض التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر الأمراض الصحية المزمنة التي تصاب بها العديد من النساء نظرا لممارستهن لبعض العادات الخاطئة والسيئة من جهة، و من جهة أخرى بسبب اهمالهن لتناول الأطعمة الغذائية الصحية.

 

 مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يؤكد لنا الدكتور محمود الصايغ، أستشاري في الروماتيزم والمفاصل، عادة ما يصيب المفاصل الصغيرة في اليدين و القدمين. حيث يبدأ بالتهاب بطانة المفاصل مما يسبب تورمها، وانتفاخها بشكل مؤلم. وقد يصل الأمر إلى تآكل العظام و تشوه المفاصل مع صعوبة تحريكها. لذلك، لابد من التخلي عن العادات السيئة و اتباع بعض النصائح والخطوات الصحية الهامة للوقاية من مرض الروماتويد. هذا ما سوف نذكره لكِ عزيزتي من خلال هذا المقال.

 

1- تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين د

من أبرز النصائح التي يمكننا أن نقدمها لكِ عزيزتي لكي تتجنبي التعرض للإصابة بمرض إلتهاب المفاصل الروماتويدي هي تناول الكثير من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د . فهو يُعد من أبرز أنواع الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام نظرًا لإحتوائه على بعض الخصائص المضادة للإلتهاب. كما يقلل من إحتمالات الإصابة بمرض الروماتويد. ولأن فيتامين د يساهم بشكل كبير في منع ظهور هذا المرض، يجب عليكِ الحصول عليه بقدر المستطاع من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة خمس دقائق على الأقل يوميًا. وذلك، لأن آشعة الشمس تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د. إضافة إلى ذلك، يمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، كالبيض وسمك السلمون والفطر وعصير البرتقال والحليب.

 

2- تجنبي زيادة الوزن

للوقاية من التعرض لمرض الروماتويد عليكِ أن تحافظي على نظام غذائك، وأن تتجنبي تمامًا زيادة الوزن. ابتعدي عن الأكلات والأطعمة الدهنية التي تساعد على إصابتك بالسمنة و بالتالي إلتهاب المفاصل الروماتويدي. حيث أن الوزن الزائد والسمنة المفرطة تتسبب في زيادة الضغط على المفاصل والعضلات بشكل كبير، مما يحدث الاحتكاك الشديد في المفاصل، ومن ثم يظهر مرض الروماتويد المزمن. يمكنكِ الإمتناع عن تناول الأطعمة الغذائية في وقت متأخر من الليل، وذلك لأن الجسم لا يستطيع حرقها بشكل سليم. بل يقوم بتخزينها على هيئة دهون وبالتالي تحدث زيادة في الوزن والتي تساهم  في الإصابة بمرض الروماتويد.

 

3- تجنبي ارتداء الأحذية العالية

عليكِ أن تعلمي عزيزتي أن ارتداءك للأحذية ذات الكعب العالي من أكثر الاسباب التي تعرضك للإصابة بمرض الالتهاب الروماتويدي. حيث أن الأحذية العالية وذات النعل غير المريح تؤدي إلى زيادة الضغط على المفاصل بشكل حاد. كما يزداد الضغط على الأرجل أثناء الحركة والمشي لفترات طويلة. لذلك، حاولي أن تبتعدي عن ارتداء الأحذية العالية لكي تقي عظامك من التعرض للالتهاب. حاولي أيضًا أن تحرصي على ارتداء الأحذية الطبية والأحذية ذات النعل الخفيف والمسطحة  وقايةً من مرض الروماتويد. يجب عليكِ أيضا تجنب حمل الحقائب بيديك بل قومي بحملها بالذراع للإستعانة بالعضلات في و تخفيف الوزن الواقع على المفصل.

 

4- ممارسة السباحة والمشي وركوب الدراجات

من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها عزيزتي للحد من الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، هي ممارسة الرياضة وخاصة رياضة السباحة والمشي وركوب الدراجات. حيث أنها تساعد على تليين العظام واسترخاء العضلات والأوتار الموجودة بالعظام والمفاصل. كما أن ممارسة الرياضة تساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية و تدفق الدم إلى العظام. حيث أن هذه العملية تمنع تمامًا الإصابة بالتهابات المفاصل وتشنجات العظام. لذلك، عليكِ أن تقومي بممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميًا أو مارسي السباحة ساعة كل ثلاث أيام. ركوب الدراجات أيضا يزيد حركة المفاصل و يقوم بتقوية العضلات حولها وبالتالي تقليل الضغط الواقع عليها.

 

5- تجنب الأغذية التي تحتوي على الهستامين

لتجنب مخاطر الإصابة بهذا المرض، لابد من الإهتمام بنظام غذائي سليم ومتكامل. وفي نفس الوقت، عليك أن تبتعدي عن الأطعمة التي تسبب ضرر المفاصل أو الأغذية التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتويد. من أهم هذه الأغذية التي يجب أن تتجنبيها هي: الأطعمة التي تحتوي على الهيستامين بدرجة عالية كلحم البقر والسبانخ لأنها تزيد من حدة الروماتويد.  كذلك الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالزبدة واللحوم الحمراء لوجود إرتباط بينها وبين الأعراض الإلتهابية بالمفاصل. كما عليكِ الابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية لأنها تسبب هشاشة العظام وتجعل المفاصل أكثر عرضة للإلتهاب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع