دراسة: حبة البركة تعالج فيروس سي

Eman El Sayed
123rf - Diana Taliun

الكبد من أهم أعضاء الجسم بعد القلب مباشرة لأنه متعدد الوظائف والعمليات الحيوية الهامة جداً لصحتكِ.

 

من أهم هذه العمليات الحيوية تصنيع البروتين مثل بروتين الالبيومين وللأسف الشديد قد يصاب الكبد بالكثير من الأمراض المزمنة التي قد تسبب تدميره. من أشدها خطورة على الكبد مرض فيروس الكبد الوبائي "فيروس سي"، ولأنه أصبح مرض العصر فتم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية لكي نكتشف العلاجات الفعالة لهذا المرض.

 

دراسة عن حبة البركة والفيروس سي لأول مرة في مصر

هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تساهم كعلاج أساسي لمرض الفيروس الكبدي الوبائي سي مثل دواء "الانترفيرون"، ودواء "ريبافيرين"، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا تلتزم في استكمال العلاج وهناك بعض الحالات الأخرى التى تصاب ببعض المضاعفات عند تناول هذه الأدوية. لهذا السبب اكتشف العلماء والباحثين علاجًا مذهًلا وطبيعيًا متوفر في جميع المنازل وهو... حبة البركة! الحبة السوداء تمتلك القدرة الفائقة في علاج التهاب الكبد الوبائي فيروس سي.

 

هناك دراسة علمية حديثة أجراها عدد كبير من الباحثين والأطباء في مستشفى الدمرداش بجامعة عين شمس في القاهرة بعنوان "تأثير حبة البركة على الكبد وعلاج فيروس سي". هذه هي الدراسة المصرية الأولى من نوعها التي تثبت أن حبة البركة علاج قوي وفعال في التخلص من مرض التهاب فيروس الكبد سي. تم نشر هذه الدراسة في فى المجلة العالمية "World Journal Of Gastroenterology" في شهر أبريل لعام 2013.

 

حبة البركة تعالج بعض أعراض الفيروس سي

أشارت الدراسة إلى أن حبة البركة تخفف من مخاطر الإصابة بمرض فيروس الكبد سي وتقلل من الإجهاد التأكسدي والإصابة بالإنتفاخ بسبب تجمع السوائل الناتجة عن نقص البروتين الأساسي الألبيومين في الأطراف والقدمين. أجريت الدراسة بمشاركة 30 شخصاً مصاب بإلتهاب الكبد الوبائي C وغير خاضعين للعلاج بالانترفيرون منهم 16 من الذكور و14 من الاناث وتتراوح أعمارهم مابين 37 و 57 عاماً. تم إعطاء المرضى المشاركين في الدراسة كبسولة تحتوي على زيت بذور الحبة السوداء 450 ملي جرام يومياً ثلاث مرات بعد الأكل واستمرت الدراسة لمدة 6 أشهر.

 

بعد مرور المدة وعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة تبينت أن هناك زيادة ملحوظة فى مستوى البروتين الكلي والالبيومين، وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، مع تقليل مستوى الهيموجلوبين لدى مرضى التهاب الكبد C. هذا بالإضافة إلى أنها منعت من الإجهاد التأكسدي بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وهذا يعني أن حبة البركة تساهم في علاج المرض وتحد من مخاطر مضاعفاته على أنسجة الكبد.

 

كشفت الدراسة أيضًا أن حبة البركة أو الحبة السوداء تحسن الجهاز المناعي للجسم حتى يكون قادراً على مهاجمة و محاربة فيروس الكبد سي الذي يدمر خلايا وأنسجة الكبد. حبة البركة تعتبر من المواد الغذائية والأعشاب الطبيعية الهامة جدا والغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تزيد من تعزيز جهاز المناعي للجسم والحفاظ على سلامة الكبد.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع