كيف يتم حساب كتلة الجسم للكبار والصغار؟

Mohamed Omran
123rf/ subbotina

لأن زيادة الوزن والخوف من الإصابة بالسمنة المفرطة تعتبر أكبر هاجس لدى المرأة فإنها ترغب بإستمرار لمعرفة وزنها وتلجأ لمؤشر كتلة الجسم لتمييز الوزن الزائد عن السمنة أو البدانة.

 

فهو يعد من أهم المقاييس التي تقوم بقياس كتلة الجسم ويعتمد في قياسه على العلاقة بين وزن جسم الإنسان وطوله. يختلف مؤشر كتلة الجسم حسب الفئات العمرية أي مؤشر الوزن للأطفال والمراهقين الصغار يختلف عن مؤشر الوزن للكبار والبالغين. هذا المؤشر هو أفضل الطرق المضمونة التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة والبدانة المفرطة لأنها تحدد لهم وزنهم سواء كان بالزيادة أو النقصان وعلى أساسه يتعاملون مع وزنهم ومظهرهم. مع ذلك هناك الكثير من الأشخاص الكبار أو الصغار لم يعرفون كيف يتم قياس كتلة الجسم باستخدام هذا المؤشر السحري. لذلك، سوف تكون مقالتنا اليوم عن الطريقة التي يمكنكِ اتباعها لاستخدام مؤشر كتلة الجسم لحساب الوزن المثالي.

 

كيف يتم حساب كتلة الجسم للكبار والبالغين؟

في البداية عليكِ أن تعرفي عزيزتي أن مؤشر كتلة الجسم ينقسم هنا إلى أربعة فئات لكي تحددي وزنك ينتمي لأي فئة فهناك "مؤشر النحافة" وذلك عندما يكون حساب كتلة جسمكِ تحت 18.5 فهذا يعني أنك تعانين من مشكلة النحافة المفرطة وعليك بالعلاج فورًا لكي تصلين إلى "الوزن المثالي" وهنا يكون المؤشر أكبر من 18.5 وأقل من 24.5.

 

أما إذا كان مؤشر كتلة جسمكِ أكبر من 25 إلى أن يصل إلى 29.9 فأنت بذلك تعانين من زيادة في الوزن ولابد من اتباع الطرق المناسبة للتخسيس والنحافة لكي تتخلصين من الوزن الزائد وتصلين الى الوزن المثالي. أما إذا كان حساب مؤشر كتلة الجسم أكبر من رقم 30 وما فوق ذلك فأنت في فئة السمنة المفرطة ولابد من عمل بعض الريجيمات والحميات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون بصورة فعالة لكي تتجنبي المخاطر والأضرار الصحية الملازمة للسمنة الزائدة منها الإصابة بآلام في المفاصل وتعبٍ في عضلة القلب والتعرض لمشاكل وأمراض القلب الخطيرة. هذا إلى جانب الإصابة بمرض السكر والضغط كما أن الزيادة الكبيرة في كمية الدهون في الجسم تؤثر سلباً على كافة أعضاء الجسم.

 

قبل معرفة حساب كتلة وزن الجسم عليك سيدتي أن تعرفي أن مؤشر كتلة الجسم ترتبط بدهون الجسم وهذا الارتباط يختلف حسب السن والنوع أي مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للمرأة تختلف عن مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للرجل وذلك نظراً للاختلاف في طبيعة الجسم وتكوينه. كذلك السن يختلف من الصغار عن كبار السن عن الشباب والبالغين. هنا يمكننا أن نعرف كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للكبار والبالغين.

 

يتم احتساب كتلة الجسم عن طريق إجراء معادلة الوزن المثالي وهي:

كتلة الجسم = الوزن (كغم) ÷ تربيع الطول (متر). بناءاً على النتيجة التي تخرج منها من هذه المُعادلة تستطيع أن تعرف تصنيف كتلة جسمك على المقياس والمؤشر العالمي سواء كانت مصنفة للأربعة فئات التي ذكرناها سابقاً وهي فترة النحافة أو الوزن المثالي أو الوزن الزائد أو السمنة. بينما هناك حساب كتلة الجسم بالمعادلة الإنجليزية وهي مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالباوند × 703 الطول بالبوصة

 

مثال على ذلك:

إذا كان وزن الجسم 220 باوند وطوله 6 أقدام و3 بوصة فتكون كتلة الجسم = الوزن بالباوند × 703 الطول بالبوصة أي كتلة الجسم = 220 × 703 = 27.5 وهنا يكون الشخص زائد في الوزن عن المعدل الطبيعي.

 

كيف يتم حساب كتلة الجسم للصغار؟

هنا يختلف حساب مؤشر كتلة الجسم للأطفال الصغار حسب النوع والسن أي الطفل الذكر غير الأنثى وذلك نتيجة لتغير وظائف الجسم الحيوية وحساب مؤشر كتلة جسم الأطفال في عمر سنتان تختلف عن أربعة سنوات عن 10سنوات عن الأطفال في عمر 13 عامًا حتى سن البلوغ وتترجم نسبة كتلة الجسم بالنسبة المئوية.

 

بمعنى إذا كانت النسبة المئوية أقل من 5% فهذا يدل على النحافة أما إذا كانت أكبر من 5% حتى 95% فهنا يكون الطفل قابل للزيادة في الوزن أما إذا كانت النسبة فوق 95% فهذا الطفل يعاني من مشكلة السمنة المفرطة ولابد من معالجتها على الفور.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع