حشو العصب: كيف يتم؟ وما هي فوائده وأضراره؟

Eman El Sayed

ألم الأسنان رهيب خاصةً عندما يصل إلى العصب وللأسف الشديد قد تتجاهل المرأة هذا الألم وتستمر في تناول المسكنات دون أن تستشير الطبيب.

 

تعمل هذه الأدوية على تسكين الألم قليلاً ثم يعود مرة أخرى بوجع مستمر لا يهدأ طيلة الليل والنهار. يبدأ الألم في البداية من تسوس الأسنان و عندما تهمل المرأة هذا التسوس يتطور الأمر وتتفاقم المشكلة وتصل إلى إلتهاب العصب ويصبح الألم أشد وأصعب حتى أن تضطر المرأة الذهاب إلى طبيب الأسنان المختص. هنا يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية حشو العصب لكي يختفي الألم وتشعر المريضة بالراحة بدلًا من خلع الضرس أو الأسنان. لكن، ما هو حشو العصب؟ و كيف يتم؟ و هل بالفعل يمنع الألم؟ أم له أضرار؟

 

ما هو حشو العصب؟

يقول الدكتور عبد لله اسماعيل، استشاري طب الأسنان في جامعة طنطا، أن حشو العصب من العلاجات الطبية التي يلجأ لها طبيب الأسنان عندما يصاب عصب الأسنان بالإلتهاب الشديد. ذلك من أجل إنقاذ الضرس أو الأسنان من تفاقم المشكلة ولكي يتم بقائه داخل الفم بدلًا من خلعه. عملية حشو العصب تشبه عملية التحنيط أي نحتفظ بالسن مع موت العصب الملتهب الموصل للدماغ لكي يزول الألم والوجع الشديد نتيجة تسوس الأسنان والإهمال في علاجه. يحدث التسوس عندما تصاب الأسنان بالبكتيريا بعد تناول الطعام واذا لم يتم تنظيف الاسنان جيدًا تتعايش هذه البكتريا داخل الفم وتقوم بتآكل طبقة المينا وتسبب لها التسوس. يمتد هذا التسوس إلى أن يصل إلى طبقة العاج والطبقة الداخلية للأسنان وهذه الطبقة تتكون من الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الرقيقة. عندما تصل البكتريا ويمتد التسوس إليها فإنها تسبب التهاب حاد في العصب ثم آلام شديدة.

 

كيف يتم حشو العصب؟

بمجرد أن يخبر الطبيب المريضة أنها تحتاج إلى حشو العصب فإنها تشعر بالقلق الشديد من الألم المصاحب لهذه العملية الصغيرة ولكن لا تخافي سيدتي سوف يتم حشو العصب بدون ألم بعد أن يمر ب6 مراحل طبية وهي:

 

1- يقوم الطبيب بتخدير الضرس أو المنطقة المصابة بالتسوس من خلال وضع مخدر موضعي لكي لا تشعري بالألم.

 

2- ينظف الطبيب الأسنان من التسوس الموجود في الطبقات الخارجية من الأسنان ويعمل على إزالة البكتيريا المتراكمة في طبقة العاج وطبقة المينا لكي يمنع من إعادة البكتريا للدخول إلى الطبقة الداخلية من الأسنان.

 

3- يبدأ طبيب الأسنان بتنظيف الضرس من البكتريا حتى العصب من خلال إزالة الضفيرة الموجودة بداخل العصب التي تغذي العصب حتى يموت العصب نهائياً.

 

4- يستخدم الطبيب بعض الأدوات الخاصة بتنظيف جذور الأسنان بطريقة كيميائية وهي استخدام مادة الهيبوكلوريت.

 

5- تعد الخطوة الخامسة من الخطوات الهامة لحشو العصب وهي غلق ثغرات الضرس لكي لا نسمح للبكتيريا بالإنتقال إلى الطبقات الداخلية مرة أخرى.

 

6- بعد حشو العصب يقوم طبيب الأسنان بوضع طربوش أو تلبيسة للضرس لحمايته من التسوس وللحفاظ على وظيفة السن الطبيعية.

 

فوائد حشو العصب

من أهم فوائد علاج الأسنان بحشو العصب هي علاج الألم الحاد الذي تشعر به وأيضًا الحفاظ على مظهر الأسنان الجمالي لدى المرأة، ولكي يمكنها من المضغ. هناك أيضًا بعض الطرق الحديثة التي يمكن الاستغناء بها عن حشو العصب وهي إزالة الضرس بالكامل ويتم زراعة ضرس أو سن صناعي مكانه لأن حشو العصب لديه أضرار وعيوب أيضًا.

 

أضرار حشو العصب

قد يسبب حشو العصب عند بعض الحالات إصابة الأسنان بالخراج وذلك نتيجة الضغط المستمر على الحشو أثناء مضغ الطعام مما يسبب انهيار للحشو وإصابة الأسنان بالتسوس مرة أخرى. هذا بالإضافة إلى أن حشو العصب لا يزيل جميع البكتيريا الموجودة بالفم ومن السهل إصابة العصب بالإلتهاب من جديد. فقنوات العصب الموجودة في السن تتمدد إلى قنوات صغيرة، مما يصعب وصول المضادات الحيوية إلى العصب والقضاء على البكتيريا الموجودة في الفم إذا تراكمت مرة اخرى. هذه البكتريا المختبئة تتسبب في ضعف الجهاز المناعي لأنها لا تتغذى على الأكسجين وتنمو في الفم فتكوّن الإلتهابات البكتيرية وتتسرب إلى الدم مما يؤدي إلى تواجدها مع الدم المتدفق لأجهزة الجسم فتضعفها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع