ضيق النفس: الأسباب والعلاج

Eman El Sayed
123rf- Jozef Polc

أتشعرين بضيق حاد في التنفس ولا تعرفين السبب؟ خنقة وصعوبة شديدة في عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية مما يشعرك بحالة من القلق والتوتر ولا تعرفين كيف تتصرفين وقت حدوثه؟

 

الشعور بضيق النفس حالة مرضية مزعجة جدا وتصاب بها عدد كبير من النساء بشكل مفاجئ وربما تستمر معها هذه الحالة ليومين أو أكثر وربما أقل، ولكن هناك أسباب كثيرة جدا ومتعددة وراء ضيق النفس ويوجد أيضا علاج لهذه الحالة على المرأة اتباعه لكي تتجنب الإصابة بحالة الشعور بضيق النفس، تعرفي معنا عزيزتي من خلال هذا المقال على أهم الأسباب الرئيسية المؤدية إلى ضيق النفس وعلى أهم الإجراءات العلاجية في هذه الحالة لتتمكن من التصرف بحكمة إن شعرت بذلك مرة أخرى!

 

ما هو ضيق التنفس؟

ضيق التنفس هي حالة مرضية تتعرض لها المرأة عندما يحدث مشكلة في الجهاز التنفسي، وهي اعاقة في تدفق الهواء إلى الرئتين، مما ينتج عنها وجود خلل في معدلات عملية الشهيق والزفير الطبيعي، وهنا تشعر المرأة بصعوبة شديدة في عدم قدرتها على التقاط النفس بشكل سليم، مع الشعور بألم حاد في الصدر يجعل المرأة تحتاج لاستنشاق كميات كبيرة من الهواء، ويصاحب حالة ضيق النفس مجموعة من الأعراض الصحية منها الإصابة بالسعال والكحة الشديدة مع ارتفاع في درجة الحرارة وعدم القدرة على الحركة أو الوقوف أو ممارسة النشاطات اليومية.

 

أسباب ضيق التنفس

 

1- مشاكل في الرئة

هناك أسباب كثيرة جدا يكون نتيجتها هو الشعور بضيق في التنفس منها إصابة الرئة ببعض المشاكل الصحية مثل الربو والذي يكون من أهم أعراضه هي ضيق حاد ومزمن في التنفس مع الشعور بعدم القدرة على الحصول على الكميّة الكافية من الهواء داخل الرئتين، أو الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي الحاد أو انسداد الرئة المزمن، أو انسداد القصبة الهوائية أو الإصابة بمرض سرطان الرئة الخطير، أو داء السل أو الساركويد.

 

2- أمراض القلب

واذا ازداد الإصابة بضيق التنفس تبدأ المرأة تشعر بالقلق والخوف من ان يكون السبب مرتبط بأمراض القلب وذلك لأن من أهم أعراض الإصابة بأمراض القلب الخطيرة هو ضيق التنفس مع عدم القدرة على التقاط النفس بشكل عميق، ومن أهم أعراض القلب التي  و تؤدي إلى الشعور  بضيق النفس هو الإصابة بمرض انسداد وتصلب الشرايين، أونتيجة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية أو وجود اعتلالات في عضلة القلب أو صمام القلب أو الإصابة بالتهاب الغشاء المحيط بالقلب أو قصور في وظائف القلب أو عدم انتظام معدلات ضربات القلب، أو التعرض لنوبة وأزمة قلبية مفاجئة.

 

3- التدخين والسمنة

بالتأكيد عادة التدخين تتسبب في تدمير الرئة والقلب وتتسبب في إصابتهم بالإلتهاب الشديد والإنسداد وتضييق الأوردة والأوعية الدموية والذي ينتج عنه صعوبة في اتخاذ النفس بشكل طبيعي، كذلك زيادة الوزن والإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بضيق التنفس وهذا نتيجة لتراكم الدهون والشحوم في الجسم مما تؤدي إلى الانسداد ويعيق تدفق الهواء أو الأكسجين إلى الرئتين.

 

4- الإصابة بفقر الدم والأنيميا

هناك بعض الأمراض الصحية الأخرى التي تؤدي إلى شعور المرأة بضيق شديد في التنفس من أهمها الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة وهذا نتيجة نقص الدم في الجسم مما يمنع من وصول الأكسجين إلى الرئتين وهذا الذي يسبب صعوبة في التقاط النفس بشكل عميق.

 

علاج مشكلة ضيق التنفس

هناك بعض العلاجات الطبيعية والسريعة التي يمكنك اتباعها على الفور إذا شعرت عزيزتي بضيق في التنفس لأنه من الطبيعي أن تصابين بحالة من الخوف والهلع بعد التعرض لنوبة ضيق التنفس ولذلك تابعي معنا هذه الطرق العلاجية التي من شأنها أن تقلل من ضيق التنفس بمجرد الشعور به

 

1- استنشاق البخار

يعد استنشاق البخار المتصاعد من الماء الساخن من افضل الطرق العلاجية التي تساعد على فتح المجاري التنفسية والتخلص من المخاط الكثيف المتكون داخل الأنف ويتم ذلك من خلال غلي كمية من الماء لتصبح ساخنة جدا ثم بعد ذلك أضيفي لها قطرات من زيت النعناع أو زيت الكافور وقومي بإستنشاق البخار المتصاعد منها.

 

2- تناول القهوة الداكنة

ومن العلاجات الفعالة أيضا في إعادة النفس وارتخاء عضلات الجهاز التنفسي هو تناول كوب من القهوة الداكنة حيث يعمل الكافيين الموجود في القهوة على وتحسين كفاءة عمل الشعب الهوائية، ويمكنك عمل القهوة الداكنة بالحليب فهو أيضا فعال في علاج ضيق التنفس.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع