تقويم الأسنان: مميزاته وعيوبه

Eman El Sayed
123rf- Sergey Rasulov

تشكل الأسنان السليمة أهمية كبيرة في تحسين المظهر الخارجي للمرأة كما تقوم بمهمة أخرى في حل مشكلات النطق المختلفة وفعالية المضغ.

 

نسعى نحن النساء بإستمرار للحفاظ على جمال الأسنان والاهتمام بها ومعالجتها بالطرق المتعددة. من أشهر أساليب معالجة الأسنان هي تقويم الأسنان والذيي تلجأ إليه أعداد غير قليلة خاصةً من الفتيات، من أجل تعديل أوضاع الأسنان غير المنتظمة وإصلاح عيوبها.

 قد تستمر مدة تقويم وتركيب الأسنان لعدد من الشهور أو السنوات وخلال هذه الفترة تؤدي قوة أجهزة التقويم بتحريك الأسنان إلى مكانها الصحيح بشكل لطيف وخفيف. يُقدرالعمر المثالي لتركيب تقويم الأسنان بين عمر 8-14 سنة. ذلك لأن هذا العمر مازال نموالأسنان خلاله قائمًا. كما يوجد ثلاثة أنواع من أجهزة تقويم الأسنان هي النوع الستانلس ستيل ويتم تثبيته على الأسنان من الأمام، والنوع الشفاف الذي يتم تثبيته في الأسنان من الداخل بحيث لا يُرى، والنوع التقليدي وهذا هو الذي يتم تثبيته حول الأسنان من الأمام ومن الخلف. أجهزة تقويم الأسنان تتمتع ببعض الفوائد والمميزات للأسنان وفي نفس الوقت لها بعض العيوب وهذا ماسوف نتابعه معكم في هذا المقال.

 فوائد ومميزات تقويم الأسنان

1- تحسين المظهر الخارجي

من أهم الفوائد الصحية لتركيب جهاز التقويم على الأسنان لدى الفتيات هو تحسين الشكل والمظهر الخارجي للوجه والتخلص من شكل بروز ونتوء الفكين ومعالجة الأسنان المغروسة في الفك.

 

2- يعالج مشاكل النطق والمضع

كذلك تقوم أجهزة تقويم الأسنان بمعالجة مشاكل صعوبات النطق منها مشكلة التأتأة والتعلثم. كما يساعد على تحسين أداء الأسنان وتقوية الأنسجة المحيطة بالأسنان عند مضغ الطعام.

 

3- يخفف ألم الأسنان واللثة

من الفوائد الرائعة التي يتمتع بها تقويم الأسنان أيضًا تخفيف آلام الأسنان المزعجة وحماية اللثة من الإصابة بالإلتهاب. كما أنه يعمل على وقاية الأسنان واللثة من التعرض للأمراض بسبب عدم تراكم بقايا الطعام بداخلها ويساعد في تقوية مناعة الفم.

 أضرار وعيوب تقويم الأسنان

على الرغم من فوائد تركيب أجهزة التقويم إلا أن له بعض العيوب التي تؤثر بشكل مزعج على الفتيات. فبعض هذه العيوب يمكنكِ معالجتُها عن طريق الاهتمام والعناية الصحيحة بتقويم الأسنان فور تركيب هذا التقويم. هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية.

1- اصفرار الأسنان

من العيوب التي تصاحب تركيب تقويم الأسنان، إصفرار لون الأسنان وعدم ظهورها بالشكل اللامع والبراق، بل تكون شاحبة اللون وهذا بسبب موت العصب الذي قد يُحدثه تقويم الأسنان أحياناً. هذا بالإضافة إلى تآكل المينا الخارجية على الأسنان مما يتسبب في فقدان للمعادن الموجودة على طبقات المينا الخارجية. هذا يتسبب في انبعاث رائحة كريهة بالفم ويمكنك التغلب على ذلك من خلال غسيل الأسنان يوميًا وبإستمرار بعد تناول الطعام. لكن احرصي على أن يكون غسيل الأسنان برفق شديد.

 

2- تسوس الأسنان وتورم اللثة

تسوس الأسنان وتورم اللثة يحدث نتيجة الإهمال في نظافة الأسنان بعد تركيب التقويم. لذلك لابد من العناية الشديدة بالأسنان أثناء تركيب التقويم. من الضروري تفريش التقويم بفرشاة الأسنان الخاصة به لتجنب إصابة الأسنان بالتسوس والتورم.

 

3- زوال تكلس الأسنان

كما تتعرض الأسنان بعد تركيب التقويم إلى إصابتها بزوال طبقة الكلس.هذا يعني تكون تصبغات وبقع بيضاء على سطح الأسنان. كما يعتبر زوال التكلس ضرراً شائعاً عند تقويم الأسنان. ربما يؤدي ذلك إلى إصابة الأسنان بالنخر والتسوس. لكن هذا الضرر يمكنكِ معالجته عن طريق غسيل الأسنان وتفريشها جيدًا للقضاء على البلاك الموجود على الأسنان وخاصة الأسنان الأمامية العلوية. كما يجب أن تحرصي على استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وذلك لإعطاء الأسنان فرصةٍ لعملية إعادة التكلس من جديد.

 

4- الشعور بعدم الراحة

بالتأكيد عندما يتم تثبيت تقويم الأسنان يشعر المريض بوجود جسم غريب في الفم، كما يصعب عليه التأقلم معه. هذا بالإضافة إلى الشعور بالألم الحاد بعد تركيبه بحوالي أربع ساعات. ربما يمتد الألم كذلك إلى اليوم الثاني من التركيب. لكن مع تناول المسكنات سوف يزول الألم وسيعتاد المريض على وجوده.

 

5-إرتشاف الجذر السني

ارتشاف الجذر السني من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب الأسنان بعد تركيب التقويم. الإرتشاف يصيب جذور بعض الأسنان وخاصة الأسنان ذات الشكل المدبب والسُّمك الرفيع. كذلك الأسنان الأمامية التي تعرّضت سابقاً لضرباتٍ أو حوادث تكون أكثر عُرضة لحدوث ارتشاف الجذر. لذلك يجب على المريض أن يخبر طبيبه إذا تم اكتشاف لارتشاف جذور الأسنان خلال فترة العلاج، وهنا لابد من إيقاف العلاج لمدة ثلاثة شهور، وفي هذه الأثناء لا بد من اتخاذ خطة علاج بديلة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع