عادات غذائية خاطئة تضر صحتك في الكريسماس

Mohamed Omran
123rf-123kikovic

مع الإحتفال برأس السنة الجديدة وبالكريسماس تسعى معظم النساء إلى الحفاظ على وزنهن ورشاقتهن لتكون اطلالتهن اكثر جاذبية.

 

لأن حفلات وسهرات الكريسماس العائلية يغمرها الفرحة والسعادة لتوديع سنة كاملة واستقبال سنة جديدة فتحرص الكثيرات من النساء على إعداد الموائد وتحضير الولائم والعزومات العائلية احتفالاً بهذه المناسبة الخاصة. بالتأكيد تزداد أصناف الحلويات والشوكولاتة والكريمة والعصائر هذا إلى جانب أطباق اللحوم والدواجن. هذه الأطعمة على الرغم من مذاقها الشهي إلا أنها تساهم في زيادة الوزن نظرًا لإحتوائها على الدهون والسكريات وقد تتبع النساء بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تعمل أيضًا على زيادة الوزن خلال موسم الأعياد والكريسماس.

 

تابعي معنا عزيزتي لكي تتعرفي على أهم العادات الغذائية الخاطئة التي تضر صحتك في هذه الفترة لكي تتجنبيها.

 

1- تناول المياه والمشروبات الغازية أثناء الطعام

تناولهن للمياه أثناء تناول الطعام يزيد من تراكم الدهون والشحوم على منطقة البطن. كذلك من العادات الخاطئة التي ترتكبها المرأة هي تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة خلال الوجبات بهدف تحسين الهضم، لكن الحقيقة أن المشروبات الغازية تعيق عمليات التمثيل الغذائي وتتسبب في الإصابة بالإمساك وعسر الهضم بالإضافة إلى حالات قرحة وحموضة المعدة. لذلك تجنبي عزيزتي تماماً تناول المشروبات الغازية وخاصة خلال الطعام، ولا تتناولي المياه أثناء الأكل ولكن يفضل قبل الأكل بنصف ساعة.

 

2- تناول الشاي والتدخين بعد الطعام

تناول الشاي بعد الأكل مباشرة يتسبب في فقر الدم والأنيميا لأن الشاي يحتوي على مادة العصفين التي تمنع امتصاص الحديد وبالتالي لا نستفاد به لمد الجسم بالطاقة. الشاي يفضل عدم تناول الشاي في الليل لكي لا تصابي بالأرق واضطرابات النوم، لكن من المفصل أن تشربي الشاي عقب تناول الطعام بساعتين ويحبذ الشاي الأخضر لأنه يحرق الدهون. كذلك التدخين بعد الطعام يسبب اضطرابات في الوزن ويضر الجهاز الهضمي والمعدة لأنه يعطل وظائف الأمعاء.

 

 3- سرعة بلع الطعام

سرعة تناول الطعام وبلعه تتسبب في إلحاق الجسم بالضرر لأن سرعة بلع الطعام وعدم مضغه جيداً يتسبب في صعوبة الهضم ويرهق المعدة ويسبب لها الالتهاب والقرحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم مضغ الطعام ببطء يتسبب في زيادة الوزن وعدم شعور المعدة بالشبع. لذلك، احرصي سيدتي أثناء تواجدك بحفلات الكريسماس على الاستمتاع بالطعام مع مضغه وبلعه جيداً وببطء لأن ذلك يحفز من تنشيط هرمونات الهضم وإرسال إشارات للمخ لكي تأمر الجسم بالشبع.

 

4- تناول الطعام أثناء الليل

الطعام خلال فترة الليل من العادات الغذائية الضارة لأنه يسبب اضطراب في النوم مع خلل الهرمونات المسؤولة عن الهضم. يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة، الى جانب الأضرار الصحية التي تلحق بالجهاز الهضمي وصعوبة حركة الأمعاء مع تعرض المعدة إلى زيادة ارتجاع المرئ و الحموضة. لذلك، لا بد من تجنب تناول الطعام ليلاً واذا شعرتٍ بالجوع عليك بتناول الفواكه أو الخضار لسد حاجة الجوع وفي نفس الوقت عدم زيادة الوزن.

 

5- الإكثار في تناول المخللات والبهارات

تناول المخللات قبل وأثناء الطعام يقوم بإعطاء الجسم بأضعاف ما يحتاجه من الملح مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط. كذلك المبالغة في رش البهارات والفلفل والشطة على الطعام من العادات الصحية الضارة لأن البهارات الحارة تؤدي إلى إثارة الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء، فيصبح أكثر عرضة للالتهابات والتقرحات.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع