اسباب الشعور بالنغزات في القلب وعلاجها

Eman El Sayed
123rf- dolgachov

هناك عدد كبير من النساء ممن تشعرن بنغزات حادة في القلب أو وخزات في الصدر.

 

يقول الدكتور يونس مصطفى، أستاذ أمراض وجراحة القلب، أن نغزات القلب عبارة عن آلام حادة مفاجئة على الرغم من أنها غالبًا لا تتعدى دقيقتين. مع استمرار الشعور بنغزات القلب الحادة يبدأ القلق ينتاب النساء اللواتي يشعرن بهذه النغزات وذلك لأنه يعتبر مؤشر قوي وخطير عن وجود بعض المشاكل الصحية في القلب. 

 

من خلال هذا المقال سوف نتعرف عن أسباب الإصابة بنغزات القلب لدى السيدات وكيف يمكن علاجها.

 

أسباب الشعور بنغزات القلب

1- الضغوط الحياتية

من أكثر العوامل المؤدية إلى الإصابة بنغزات حادة في القلب مع الشعور بالألم في الصدر هي تعرض المرأة للكثير من الضغوطات الحياتية القاسية وهذا يسبب الشعور بالتوتر والقلق مع الشد العصبي الذي يؤدي إلى انقباض شرايين القلب وتعرضه لمشاكل خطيرة ينتج عنها الشعور بهذه النغزات و الوخزات.

 

2- اعتلال عضلة القلب

الشعور بنغزات في القلب كذلك قد تكون بسبب إصابة القلب ببعض المشاكل الصحية المزمنة منها اعتلال عضلة القلب ومشاكل صمامات القلب المسؤولة عن ضخ الدم والأكسجين إلى الجسم. نتيجة لإعتلال عضلة القلب فإنها تتسبب في منع وصول الدم إلى الصدر لعدة ثوان وخلالها تصاب المرأة بهذه النغزات، كذلك إصابة القلب ببعض المشاكل منها إرتخاء صمام القلب، أو وجود إضطراب في نظم القلب، والإصابة بالغشاء القلبي أو الجلطات الدموية.

 

3- الدورة الشهرية

عادة ما تشعر المرأة بنغزات حادة في القلب قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة وهذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة ولذلك تجد النساء هن أكثر عرضة للإصابة بنغزات القلب الحادة مصاحبة الشعور بألم في الثديين.

 

4- الأنيميا والقولون العصبي

من الأسباب أيضًا والعوامل الصحية التي تؤدي إلى شعور المرأة بنغزات في القلب هي إصابتها بفقر الدم الحاد والأنيميا الشديدة. نقص الدم يسبّب زيادة معدل نبضات القلب مما يؤدي إلى الشعور بالوخزات الحادة، كذلك المرأة المصابة بمرض القولون العصبي هي أكثر عرضة للشعور بهذه النغزات القلبية الحادة والتي ربما تصل إلى نوبة قلبية مفاجئة.

 

5- أسباب أخرى

هناك أيضًا بعض الأسباب والعوامل المرضية الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بنغزات القلب من أهمها التهابات المفاصل ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء، أو وجود ارتجاع بالمرئ أو حموضة المعدة، أو الإصابة بفتق في الحجاب الحاجز، والتعرّض المفاجئ للحرارة العالية أو البرد الشديد. أيضًا المريضات المصابات بالإلتهاب الرئوي هذا بالإضافة إلى عادة التدخين السيئة واستنشاق الهواء الملوث مما تسبب عدم وصول كمية الأكسجين غير المتدفق إلى القلب ويؤدي إلى الشعور بألم حاد في الصدر  مع عدم القدرة على التنفس.

 

أعراض وتشخيص النغزات في القلب

عندما تشعر المرأة بنغزات في القلب يصيبها حالة غريبة مع عدم القدرة على التحرك وعدم التنفس بصورة طبيعية، هذا إلى جانب الآلام الشديدة جدا في الصدر. يصاحب الشعور بنغزات القلب ايضًا الغثيان والقئ والدوار المفاجئ، مع انخفاض في ضغط الدم. لذلك، إذا استمر لديكِ الشعور بنغزات القلب سيدتي عليك باستشارة الطبيب على الفور من أجل تشخيص حالتك وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة. يحدث ذلك من خلال فحص رسم القلب أو تخطيط القلب الكهربي، كما يمكنك عمل فحص الإيكو بجهاز الموجات فوق الصوتية على القلب، و قد تحتاجين أيضًا إلى إجراء اختبار جهد القلب حسب حالتكِ وطلب الطبيب.

 

علاج النغزات في القلب

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعزز من صحة القلب وتحد من الشعور بنغزات القلب لدى النساء من أهمها ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية بانتظام هذا مع الحفاظ على الغذاء السليم. على المرأة أن تهتم أيضًا بنظام غذائي سليم خلال فترة الدورة الشهرية، هذا مع الابتعاد تماما عن الأطعمة التي تتسبب في تهييج القولون العصبي. تجنبي الشد العصبي والمواقف المقلقة فهذا هو العلاج الأنسب للوقاية من نغزات القلب. احرصي على تناول بعض المشروبات العشبية منها شاي المريمية والهيل المطحون.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع