نصائح لتجنب زيادة الوزن قبل الكريسماس

Eman El Sayed
123rf- zoomteam

مع الاستعداد للاحتفال برأس السنة الجديدة وبأعياد الميلاد المجيد والكريسماس يزيد اهتمامنا كنساء بإعداد العزومات والولائم. بالطبع تحتوي هذه الولائم على الأكلات والحلويات اللذيذة التي تعني الحصول على المزيد من السعرات الحرارية الزائدة. وهذه بدورها تساعد على زيادة الوزن.

 

من هذه المأكولات الشوكولاتة والقهوة بالكريمة والكعك اللذيذ وأصناف الدجاج واللحوم والعصائر والمشروبات والآيس كريم وغيرها. كما أن هناك الأطعمة الدسمة والشهية  التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة. لذلك تعد فترة الإحتفال بمثل هذه الأعياد من الفترات الصعبة على النساء والفتيات حيث يكون هناك تنوع في الأطعمة اللذيذة.

 

نشعر بانجذاب شديد نحو هذه المأكولات ثم نفكر بعد ذلك في اتباع ريجيم قاسي لعلاج ماحدث من مشكلات غذائية. لذلك حرصنا على أن نقدم لكِ بعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها لكي تتجنبي زيادة الوزن خلال حفلات الكريسماس، مع الحفاظ على قوامك ورشاقتك بشكل عام.

 

1- مضغ الطعام جيدًا

مضغ الطعام جيدًا من النصائح الهامة التي يمكنك عزيزتي الالتزام بها خلال حفل الكريسماس، لكي تتجنبي اكتساب الوزن. عند المضغ سوف يتم خلط النشويات الموجودة بالطعام مع اللعاب. اللعاب يحتوي على إنزيم يساعد على زيادة عملية الهضم وسهولته. وهذا الانزيم يسمى ب(الأميليز)، الذي يعمل هذا على حرق الطعام بأكمله داخل الجسم. بالإضافة إلى ذلك فإن مضغ الطعام ببطء شديد ولمدة أطول يقوم بإرسال بعض الإشارات إلى الدماغ. هذه الإشارات تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة مع فقدان الرغبة بتناول الطعام.

 

2- الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة

موائد حفلة الكريسماس غنية بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون المشبعة والكربوهيدرات والكوليسترول الضار. لذلك يجب عليكِ أن تبتعدي عن اللحوم الحمراء خاصة لحم الضأن والحلويات الغنية بكميات كبيرة من السكر. يمكنكِ أن تتناولي المأكولات البحرية وسمك السلمون المشوي وكوكتيل الحمبري وأسياخ الدجاج المشوي. لأن هذه الأطعمة أقل في السعرات الحرارية. إحرصي أيضًا على تناول المكسرات فهي غنية بالأحماض الدهنية التي تمنح المعدة الشعور بالإمتلاء. كما يُفضل تناول الفواكه والخضروات، فهذه الأطعمة تحتوي هذه الألياف الغذائية والفيتامينات التي تخفف من زيادة الوزن. كما يمكنك أيضًا تناول قطعة صغيرة من الكعك والفطائر حتى لاتحرمي نفسك من الحلوى ولكن لا تكثري منها.

 

3- لا تذهبي وأنتِ جائعة

لاتذهبي وأنتِ جائعة- عبارة تذكريها قبل الذهاب للحفل. حيث أن من الخطوات الهامة والتي تساهم في منع اكتساب الوزن خلال التواجد بحفل الكريسماس، تناول وجبة غذائية وصحية قبل الذهاب الى الحفل. إحرصي أن تكون هذه الوجبة غنية بالطعام الصحي والسليم. هذا التصرف يجعلك تستطيعين مقاومة تناول العديد من الحلويات وأصناف الأطعمة الدسمة والأكلات الدهنية. من أهم هذه الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها قبل الخروج من المنزل، أطباق السلطات المختلفة والمتنوعة مثل سلطة الخضروات المشكلة وسلطة الخس والجرجير. كما يمكنك تناول صحن الشوربات المضاف إليها عصير الليمون. أو تناول شرائح التفاح أو شرائح الخيار مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو البسكويت المالح مع الجبن قليل الدسم.

 

4- الإكثار من شرب المياه

الإكثار من تناول المياه من النصائح الرائعة التي من الضروري الالتزام بها خلال حضور حفل رأس السنة والاستمتاع بالأعياد. لأن الماء يمنح الشعور بالشبع ويخفف من تأثير المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية، التي ربما تكون من ضمن قوائم مائدة الكريسماس. فهي تعمل على زيادة السعرات الحرارية. عند تناول الماء فإنه يعمل على إذابة الدهون بالجسم وتنظيفه من السموم. لذا يمكنكِ استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية الطازجة ومشروبات الأعشاب المثلجة والدافئة.

 

5- ممارسة الرياضة

كيف لك أن تمارسين الرياضة خلال حفلة الكريسماس؟ هذا من خلال ممارسة بعض الرقصات مثل رقصة التانجو والسامبا. هذه الأنواع من الرقص تعمل على خفض الوزن وخسارة الكيلو جرامات الزائدة. بالإضافة إلى ذلك فهي تمنح الشعور بالسعادة والمرح والضحك. هذه المشاعر تساعدكِ بشكل كبير على تخفيف التوتر الذي يزيد من الشعور بالرغبة في تناول الطعام. كما أن الضحك والسعادة يساعدان على نقص السعرات الحرارية العالية . عقب انتهاء الحفل يمكنك ممارسة رياضة المشي وصعود الدرج فهذه الطريقة تساعد أيضًا على تجنب زيادة الوزن ومنع الإصابة بالسمنة المفرطة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع