كل ما يجب ان تعرفيه عن حبوب اومول

Mohamed Omran
123rf - Antonio Diaz

حبوب اومول من أهم أنواع المسكنات للألم الذي يتعرض له الإنسان ويستخدمه الكثيرون لتخفيف الألم الذي يشعرون به.

 

يقول الدكتور محمود صبحي استشاري المخ والأعصاب ان حبوب اومول تحتوي على أهم العناصر النشطة وهو الباراسيتامول الذي يعد من أهم الأدوية الطبية المسكنة فهو يساعد على الحد من انتاج البروستاجلاندين في الدماغ والحبل الشوكي المتسببين في الشعور بالألم. هذا إلى جانب أنه مسكن للألم فهو أيضًا خافض للحرارة ويتوفر في الصيدليات على هيئة شراب وأقراص بيضاء بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتناوله الكبار والبالغين والأطفال ولكن بجرعات معينة يحددها الطبيب.

 

من خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن حبوب اومول و تأثيرها على الجسم ودواعي استخدامها والآثار الجانبية لها.

 

- استخدامات حبوب اومول

تستخدم حبوب اومول كمسكن للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ويكون من أعراضها الشعور بالألم الحاد ويقتصر استخدامه لمدة ثلاث أيام على التوالي وسرعان ما يختفي الألم لأنه يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي مما يؤدي إلى تخفيف وتسكين الألم إلى حد كبير. من أبرز الأمراض التي يمكنك استخدام دواء اومول فيها هي لتسكين الوجع و تخفيف الشعور بالألم الناتج عن مرض التهاب المفاصل وآلام العظام الحادة وتشنجات العضلات. كذلك آلام الظهر و مرض الآلام العصبية التي تصيب الجهاز العصبي نتيجة العديد من المشاكل الصحية. يخفف دواء اومول من آلام الأسنان المزعجة والتهاب اللثة والفم. يسكن ألم الصداع المزمن بجميع أنواعه مثل الصداع النصفي كما أنه يخفف من أعراض الدورة الشهرية ويسكن المغص وآلام البطن. يعالج اومول ألم الروماتيزم ونزلات البرد الشديدة والانفلونزا وألم الأذن و التهاب الحنجرة واحتقان الحلق والتهاب اللوزتين.

 

- كيفية تناول حبوب اومول

ينصح الأطباء بتناول حبوب اومول بعد الطعام ولكن هناك جرعات محددة لجميع الاعمار، فالأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 6 إلى 12 عاما فعليهم بتناول نصف قرص في اليوم، بينما فوق ال 12 عاما عليهم بتناول قرص كل أربع أو ست ساعات. لا يفضل أن يؤخذ هذا الدواء لمدة تزيد عن ثلاثة أيام دون استشارة الطبيب. كما أنه في الوضع الطبيعي ولأي سن أو فئة عمرية لا يتم تناول أكثر من ثمانية أقراص خلال 24 ساعة. إذا تم تناول جرعات زائدة عن 10 جم فقد تسبب ضررًا بالغًا للكبد ومن الأعراض المبكرة لهذه الحالات شحوب لون البشرة مع الشعور بالغثيان وزيادة التعرق.

 

- أضرار حبوب اومول

هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يسببها دواء اومول وهي الشعور بصعوبة شديدة في التبول مع الإحساس بضيق خفيف في التنفس هذا إلى جانب الدوخة والدوار والغثيان والقيء مع الشعور بحالات الإمساك والشعور بالألم الحاد في أسفل الرأس. قد يسبب دواء اومول أيضًا جفاف الفم والتعرق ولكن الضرر الشائع الذي يسببه هو ظهور بعض الطفح الجلدي.

 

- محظورات تناول حبوب اومول

هناك بعض الحالات التي يجب ألا تتناول حبوب اومول الا بحرص وبحذر شديد لكيلا تسبب مضاعفات وأضرار بالغة لها. حيث لا يجب أن يأخذ الأطفال الأقل من 6 أعوام هذا الدواء، كذلك كبار السن فوق الستين عامًا. الأشخاص المصابين ببعض الأمراض في الكبد مثل التهاب الكبد الفيروسي B وA. الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي لابد من اتخاذ الحذر بعدم تناولهم لدواء اومول. أيضًا الأشخاص الذين يعانون من أمراض الحساسية والربو أو أي مشكلة في الجهاز التنفسي لكيلا يصابون بالاختناق. كذلك الأشخاص الذين يعانون من آلام في البطن مثل الزائدة الدودية، كذلك مرضى المسالك البولية والذين تعرضوا لجراحة المرارة. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الأمعاء والتهابات في المعدة والقولون العصبي. هذا بالإضافة إلى المرضى الذين يشتكون من أمراض الغدة الدرقية والغدة الكظرية وغيرها من الغدد الصماء. و أخيرًا، الناس الذين لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات أو مدمني الكحول والأشخاص المصابين ببعض الأمراض القلبية المزمنة.

 

- احتياطات عند استعمال حبوب اومول

إذا كنتِ تعانين من ألم شديد في الرأس أو الأسنان أو المفاصل أو ما شابه ذلك فعليكِ بتناول الحبوب إلى حد أقصى قرص كل 12 ساعة، وإذا كان الألم شديد فعليكِ بتناول قرص كل ست ساعات وذلك لكي يخفف الألم ويسكنه. بينما إذا كنت تعانين من حمى أو ارتفاع في درجة حرارة فعليك بتناول نفس الجرعة ولكن لمدة ثلاث أيام فقط لا غير فهو خافض جيد للحرارة. وإذا لم تنخفض الحرارة فعليكِ باستشارة الطبيب على الفور. على مرضى السكر ألا يتناولوا دواء اومول الموجود في الصيدلية على هيئة شراب لأنه يحتوي على مادة السكروز وهي مادة سكرية تسبب ضررًا لهم ولكن عليهم بأخذ جرعات محددة من الطبيب ولكن من الحبوب أو الأقراص.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع