اعراض امراض القلب عند الصغار

Eman El Sayed
123rf- oneblink

كيف يمكنني أن أعرف أن طفلي مريض بالقلب؟ وماهي الخطوات التي يجب أن أتخذها اذا اكتشفت ذلك؟ أسئلة في غاية الأهمية أصبحت تتردد على أذهان جميع الأمهات.

 

مرض القلب من أخطر الأمراض الصحية المزمنة التي تصيب الأطفال الصغيرة وربما تؤدي بهم إلى الموت. لأن القلب هو العضو الرئيسي في جسم الإنسان وهو المسؤول عن ضخ الدم لكي يصل إلى جميع أعضاء الجسم. إذا أصيب القلب بأي علة أو مرض فإنه يشكل خطرًا كبيرًا على الطفل ويهدد حياته.

 

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى إصابة طفلك أو إصابة المرأة خلال فترة الحمل ببعض الفيروسات الخطيرة من أبرزها الحصبة الألمانية. ربما تتناول الحامل أيضًا بعض الأدوية دون استشارة الطبيب مما يسبب إصابة الطفل بتشوهات خِلقية ومنها إصابة القلب.

 

نظرًا لأهمية هذا الموضوع عزيزتي الأم حيث لوحظ انتشار المرض بين عدد غير قليل من الأطفال في مراحل عمرية مختلفة، حرصنا على أن نساعدك في معرفة أعراض أمراض القلب لدى الأطفال الصغار وذلك من خلال هذا المقال.

 

1- إزرقاق لون الجلد

من أكثر العوارض والعلامات الشائعة التي تشير إلى إصابة طفلك الصغير بأي نوع من أمراض القلب الخطيرة هي إزرقاق لون بشرته وتحول أظافره إلى اللون الأزرق. هذا يعني عدم تدفق الأكسجين في الدم إلى هذه المناطق مع نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، مما يؤدي إلى إزرقاق لون الجلد . كما تلاحظ الأم الذي يعاني طفلها الصغير من مرض القلب بوجود علامات زرقاء في أظافره وأصابع يديه وقدميه. أما لون شفتيه فيتلون أيضًا باللون الأزرق أو اللون الأرجواني. مع تلون بطانات الفم واللسان واللثة باللون المزرق. يحدث ذلك نتيجة زياد مستوى الهمتولين غير المؤكسد في الأوعية الدموية.

 

2- صعوبة التنفس

الطفل صغير السن وحديث الولادة الذي يعاني من أمراض القلب المختلفة أو مرض القلب الخِلقي، نجده غير قادر على التنفس بصورة طبيعية. مع صعوبة أخذ النفس بشكل سليم وربما يفقد القدرة على التنفس أثناء الرضاعة. كما يشعرالصغير بضيق شديد في التنفس أثناء النوم مما يصعب عليه النوم بشكل عميق، وأحيانا يتعرض الى التنفس بشكل سريع جدًا مع زيادة ملحوظة في ضربات القلب. يحدث هذا نتيجة تأثير مرض القلب السلبي على الرئتين وعلى الشعب الهوائية المسؤولة عن التنفس. أما ضيق التنفس الذي يصل إلى الاختناق ويستمر إلى عشرة دقائق فهذا الأمر هوالأكثر خطورة وهنا يجب على الأم أو المحيطين بالطفل استشارة الطبيب فورًا خاصة عند ملاحظة الأم ذلك على طفلها الصغير.

 

3- برودة وتورم اليدين والقدمين

من الأعراض الشائعة التي تدل على إصابة الطفل بأمراض القلب الخِلقية والتي يجب على كل أم ألا تهملها هي وجود برودة شديدة في جسم الطفل. كذلك تلاحظ الأم انخفاضًا ملحوظًا في درجة حرارة الأطراف(اليدين والقدمين). كما يجب ملاحظة ظهور بعض التورم والتضخم في يدي وقدمي الصغير. يعود هذا لعدم وصول الدم أو الأكسجين إلى أطراف القدمين واليدين. مما ينتج عنه احتمال الإصابة ببعض المشاكل في صمامات القلب أو وجود ثقب بالقلب. كذلك الإصابة بارتفاع ضغط الشريان الرئوي، أو إصابة عضلة القلب بالالتهاب الحاد.

 

4- ضعف التغذية وشحوب الوجه

الطفل الصغير المصاب بأي نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة يكون فاقدًا للشهية ولا يرغب بالرضاعة، خاصة إذا كان حديث الولادة. أما إذا كان فوق عمر السنة تجدينه لا يرغب نهائيًا بتناول أي نوع من الأطعمة، كما تضعف تغذيته بشكل ملحوظ. يترتب علي ذلك إصفرار الوجه وشحوب البشرة مع إصابة الطفل بمرض ملتحمة العين. تلاحظين عزيزتي التهاب العينين، ويكون بها احمرار شديد مع وجود تورم حولها. يرجع ذلك إلى وجود مشاكل في الأوعية الدموية أو وجود ثقب بالقلب بين الأذينين أو البطينين. كما تلاحظ الأم على طفلها الذي يعاني من مرض القلب بأنه لا ينمو بشكل طبيعي مع وجود قصر شديد في النمو بشكل ملحوظ. وفقدان الشهية للطعام نتيجة نقص الاكسجين الذي يؤدي إلى تضرر القلب.

 

 5- التعرق الشديد

أحد علامات الإصابة بأمراض القلب لدى الأطفال الصغار هي إصابتهم بالتعرق الشديد والزائد عن المعدل الطبيعي. يمكنكِ ملاحظة ذلك أثناء الرضاعة أو خلال النوم. يصاحب التعرق الشديد عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي. هذا مع وجود شخير أيضًا أثناء التنفس(إذا كان لايعاني من نزلات البرد) وسماع صوت عالي خلال تنفس الطفل. هذه الأعراض توضح الإصابة بمرض القلب أو وجود ثقب بالقلب. لذلك لابد من فحص طفلك عزيزتي بشكل سريع لدى طبيب أطفال متخصص لمعرفة العلاج.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع