الإفراط في تناول اللحوم الحمراء تزيد من الإصابة بالنقرس

Mohamed Omran
123rf - puhhha

اللحوم الحمراء معروف عن مدى تأثيرها السلبي على جسم الإنسان وخاصة إذا تم الإفراط في تناولها فهي تسبب أمراض كثيرة للجسم ومن أبرزها مرض النقرس.

 

النقرس يعد أحد أنواع الأمراض المسببة لالتهاب المفاصل وآلام العظام وذلك بعد أن أثبتت دراسة بريطانية علمية حديثة تم إجرائها في أمريكا وكندا ونشرت نتائجها عير موقع قناة بي بي سي البريطانية أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء تزيد من مخاطر الإصابة بمرض النقرس.

 

كشفت الدراسة أن هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض النقرس والتهاب المفاصل وبين أنظمة الحمية الغذائية التي تعتمد فقط على تناول اللحوم الحمراء وتسمى ب "الحمية الغريبة". أشار العلماء القائمين على الدراسة أن جميع الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس وذلك بعد نتائج الدراسة والفحوصات التي تم إجرائها.

 

هذه الحمية الغذائية التي تسمى بالحمية الغريبة "Western Diet" يكون اعتمادها فقط على تناول اللحوم الحمراء بكثرة شديدة مع تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة والبطاطس المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات هذا بالإضافة إلى الحلويات والمشروبات الغازية. بالفعل هذا النظام الغذائي غريب للغاية ومضر جدا للجسم.

 

قام الباحثين بهذه الدراسة بمشاركة حوالي 44 ألف رجل تتراوح أعمارهم ما بين 40 و75 عاما ولا يشكون من مرض النقرس ومنهم الذي اتبع نظام الحمية الغذائية الغريبة التي تعتمد على تناول اللحوم الحمراء والمصنعة. البعض الآخر كانوا يتبعون نظام حمية "الدش" وذلك من أجل علاج مرض ارتفاع ضغط الدم وهذه الحمية الدش تعتمد في غذائها على المكسرات والخضروات والفواكه والبقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء والفاصوليا ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة. مع التقليل تماما من تناول اللحوم الحمراء.

 

عقب التحاليل الطبية التي أجراها الباحثون والعلماء تبين أن الرجال الذين اتبعوا الحمية الغذائية الغريبة أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس وهذا المرض هو نوع من أنواع التهابات المفاصل التي ينتج عنها تكون بلورات صغيرة من حمض البول حول المفاصل. بينما الأشخاص الذين اتبعوا حمية "الدش" فكانوا أقل عرضة من الإصابة بمرض النقرس. ذكر العلماء أن مرض النقرس يصيب واحدًا من بين كل 100 شخص في المملكة المتحدة الأمريكية.

 

أثبتت دراسة أمريكية أخرى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء تزيد من الإصابة بالتهاب المفاصل المعروف الروماتويدي وذلك بعد أن شارك في الدراسة حوالي خمسة وعشرون ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 45 و75 سنة.

 

كشفت تحاليل الدراسة الطبية أن الأشخاص الذين يفكرون في تناول اللحوم الحمراء تتسبب في التهابات المفاصل المسببة لمرض الروماتويدي ومرض النقرس وذلك لأن اللحوم الحمراء تحتوي على مادة الكولاجين التي تتسبب في استجابة للجهاز المناعي قد تؤدي بدورها إلى التأثير على المفاصل. تزيد هذا اللحوم الحمراء من افراز الجسم لحمض اليوريا الذي يأكل أنسجة الجسم وينقص من وجود الكالسيوم في الجسم وبالتالي يتسبب في الإصابة بالتهابات وآلام حادة في المفاصل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع