نصائح للعناية بالرضيع في الشتاء

Eman El Sayed
123rf- famveldman

يتعرض الأطفال الرُضع للعديد من المشاكل الصحية في فصل الشتاء. حيث إن فصل الشتاء من أكثر فصول السنة الذي يجعل الأطفال الرضيعة أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

 

مناعة الطفل الرضيع والحديث الولادة تكون ضعيفة، فيتأثر كثيرًا بالطقس البارد والرطوبة العالية. طفلكِ الرضيع في فصل الشتاء يحتاج رعاية خاصة، لذلك لا بد أن تتعرفي على أهم النصائح والارشادات التي يمكنكِ اتباعُها لكي تحافظي على صحة مولودِك. صحيح أن هذا يتطلب منكِ مجهودًا مضاعفًا لكن هذا المجهود من أجل حمايته من الإصابة بأمراض الشتاء المزمنة مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والانفلونزا وحساسية الصدر.

 

إليكِ بعض النصائح الهامة للعناية بصحة طفلك الرضيع في فصل الشتاء.

 

1- الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من أهم وسائل التحصين لطفلك حديث الولادة لأنها تعمل على حماية طفلك من التعرض لنزلات البرد والانفلونزا الشديدة. حليب الأم هو الغذاء المثالي لتقوية مناعة طفلك ومحاربة الجراثيم والفيروسات الموسمية التي يتعرض لها الطفل الرضيع خلال الشتاء. حليب الأم غني بالأجسام المضادة للبكتيريا الضارة المسببة لنزلات البرد، كما يقي الرضيع من الإصابة بالسعال والزكام. لا تنسي أن حليب الأم تكون درجة حرارته أنسب ما يكون لرضيعك خاصة في الشتاء لذلك احرصي عزيزتي الأم على إرضاع طفلك وبشكل منتظم. فهذه هي الطريقة المثالية لحماية طفلك من الأمراض.

 

2- تدفئة الطفل

من المهم تدفئة الطفل في المنزل و أثناء الخروج خصوصًا في الأجواء الباردة. هناك بعض الأساليب الصحية التي يمكنك اتباعها عزيزتي الأم لتدفئة الطفل الرضيع من أهمها ارتداء الطفل الملابس الثقيلة وفي نفس الوقت لا تكثري من الملابس الداخلية الثقيلة لكي لا يشعر طفلك بالضيق وعدم القدرة على التنفس.

 

عند النوم احرصي على أن تكون درجة حرارة الغرفة دافئة وألبسيه ثيابًا تتكون من قطعة واحدة فقط مثل السالوبيت لكي يستطيع الحركة بشكل مريح مع اختيار غطاء قطني لتدفئته خلال ساعات النوم. خلال خروج طفلك من المنزل أكثري من الملابس الداخلية الخفيفة حتى ولو كانت أربع طبقات ثم احرصي على ارتدائه سالوبيت كامل مضاد للماء، ومبطن من الداخل بقماش قطني ناعم أو فرو ليحمي طفلك من البرد.

 

3- ارتداء القبعات والجوارب

من أهم الأشياء التي يجب أن تلتفتي إليها عزيزتي الأم هي أن تقومي بارتداء طفلك الرضيع القبعات القطنية الخفيفة. منطقة الرأس هي التي تنخفض درجة حرارة الجسم. ولكن إذا كانت الغرفة دافئة بشكل كافي فاحرصي على نزعها لكي لا يشعر بالسخونة مع الحرص على البعد عن التيارات الهوائية.

 

لا تنسي أن يرتدي طفلك الجوارب والقفازات الشتوية أثناء الخروج أو المكوث في المنزل وخاصة في الأيام التي تشتد فيها برودة الشتاء للمحافظة على دفء قدمي طفلك من برودة الجو. أطراف طفلك من أكثر المناطق عرضة للشعور بالبرودة. احرصي على أن يرتدي طفلك جوارب من القطن الناعمة أثناء النوم لكي لا يشعر بالبرد ثم اخلعيها صباحًا لتتنفس قدماه.

 

4- الإستحمام

عدم استحمام طفلك في فصل الشتاء من المفاهيم الخاطئة لدى الأمهات، لكي لا يتعرض لنزلة برد. هناك العديد من الأطباء المتخصصين بطب الأطفال ينصحون بضرورة استحمام الطفل في فصل الشتاء ثلاثة مرات على الأقل بالأسبوع. نظافة الطفل تحميه من الفيروسات والجراثيم. يُفضل عزيزتي أن تحممي طفلك الرضيع قبل النوم على الاقل بساعة، واستخدمي الماء الدافئ وليس الساخن. عقب انتهاء الاستحمام جففي طفلك جيدًا بمنشفة خاصة واتركيه قليلًا حتى يجف شعره ثم ادهني بشرته بزيت جوز الهند لكي لا تفقد البشرة رطوبتها من الماء في الشتاء. إحذري من استحمام طفلك في الصباح لكي لا تضعف مناعته ويصاب بالبرد.

 

5- العناية ببشرة الرضيع

تتعرض بشرة الرضيع للجفاف أو التشققات بسبب الهواء الجاف البارد. لذلك إدهني بشرة طفلك بالكريمات المرطبة المناسبة لبشرته وهو في سن صغيرة.

 

تجنبي عزيزتي الأم كل أنواع الصابون والشامبوهات التي يمكن أن تسبّب الجفاف والطفح لبشرة طفلك الرقيقة. إحرصي على تدليك بشرته بالزيت الدافئ فهو مقوي لعظام طفلكِ ويشعره بالهدوء ويُبقيه دافئاً. يمكنك ترطيب شفاه طفلك ببلسم الشفاه المخصص للأطفال وذلك لكي تحميها من التشقق والجفاف.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع