هل لكثرة النوم اسباب نفسية فقط؟

Eman El Sayed
123rf- ginasanders

النوم من الأمور الهامة لأجسامنا، وخصوصًا جسم المرأة. فهو ينظم الهرمونات وينشط وظائف الجسم.

 

لا بد أن يكون النوم لساعات محددة ما بين سبع إلى ثماني ساعات فهذه المدة كافية لشعور الجسم بالراحة ومده بالطاقة اللازمة. لكن مع كثرة النوم عن الساعات المحددة تحدث أضرار كبيرة للجسم مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالمزيد من الأمراض الصحية. منها مرض السكر نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب عدم بذل أي جهد وعدم حرق السعرات الحرارية المتراكمة بالجسم. هناك عدد كبير جدًا من النساء تعانين من مشكلة كثرة النوم والشعور بالخمول والكسل وضعف الطاقة والنشاط بشكل مستمر.

 

لذلك نقدم لكِ بعض الأسباب والعوامل التي تسبب مشكلة كثرة النوم.

 

1-أسباب نفسية

من أهم وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة ساعات النوم والشعور الدائم بالخمول والكسل، الإصابة ببعض المشاكل والعوامل النفسية الحادة مثل الإحساس بالضيق والحزن والشعور بالإكتئاب والتوتر والقلق. كذلك التفكير الدائم ببعض الأمور الشخصية والأعمال المنزلية التي تتولى المرأة مسؤوليتها مما يسبب لها القلق وعدم النوم الكافي. تسبب هذه العوامل النفسية والشعور بالإكتئاب ضعفًا في طاقة الجسم وعدم الشعور بالشغف لأداء أي مجهود أو نشاط بدني. وبسبب الاضطرابات النفسية الحادة يحدث تغير في الهرمونات التي تسبب كثرة النوم لساعات طويلة جدًا. ولعلنا نلاحظ ذلك أيضًا في فترة المراهقة حيث تكون الهرمونات في قمة نشاطها.

 

2- قلة ممارسة الرياضة

الرياضة من أكثر العوامل التي تبث النشاط والحركة والحيوية في جسم المرأة. قلة ممارسة التمارين الرياضية وعدم ممارسة الأنشطة والتدريبات البدنية، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الشعور بالكسل والخمول وزيادة في النوم. بسبب قلة ممارسة الرياضة تشعر المرأة بالتعب والارهاق والجهد دون القيام بأي أعمال شاقة. مما يجعلها تلجأ إلى النوم بشكل مستمر لساعات كثيرة. لذلك إحرصي دائما عزيزتي على ممارسة التمارين الرياضية لعلاج مشاكل الاكتئاب والتوتر. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحافظي على ممارسة الرياضة لأنها تحافظ على وظائف الدماغ وتساعد على تنشيط المخ وتجديد خلاياه وبالتالي تحد من كثرة النوم لساعات طويلة عن المعتاد.

 

3-الحمل والولادة والدورة الشهرية

من المعروف أنه خلال فترة الحمل وما بعد الولادة أو أثناء نزول الدورة الشهرية يحدث للجسم بعض التغيرات في الهرمونات داخل الجسم. نتيجة لخلل ونشاط الهرمونات تشعر المرأة برغبة شديدة في النوم والإحساس الدائم بالخمول والكسل والتعب الحاد. من المعروف أن من أعراض الحمل الشعور بالرغبة الشديدة في النوم بسبب تعرض المرأة لحالات الغثيان والقئ والحموضة. هذا يسبب تعبًا وإرهاقًا كبيرًا للجسم، مما يجعله يحتاج للمزيد من الراحة والنوم. كذلك في الشهور الأخيرة من الحمل نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون. أما بعد الولادة تفقد المرأة الكثير من العناصر الغذائية التي تجعل الجسم ضعيفًا ويحتاج للمزيد من النوم. خلال الدورة الشهرية أيضًا يحدث للجسم ارتفاع في ضغط الدم مع الشعور بآلام المفاصل وآلام البطن مع تقلب نسبة الهرمونات ممايجعل الجسم مرهقًا ومتعبًا للغاية وبالتالي يحتاج للراحة والنوم.

 

4-الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

الإصابة ببعض الأمراض العضوية المزمنة من العوامل المسببة للشعور بكثرة شديدة في النوم والشعور المستمر بالكسل والخمول وضعف الحركة والنشاط. من هذه الأمراض أمراض الكلى والكبد التي يكون من أبرز أعراضها قلة النشاط والإحساس بالتعب. هذا يجعل الجسم بحاجة إلى الراحة والنوم بشكل كبير. كذلك الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. كذلك الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل التنفس وحساسية الصدر والربو. أيضًا هناك أمراض فقر الدم والأنيميا الحادة والقصور في وظائف الغدة الدرقية. وهي من أبرز الأمراض المزمنة التي تسبب الضعف العام والتعب وكثرة النوم.

 

5- قلة تناول الماء وتخطي الوجبات

قلة تناول الماء والسوائل وعدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائية الأساسية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالنوم والكسل. ذلك لأن الماء يساعد على تدفق الدم عبر الشرايين والأوردة الدموية للوصول إلى المخ. بالتالي تجعله أكثر انتباهًا وتركيزًا ورغبة في ممارسة الأنشطة. كذلك عدم تناول الغذاء بشكل منتظم يمنح الجسم الشعور بالضعف والهزلان وضعف الطاقة. خاصة عندما يتخطى الجسم وجبة الإفطار في الصباح. مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالتعب والرغبة الزائدة في النوم. ذلك بسبب خفض نسبة السكر في الدم والذي يتدفق إلى المعدة وهنا تشير خلايا المخ إلى الحاجة الدائمة للنوم مما يدفع الجسم للشعور بالتعب والإرهاق والنعاس.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع