أسباب أمراض القلب والسكتة القلبية عند الشباب

Eman El Sayed
123rf-Dmitriy Shironosov

هناك نسبة كبيرة جدا الشباب والفتيات يعانون من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والسكتات القلبية وخاصة خلال الآونة الأخيرة، فلابد أن لا نغفل بأن مرض القلب يعد من أخطر الأمراض العصرية المزمنة والتي تسبب في وفاة الكثيرين من الشباب بعد الوصول لمرحلة خطرة لا يمكن السيطرة عليها.

 

تختلف أعراض الإصابة بمرض القلب والسكتة القلبية عند الشباب عن غيرهم من السنوات العمرية الأخرى ولكن الاختلاف قليلا يكون في حدة الشعور بالأعراض المؤلمة التي تشير إلى الإصابة بمرض القلب مثل الإغماء المفاجئ، وآلام في الصدر وتشنجات الذراع والكتف الأيمن وزيادة شديدة في التعرق. لكن بالتأكيد هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشباب في سن صغير بأمراض القلب الخطيرة والتعرض للسكتات والنوبات القلبية الحادة ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأسباب لكي ينتبه إليها الشباب ويتخذون حذرهم.

 

1- التدخين

هناك شريحة كبيرة جدا من الشباب يتبعون عادة التدخين السيئة والتي تقوم بتدمير القلب لديهم وتسبب لهم أمراض القلب المفاجئة وتصلب الشرايين والإصابة بأمراض صمامات القلب الشائعة. كما أن التدخين من الأسباب المؤكدة التي تؤدي إلى فشل القلب وقصور وظائفه، وبالتالي يؤدي إلى توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ دون سابق إنذار. لذلك لابد الابتعاد تماما عن هذه العادة المميتة التي تدمر الجهاز التنفسي والرئتين ويأتي الدور على القلب، وتجنب أيضا المشروبات الكحولية وانا ل المواد المخدرة لأنها أيضا من مسببات مرض القلب الخطير، والجلطات الدماغية الحادة.

 

2- السمنة

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى مخاطر الإصابة بمرض القلب والسكتة القلبية هي كثرة تناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة جدا من الدهون المشبعة والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكريات وبالتالي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة مع زيادة كبيرة في الوزن نتيجة لتراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. مما يؤدي إلى حدوث قصور في وظائف القلب، وتضييق الأوعية الدموية التي تقوم بتدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم. السمنة أيضا تساعد على تصلب الشرايين وانسدادعا وكثافتها بشكل كبير. لذلك لابد من الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية العالية والابتعاد أطعمة الدهون والسكريات لتجنب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

 

3- تضخم عضلة القلب

من العوامل الشائعة جدا والمسببة لمرض القلب لدى الشباب هي حدوث تضخم في عضلة القلب وهذا التضخم يجعل عضلة القلب سميكة بصورة غير طبيعية مما يجعل القلب يواجه صعوبة في ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم. هذا التضخم قد يصيب عضلة القلب لدى الشباب التي تقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف وبإفراط شديد مما يسبب لهم توقف مفاجئ في عضلة القلب ينتج عنه الوفاة مباشرة. كذلك من مسببات الإصابة بمرض القلب والسكتة القلبية هي وجود التهاب في عضلة القلب نتيجة التعرض لبعض الفيروسات والجراثيم والبكتريا الضارة التي تضر القلب وتسبب التهاب جداره.

 

4- تشوهات خلقية وعيوب أثناء الولادة

من الأسباب الأكثر انتشارا لإصابة الشباب بأمراض القلب والأوعية الدموية هي الإصابة بأمراض وعيوب القلب الولادية مما تتسبب في وجود خلل ومشاكل في تكوين القلب وهذا الذي يؤثر على وظائفه الطبيعية ونتيجة لذلك حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة. حسب ما أثبتت الدراسات أن الشباب الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وأمراض النوبات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة هي الشباب المصابين بأمراض القلب الولادية وتشوهات خلقية في الشرايين والشريان التاجي.

 

5- ضغط الدم وداء السكري

من أخطر الأعراض التي يسببها مرض السكري ومرض ضغط الدم هي الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد وذلك لأن هناك الكثير من الشباب يعانون من الإصابة بداء السكري وهناك عدد منهم مصابين بالسكر وهم الأطفال. مع تقدم السن يصبح هؤلاء الشباب هم الأكثر عرضة للإصابة بمخاطر مرض القلب وتضييق الأوعية الدموية وانسداد الشرايين، وذلك نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم. أما عن مرض ارتفاع ضغط الدم فهو من المسببات الرئيسية التي تجلب مرض القلب لأن القلب يصبح غير قادرا على ضخ الدم بشكل طبيعي بسبب ارتفاع مستويات ضغط الدم. لذلك على الشباب المصابين بداء السكري أو بضغط الدم المرتفع أن يهتم ا بصحتهم بشكل أكبر ويتابعون الطبيب المختص بصفة دورية.

 

إعلانات google

1 تعليق