اعراض مرض القلب الشائعة، احذريها

Eman El Sayed
123rf- Aleksandr Davydov

مرض القلب من الأمراض الخطيرة ذلك لأن القلب هو العضو الرئيسي في استمرارية عمل وظائف باقي الجسم و عندما يصاب بمشكلة فيؤثر على الجسم بأكمله.

 

يقول الدكتور احمد عبد اللطيف، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن القلب يقوم بضخ الدم وتدفق الأكسجين إلى خلايا وأنسجة وعضلات الجسم وذلك من خلال الأوردة والأوعية الدموية وعندما تصاب عضلة القلب بالتوقف أو ببطء وظيفتها أو يحدق انسداد في الشرايين التاجية أو نقص في الأوعية الدموية، تصاب السيدة بمرض القلب. هنا تشعر المريضة بعدة أعراض وتلاحظ بعض العلامات التي تشير إلى إصابتها وعليه وقتها الذهاب إلى الطبيب على الفور. 

 

1- زيادة الوزن بشكل ملحوظ

من أهم الأعراض والعلامات التي تشير إلى الإصابة بمرض القلب هي زيادة في الوزن بشكل مفرط دون الرغبة في الشهية أو عدم الإكثار في تناول الأطعمة الغذائية. كذلك الإصابة بالتورم والانتفاخ الشديد في أجزاء معينة من الجسم. فقد تلاحظ مريضة القلب بعض التورمات في منطقة اليدين والقدمين والكعبين والساقين ومنطقة البطن بشكل غير طبيعي. يحدث هذا نتيجة احتباس السوائل واحتجاز والمياه داخل الجلد بسبب بطء اندفاع الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم ثم يعود مرة أخرى من خلال الأوعية الدموية ويسبب تراكم السوائل داخل أنسجة الجسم. بسبب عدم اندفاع الدم إلى أعضاء الجسم مثل الكليتين يؤثر بشكل كبير على وظائفها ويجعلهما غير قادران على امتصاص السوائل والاملاح الزائدة من الجسم مثل الصوديوم والمياه.

 

2- الآلام الحادة في الصدر

بالتأكيد تتأثر مريضة القلب بالجهاز التنفسي كثيرًا و هذا بسبب عدم عمل عضلة القلب بشكل سليم. فإذا شعرت المريضة بضيق شديد في التنفس خلال النوم أو أثناء ممارسة النشاط البدني أو أي أنشطة اخرى فهذا دليل على أن القلب به مشكلة. قد تشعر المريضة بجانب ضيق التنفس آلام حادة في الصدر مع الشعور بالوخزات عند منطقة الثدي والدخول في حالة سعال شديدة و يرجع ذلك إلى تسرب السوائل إلى الرئتين بسبب ارتفاع ضغط الأوردة والأوعية الدموية حول الرئة مما يسبب انخفاض في عمل عضلة القلب وبالتالي عدم قدرة عضلة القلب على امتلاء وتفريغ الدم بشكل طبيعي.

 

3- آلام في الرقبة والكتفين 

من العلامات المؤكدة والتي تشير إلى الإصابة أيضًا بأمراض القلب الخطيرة هو الشعور بالألم الحاد في منطقة الرقبة والأكتاف مع الإحساس بتشنجات العضلات والتهاب الأوتار والأربطة في منطقتي الرقبة والممتدة إلى الأكتاف والذراعين وخاصة الذراع الأيمن. يكون سبب هذا الألم الحاد هو ضعف عضلة القلب في ضخ الدم إلى هذه المناطق مع عدم وصول الأكسجين بالقدر الكافي إلى عضلات الرقبة والكتفين بالإضافة إلى الارتفاع الشديد في ضغط الدم مع اعتلال صمام القلب وتضييق الشريان التاجي ونقص في الأوعية الدموية.

 

4- الشعور بالتعب الشديد والإغماء المفاجئ

تشعر مريضة القلب أيضًا بالتعب والوهن الشديد مع عدم القدرة على المشي أو الوقوف لمدة طويلة او حتى في ممارسة المجهود اليومي مثل صعود السلالم أو التسوق أو حمل أي شئ ثقيل. ذلك لأن القلب يصبح غير قادر على دفع وضخ الدم الذي يحتاجها الجسم من أجل القيام بوظائفه. عند إصابة عضلة القلب بالتوقف أو تضييق في الأوعية الدموية أو تصلب وانسداد الشرايين وزيادة كثافتها يشير ذلك إلى وجود بعض المشاكل الصحية بالقلب مثل ضعف عضلة القلب أو تسارع ضربات القلب وزيادة خفقانه وبالتالي عدم القدرة على ضخ الدم بشكل طبيعي من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. كذلك يصاب مريض القلب بالإغماء المفاجئ لعدة مرات وذلك بسبب الانسداد المؤقت لضمان القلب مع توقف عضلة القلب للحظات، ونقص ضغط الدم الوضعي وذلك بسبب اعتلال الأعصاب المحيطة بالدماغ.

 

5- التشوش والاضطراب

الشعور بالتشوش والارتباك والاضطراب الذهني والعقلي من علامات الإصابة بأمراض القلب أيضًا مثل النوبات القلبية والجلطات الدماغية وأمراض الأوعية الدموية وانسداد الشرايين وذلك بسبب حدوث بعض الخلل في مستويات المركبات الموجودة بالدم مثل مركبات الصوديوم الكيميائية. قد تشعر المريضة ببعض التشوش والنسيان وعدم القدرة على التركيز والإنتباه أو حتى تذكر الأشياء. يكون السبب أيضًا هو ضعف اندفاع القلب للدماء داخل أنسجة الدماغ وخلايا الجهاز العصبي وبالتالي لا يستطيع الدم أن يصل إلى المراكز المسؤولة في الدماغ عن التذكر والاستيعاب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع